بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في الإطار التنسيقي، عائد الهلالي، اليوم الأربعاء (20 كانون الأول 2023)، موعد حسم انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد.

وقال الهلالي، لـ"بغداد اليوم"، ان "حوارات الاتفاق والتوافق على اختيار رئيس البرلمان الجديد متوقفة بسبب الانتخابات المحلية"، مبينا ان "هذه الحوارات سوف تعاود من جديد خلال الأيام المقبلة، والحوارات سوف تشمل كل الأطراف السياسية".

وأضاف انه "حتى الساعة لا توافق (سني – سني)، على مرشح واحد لمنصب رئيس البرلمان وهذا الامر هو من صعّب عملية حسم الملف، ودفع نحو تأجيل جلسة التصويت لإشعار اخر"، متوقعا ان "اختيار الرئيس الجديد لن يكون قريبا وهو مرهون بحصول التوافق ما بين كل اطراف ائتلاف إدارة الدولة".

ويعتقد مراقبون أن نتائج انتخابات مجالس المحافظات وموازين القوى الفائزة ستؤثر وتحدد بشكل أو بآخر مصير مقعد رئيس البرلمان وسيكون من حصة أي جهة سياسية.

وكان من المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسة الأربعاء الماضي لانتخاب رئيس جديد له لكن تم تأجل الجلسة الى إشعار آخر دون تحديد موعد لها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الحكيم يؤكد ضرورة الإسراع باختيار رئيس البرلمان ويدعو للاتفاق على أحد المرشحين

بغداد اليوم -  بغداد

اكد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، ضرورة الإسراع باختيار رئيس البرلمان، فيما دعا القوى المعنية للاتفاق على أحد المرشحين.

وقال الحكيم في كلمة له خلال الحفل المقام بمناسبة المولد النبوي الشريف في جامع أم القرى ببغداد وتابعته "بغداد اليوم"، أن "نبينا نبي الرحمة محمد (ص) استطاع أن ينشئ أمة من العدم وأن يحول شبه جزيرة العرب القاحلة إلى مصدر إشعاع فكري وحضاري امتد إلى أصقاع الأرض وتفاعل مع كل الأجناس البشرية وعلى مختلف قومياتها وأعراقها وخلفياتها الدينية والثقافية والاجتماعية".

وأضاف أننا "نؤكد على ضرورة الإسراع في اختيار رئيس مجلس النواب"، داعيا "القوى المعنية بالترشيح لاستثمار الأجواء الوحدوية للمولد النبوي الشريف والاتفاق على أحد المرشحين وتطمين شعبنا بحسن اختيارهم".

وتابع الحكيم أننا "بحاجة إلى اشعار جميع مكونات الشعب العراقي بأنها ممثلة في مؤسسات الدولة لإن التمثيل العادل والشامل هو الضمانة الحقيقية لبناء دولة مستقرة، قادرة على مواجهة التحديات وتحقيق تطلعات شعبنا الوفي".

 

مقالات مشابهة

  • البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الثلاثاء المقبل
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • الحكيم يؤكد ضرورة الإسراع باختيار رئيس البرلمان ويدعو للاتفاق على أحد المرشحين
  • عنوان جديد للانقسام: قانون الانتخاب
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق
  • الفساد يعطل القلب النابض للديمقراطية في العراق - عاجل
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب - عاجل
  • خلف: التأخير في انتخاب رئيس سوف يُسرع في اقامة جزر طائفية
  • الحكيم يدعو البرلمان للتصويت على قانون نقابة المبرمجين