التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره الروسي سيرجي لافروف، على هامش مشاركتهما في فعاليات الدورة السادسة للمنتدى العربي الروسي الذي تستضيفه مدينة مراكش المغربية.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، في بيان، إنّ شكري تطرق إلى أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، والمشروعات التنموية التي يشترك فيها البلدان، وعلى رأسها مشروع محطة الضبعة النووية والمنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، معربا عن اهتمام الجانب المصري باستمرار توافد السياحة الروسية إلى مصر، لاسيما وأنّ مصر من أهم المقاصد للسائح الروسي.

وأشاد وزير الخارجية، بالتعاون والتنسيق المتميز بين البلدين في مختلف المحافل الدولية، والتأييد المتبادل للترشيحات الدولية عن البلدين للمناصب والوظائف الدولية.

أبعاد القضية الفلسطينية

وأضاف المتحدث الرسمي، أنّ وزير الخارجية تناول أبعاد القضية الفلسطينية، مستعرضا الجهود المصرية الحثيثة لوقف العدوان الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن وقوع الآلاف من الضحايا والمصابين المدنيين في القطاع.

وأكد أبوزيد، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، إلى جانب التوصل إلى حل جذري لتلك القضية والمتمثل في إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للمرجعيات الدولية، كما أشاد بالموقف الروسي الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وكذا المواقف الروسية الأخيرة حيال الأزمة في غزة.

وأوضح أبو زيد أن اللقاء شهد تبادل الرؤى بين الوزيرين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبينها الموقف الراهن للأزمة في اليمن، والتطورات المتلاحقة للصراع الدائر في السودان، بالإضافة إلى استعراض الأوضاع الحالية في ليبيا وسوريا.

تسوية الأزمات الدولية

وأشار وزير الخارجية خلال اللقاء، إلى تطلع مصر للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، وضرورة العمل على تكريس الجهود الدولية من أجل تسوية الأزمة، خاصةً في ضوء استمرار تداعياتها السلبية الإنسانية والسياسية والاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وعلى الاقتصاد المصري على وجه الخصوص، معيدا التأكيد على موقف مصر المتوازن الذي تبنته منذ بداية الأزمة.

وأردف متحدث الخارجية أنّ الوزير لافروف أشاد من جانبه بالتعاون بين البلدين في شتى المجالات، مشيرا إلى التنامي الملحوظ والمطرد في حجم التبادل التجاري، كما أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون بين الجانبين في جميع القطاعات، إضافة إلى استمرار التنسيق المشترك حيال مختلف الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، والتأكيد على الدعم المتبادل بين القاهرة وموسكو في إطار العلاقات الثنائية المتميزة واستنادا إلى روابط الصداقة التاريخية العميقة التي تجمعهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية سامح شكري وزير الخارجية لافروف وزير الخارجية الروسي وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بوريطة من برلين: المغرب يحتضن 300 شركة ألمانية

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الخارجية ناصر بوريطة ، في ندوة صحافية مع نظيرته وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربورك، ببرلين اليوم الجمعة ، أن زيارته الى المانيا تأتي في ظرف خاص و ذلك لترسيخ الحوار الاستراتيجي الذي اتفق عليه البلدان.

و أضاف بوريطة، أن عقد الحوار الاستراتيجي جاء كنتيجة للزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الالمانية الى المغرب في غشت 2022 ، و التي كان لها تأثير كبير على العلاقات الثنائية.

بوريطة، قال أن الزيارة سمحت بإعادة بناء الثقة و أعطت روحا جد إيجابية للعلاقات بين البلدين على صعيد مختلف المستويات.

وزير الخارجية، أضاف أن الزيارة تأتي أيضا من منطلق جلالة الملك بضرورة تنويع شراكات المغرب داخل أوربا و الإتحاد الأوربي.

بوريطة، أكد أن ألمانيا لها مكانة خاصة في العلاقات الخارجية للمملكة المغربية كشريك اقتصادي و تجاري وسياسي.

و أبرز بوريطة ، أن الدورة الحالية للحوار الاستراتيجي دليل على وجود عدد من نقط الإلتقاء بين البلدين.

و أشار وزير الخارجية المغربي، الى تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين من كلا البلدين وتواجد 300 شركة برأسمال ألماني في المغرب.

و قال بوريطة أن المغرب يعتبر اليوم الشريك الثالث لألمانيا داخل القارة الافريقية ، وهذا يدل على تطور الدينامية الاقتصادية بين البلدين لتتوسع الى مجالات جديدة في المستقبل.

و أكد المسؤول المغربي ، أن آفاق التعاون انتقلت الى مجالات الطاقة المتجددة و تدبير المياه و الهيدروجين الاخضر ، وهي مجالات يقول بوريطة، يمكن للمغرب و المانيا العمل فيها سويا و تحقيق قصص نجاح مشتركة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • وزير الخارجية يشيد بالموقف الجزائري الرافض للعدوان والحصار المفروض على اليمن
  • مباحثات”سودانية ـ روسية” بشأن الملفات الأمنية
  • بوريطة من برلين: المغرب يحتضن 300 شركة ألمانية
  • وزير الخارجية يعقد جلسة عمل مع نظيره البولندي
  • أول تعقيب فلسطيني رسمي على قرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية
  • وزير الزراعة: نسعى لزيادة كميات الصادرات المصرية إلى الجانب الروسي
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني المستجدات الإقليمية
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)