جريدة الوطن:
2024-07-07@09:15:42 GMT

الوقت هو كل حياتنا «2»

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

إن على الإنسان أن يسارع ويعرف وقته وقدره واغتنامه فيما يقربه إلى خالقه سبحانه وتعالى فيقدم من خلاله أفضل الاعمال الصالحة ولا يتكاسل أو يعجز لحظة عن كل عمل يقربه إلى الدار الاخرة والفوز بالجنة فهذا أبو الوفا بن عقيل يقول:(إنِّي لا يَحل لي أنْ أضيع ساعةً من عمري، حتى إذا تعطل لساني عن المذاكرة، وتعطل بصري عن المطالعة، أعملت فكري في حال راحتي، وأنا منطرح، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره).


وكان ابن الجوزي إذا دخل عليه مَن يظن فيه تضييع وقته، كان يشغل نفسه بالقيام ببَرْيِ الأقلام، وقص الأوراق حتى لا يضيع وقته، يقول ابن القيم:(ضياع الوقت أشدّ من الموت؛ لأنّ الموْت يحجبك عن النّاس، وضياع الوقت يحجبك عن الله والدّار الآخرة، فيه أجلي، ولم يزدد فيه عملي)، قال الحسن البصري:(يا ابن آدم، إنما أنت أيام، إذا ذهب يوم ذهب بعضك)، وقال:(يا ابن آدم، نهارك ضيفك فأحسِن إليه، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك، وإن أسأت إليه ارتحل بذمِّك، وكذلك ليلتك لذلك كانوا لا يندمون إلا على فوات الوقت الذي لم يرفعهم درجة).
لقد سطّر لنا السلف الصالح أندر وأروع الأمثلة في استغلال الأوقات حتى في آخر ساعة في حياتهم، سواء كان العمل دنيويًا أم أخرويًا، قال أهلُ السيرِ:(حضرت الوفاةُ نوحًا ـ عليه السلام ـ فقيل له يا نوحُ كيف وجدت الحياة؟ قال: والذي نفسي بيدِه ما وجدتُ الحياةَ إلا كبيتٍ له بابان دخلتُ من هذا وخرجتُ من الآخر).
فيا أخي يا ابنَ الأربعين والخمسين.. أنت ما عشت ألفَ سنة، فكيفَ تصفُ الأربعين والخمسين وأنت مغمور في معاصي الله، وفي انتهاكِ حرمات الله، ولم تتوقف بعد عن حُرماتِ الله؟. قال سيدنا عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه:(إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة)، وما روي عن الجنيدِ ابنُ محمدٍ (أن الوفاةَ حضرتُه، فأخذ
يقرأُ القرآنَ في سكراتِ الموتِ ويبكي، فقالوا له: تقرأُ القرآن وأنت في سكراتِ الموتِ! قال: سبحانَ الله، من أحوجُ مني بقراءةِ القرآنَ وقد أصبحت لحظات تعدُ عليَّ)، وما أخرجه الطبراني في (الجامع الكبير):(عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي: ما يمنعك أن تغرس أرضك ؟ فقال له أبي: أنا شيخ كبير أموت غدا فقال له عمر: أعزم عليك لتغرسنها، فقال عمارة: فلقد رأيت عمر بن الخطاب يغرسها بيده مع أبي).
ولذلك تحسّر الصالحون والطالحون ضيقَ العمر، وندم الأخيارُ والفجارُ انصرامَ الأوقات، فأما الأخيارُ مرت بهم الأعوام ولم يتزودوا ويجتهدوا في استغلال الوقت أكثر فاكثر من الاعمال الصالحة، وأما الفاسقون والطالحون لم يحسوا ولم يتفكروا ولم يخططوا ولم يهتموا على ما فعلوا في الأيامِ الماضية والخالية.
أخي في الله.. هل حاسبت نفسك في يومك ماذا قدمت لأخرتك ويوم ميعادك هل صليت الفجر يوميا في جماعة وكنت من أوائل الحاضرين في المسجد هل واصلت الجلوس في المسجد إلى شروق الشمس وصليت الشروق ولو مرة في الأسبوع يقول النبيّ (صلّى الله عليه وسلّم):(من صلَّى الفجرَ في جماعةٍ، ثم جلس يذكرُ اللهَ حتى تطلُعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حجةٍ وعمرةٍ تامةً، تامةً، تامةً) إن لم يحالفك الحظ ويكتب الله لك الذهاب إلى الحج أو العمرة فلا تضيع هذا الوقت المبارك الثمين عند الله، وهل صليت سنة الضحى في هذا اليوم.. هل صليت على النبي (صلى الله عليه وسلم).. هل سبحت.. هل كبرت.. هل استغفرت.. كم جزء من القرآن الكريم قرأت في يومك.. وكم آية أو سورة حفظت.. هل لم تفتك تكبيرة
الإحرام في جميع الفرائض من الفجر الى العشاء.. وهل كنت خاشعًا في أداء الصلاة.. هل زرت الوالدين.. هل زرت أرحامك.. هل زرت وسألت عن جيرانك.. هل دعوت الله لك أخ في الله.. هل نصحت أحدًا من اخوانك وشجعته إلى فضل صلاة الجماعة.. هل قضيت حوائج إخوانك المسلمين.. هل تذكرت الموت وكنت على استعداد له.. هل تصدقت إلى الله.. هل زرت مريضًا.. هل شيّعت جنازة.. هل حضرت حلقة علم.. وهل أقمت حلقة علم لأهلك في البيت.. هل تابعت أولادك حضورهم إلى المسجد.. هل أديت فريضة الحج.. هل اعتمرت.. هل أديت الحقوق إلى العباد.. هل عندما ذهبت النوم بعد العشاء قرأت اذكار النوم.. وهل عندما نهضت من نومك في الصباح شكرت الله على أن عاد إليك روحك بعد النومة الصغرى.. وهل قرأت أذكار الصباح بعد صلاة الفجر؟!.. هذه كنوز حسنات تفكر فيها ولا تفرط فيها.
أخي الغالي.. استيقظ من نومك غفلتك واعد جواب للسؤال لليوم الحساب، فهناك هلاك وعذاب ودمار ونار جهنم إن لم تدركها اليوم ولكن ستدركها غدًا.. أوجه لك سؤال مهم؟ أيها الشاب هل اغتنمت دقيقة في محبة الله وتقواه ورضا الله أم كنت المؤسف والمؤخر وقته وضيعت دقيقة فيما يغضب الله؟ فإلى متى في ضياع الأوقات واللهو وراء هذه الدنيا الزائلة؟!
قال تعالى (وَ?لعَصر، إِنَّ ?لإِنسَنَ لَفِي خُسرٍ، إِلَّا ?لَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ?لصَّلِحَتِ وَتَوَاصَواْ بِ?لحَقِّ وَتَوَاصَواْ بِ?لصَّبرِ) )العصر 1 ـ 3).

إعداد ـ مبارك بن عبدالله العامري
كاتب عماني

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد

أعادت أحداث مدينة قيصري في تركيا قضية اللاجئين السوريين الى صدارة الحدث، في ظل تململ إقليمي بدأ يعبر عن نفسه من عبء اللاجئين على اقتصاديات دول الجوار الهشة والتي تعاني من إشكاليات بنيوية أصلا، في ظل أزمة اقتصادية عالمية وتراجع مستويات دعم اللاجئين في هذه البلدان، حيث ترتفع الأصوات المطالبة بطرد اللاجئين من هذه الدول حتى ولو بالقوة، في حين ترى دول أخرى ضرورة انتهاج الطريق الدبلوماسي لاعتقادها أنه يمكن الاتفاق مع النظام السوري حول هذا الامر وبالتالي تأمين عودة طوعية وكريمة للاجئين، وكأن عودة أي مواطن لبلده تحتاج لمساومات واتفاقيات ودفع أثمان لنظام قام، وبخطة مدروسة وممنهجة، على تهجير ملايين السوريين بالإكراه والإرهاب!

قتل نظام الأسد وايران أكثر من مليون سوري، ولو لم يهرب الناس لكان العدد وصل لأرقام فلكية. كان هناك قرار بقتل جيل بكامله وكانت هناك مذبحة جارية ليل نهار تنفذها عصابات منفلته، الجزء الأكبر منها يجري في السر من خلال الإعدامات على الحواجز والخطف، لدرجة أن سوريا التي تقع تحت سلطة النظام عبارة عن سلسلة ممتدة من المقابر الجماعية لا يمكن الكشف عنها الآن، والدول التي فتحت أبواب اللجوء كانت على علم بالمذبحة من خلال أجهزتها وعيونها، وثمة تفاصيل كثيرة تعرفها هذه الدول دفعتها لفتح أبواب اللجوء أمام السوريين، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه منهم.

رغم انخفاض وتيرة الحرب لم يتغير نظام الأسد ولم يغير مواقفه، يريد أن يبقي على الوضع الديمغرافي الحالي وهو وضع يعتقد أنه مناسب جدا له، حيث عدد السنة ليس كبيرا وهناك قدرة على السيطرة عليهم ولا يريد عودتهم لأنه يعتبرهم أحد أشد مصادر الخطورة عليه
تبعا لذلك، استوعب الأردن حوالي مليون ونصف، ولبنان كذلك، وتركيا حوالي أربعة ملايين، والعراق بحدود ربع مليون، ومصر حوالي 150 ألفا، وهناك مليونا سوري في أوروبا وأمريكا ودول عربية وأفريقية وآسيوية أخرى، عدا عن ستة ملايين نازح داخلي، ما يعني أن مجموع اللاجئين والنازحين السوريين يتجاوز 13 مليونا. وقد أدى هذا الوضع الى إعادة تشكيل الميزان الديمغرافي في سوريا بدرجة كبيرة.

ورغم انخفاض وتيرة الحرب لم يتغير نظام الأسد ولم يغير مواقفه، يريد أن يبقي على الوضع الديمغرافي الحالي وهو وضع يعتقد أنه مناسب جدا له، حيث عدد السنة ليس كبيرا وهناك قدرة على السيطرة عليهم ولا يريد عودتهم لأنه يعتبرهم أحد أشد مصادر الخطورة عليه، وخاصة الجيل الذي كبر أثناء الحرب وشاهد وسمع عن المذابح التي ارتكبها النظام.

ما حصل في سوريا حرب طائفية بكل معنى الكلمة، فطرف إقليمي (إيران والمليشيات العراقية والقوة الضاربة في لبنان الممثلة بحزب الله) قرر خوض الحرب وتغيير الميزان الديمغرافي في سوريا، أما قصة حماية ساحة من ساحات الممانعة فهي كذبة كبيرة بدليل أن حزب الله شارك بقتل السوريين منذ انطلاق المظاهرات الأولى في آذار/ مارس في درعا وفي نيسان/ أبريل في دمشق، عبر إرساله عشرات القناصة الذين أقام لهم معسكرا بالقرب من مطار دمشق الدولي، بشهادة أشخاص كانوا يقومون على تأمين الخدمات لهم من أكل وحراسة. في ذلك الوقت لم تكن قد ظهرت تنظيمات إسلامية، ولم تكن هناك تدخلات دولية، وكانت تركيا والدول الخليجية لا تزال على اتصال مع النظام السوري، وحتى أمريكا كان في ذلك الوقت، تطالب نظام الأسد بتغيير سلوكه فقط تجاه المتظاهرين.

والحال، أنه لا تستقيم مطالبة هؤلاء اللاجئين بالرحيل من بلدان اللجوء والعودة إلى سوريا في ظل عدم حصول أي تغيير في مواقف نظام الأسد وداعميه الإيرانيين، وقد أكدت منظمات دولية أن عصابة الأسد تنكل بكل عائد إلى سوريا وتخفي أعدادا كبيرة منهم، وتستخدم أسلوب الاغتصاب كأداة لتخويف السوريين من العودة ولكي يعرفوا أن مصير من يعود سيكون الإخفاء له والاغتصاب لزوجته وبناته، فأي عاقل قد يفكر بالعودة، وأي إنسان له قلب وعقل يفكر في تسليم عائلته لعصابة لا تردعها أخلاق ولا قيم أو قوانين؟

أحد أمرين: إما تحويل حياة السوريين إلى جحيم في بلدان اللجوء وقهرهم أكثر مما هم مقهورون على حظهم السيئ لوجودهم في زمن فيه بشار وخامنئي وبوتين، وإما دفعهم للموت عبر إجبارهم على العودة إلى سلطة العصابة
دع عنك ما يقال عن تغييرات يجريها الأسد في أجهزته وهياكل جيشه، لا تعدو أن تكون إعادة تدوير لأفراد العصابة ذاتها، أو أن الأسد يحاول التخفّف من سلطة إيران عليه، هذه كلها دعايات سياسية مقصودة يصدقها من له مصلحة بتعويم الأسد وعصابته، فمشكلة سوريا تتمثل بسقوط القانون، بلد لا يوجد فيه قانون، أي عسكري لديه صلاحية القتل والاغتصاب والنهب دون أدنى خوف من العقاب، بل إن المشكلة أن هؤلاء تم تزويدهم بأوامر وتعليمات تطلب منهم فعل كل ذلك لتحقيق الغاية؛ وهي إبقاء الأوضاع على ما هي عليه ودفع المزيد من السوريين إلى الهرب.

الحل أن تكون عودة اللاجئين تحت إشراف الأمم المتحدة وجهات دولية موثوقة، وأن يستمر هذا الإشراف لما يزيد عن خمسةة أعوام يتم خلالها تطبيق القرار 2254 الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي وإجراء انتخابات تحت إشراف دولي، غير ذلك يعني أحد أمرين: إما تحويل حياة السوريين إلى جحيم في بلدان اللجوء وقهرهم أكثر مما هم مقهورون على حظهم السيئ لوجودهم في زمن فيه بشار وخامنئي وبوتين، وإما دفعهم للموت عبر إجبارهم على العودة إلى سلطة العصابة.

x.com/ghazidahman1

مقالات مشابهة

  • محمد نور يعلق على أنباء استقالة لؤي ناظر: هذا مو وقته! .. فيديو
  • بلطف الله عايشة.. نشوى مصطفى تنجو من الموت
  • نادين الراسي تنقذ طفل من الموت «تفاصيل»
  • في العراق فقط.. الاغنياء يتعالجون على نفقة الدولة والفقراء ينتظرون الموت!
  • «إيمان» و«آيات» شقيقتان متطوعتان في «حياة كريمة»: «غيرت حياتنا وبنفيد غيرنا»
  • كيف تحدث اللاعب أحمد رفعت عن الموت قبل وفاته بأيام؟
  • الباص الفوكسي: شبح الموت يطارد عدنو يرعبها!
  • اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد
  • نائب امريكى : حان الوقت لينسحب بايدن ويترك قادة جدد يظهرون ويترشحون لهزيمة دونالد ترامب
  • صاحب قاموس سركول .. الموت يغيب الكاتب والصحفي الكوردي احمد زردشت