حكم صيام من أفطر ناسيًا في قضاء رمضان
تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT
مَن أفطر ناسيًا في صوم فَرضٍ أو نَفْلٍ فليتم صومه، ولا قضاء عليه ولا كفارة على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، فإن قَدَرَ على قضاء هذا اليوم فهو أَكْمَل وأَوْلَى خروجًا مِن الخلاف، هكذا أفتت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي عن سؤال مضمونة:" ما حكم صوم مَن أفطر ناسيًا في صيام القضاء؟ حيث إنني بَيَّتُّ النيةَ لقضاء ما عليَّ من صيامٍ سابقٍ من رمضان، وأصبحتُ صائمة بالفعل، لكني أكلتُ ناسية، فهل صومي صحيحٌ، أو لا؟".
حكم صيام من أكل أو شرب ناسيًا وهو صائم
مِن كمال رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده أنَّه تجاوز عن مؤاخذتهم بسبب الخطأ والنسيان؛ إذ النسيان أمرٌ جُبلت عليه طبائع البشر، فرَفَع عنهم إِثْم ما ارتكبوه نسيانًا، فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ، وَالنِّسْيَانَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ» أخرجه ابن ماجه في "سننه"، وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم في "المستدرك".
فالحديث دال بنَصِّه وحاكمٌ بلفظه على عدم المؤاخذة بالنسيان؛ لذا فالصائم الذي يأكل أو يشرب ناسيًا لا إِثْم عليه، لكنَّ الفقهاء اختلفوا في وجوب قضاء ذلك اليوم الذي أَفْطَر فيه ناسيًا، على تفصيلٍ بينهم في كون الحكم يستوي فيه النَّفْل والواجب، أو يكون في أحدهما دون الآخر.
دعاء لدفع الكسل والعجز.. هيخليك نشيط طول اليوم 8 كلمات تقضي عنك كل ديونك.. رددها بيقين دعاء علمه النبي للسيدة عائشة.. ردده يرزقك الله الخير كله 3 كلمات رددها لو خايف من شخص ظالمفذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أَنَّ الصوم حال الأكل والشرب ناسيًا صحيحٌ، ولا يجب عليه شيء من قضاء أو كفارة، وسواء أكان الصوم واجبًا أو تطوعًا.
قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (3/ 65، ط. دار المعرفة): [ومَن أكل، أو شرب أو جامع ناسيًا في صومه لم يفطره ذلك، والنفل والفرض فيه سواء] اهـ.
وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (6/ 324، ط. دار الفكر): [مذهبنا: أنَّه لا يُفْطِر بشيء من المنافيات ناسيًا للصوم] اهـ.
وقال العلامة ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (3/ 131، ط. مكتبة القاهرة): [(وإن فَعَل ذلك ناسيًا، فهو على صومه ولا قضاء عليه)، وجملته أَنَّ جميع ما ذَكَره الخِرَقي في هذه المسألة: لا يُفْطِر الصائم بفِعْله ناسيًا] اهـ.
واستدلوا بما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ» متفق عليه، فالحديث سَمَّاه صائمًا، وأَمَره بإتمام الصوم، فعُلِم أنَّه لم يُفْطِر.
قال الإمام النووي الشافعي في "شرحه على صحيح مسلم" (8/ 35، ط. دار إحياء التراث العربي) عند تَعرُّضه لشرح هذا الحديث: [فيه دلالةٌ لمذهب الأكثرين أنَّ الصائم إذا أَكِل أو شَرِب.. لا يُفْطِر] اهـ.
كما رَوَى الإمام البيهقي في "السنن"، والحاكم في "المستدرك" بسنديهما عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ أَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ نَاسِيًا فَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ وَلَا كَفَّارَةَ».
مذهب المالكية في ذلك
بينما ذَهَب المالكيةُ إلى أنَّ مَن أفطر في صوم رمضان: يَلْزمه قضاء ذلك اليوم، سواء كان عامدًا أو ناسيًا.
قال الإمام مالك في "الموطأ": [من أكل أو شرب في رمضان، ساهيًا أو ناسيًا، أو ما كان من صيام واجب عليه، أن عليه قضاء يوم مكانه] اهـ.
قال الشيخ الدردير المالكي في "الشرح الكبير" (1/ 525، ط. دار الفكر): [(وقَضَى) مَنْ أَفْطَر (في الفَرْض مطلقًا)، أي: عمدًا أو سهوًا أو غَلَبةً أو إكراهًا] اهـ.
حكم صيام من أفطر ناسيا في قضاء رمضان
قد اختلف فقهاء المذهب في حال ما لو أَفْطَر ناسيًا حال قضائه هذا اليوم بعد رمضان: هل يجب عليه قضاء القضاء، أو لا؟ بمعنى: أنَّه هل يَلْزَمه بذلك الفِطْر صيام يومين قضاءً، يومٌ عن الأصلِ الذي تَرتَّب في ذمته، ويومٌ لفِطْره في القضاء، أو يلزمه صوم يومٍ واحدٍ؟
قال العلامة خليل بن إسحاق المالكي في "مختصره" (ص: 63، ط. دار الحديث): [وفي وجوب قضاء القضاء خلاف] اهـ.
قال العلامة النَّفَراوي المالكي في "الفواكه الدواني" (1/ 315، ط. دار الفكر) مُعَلِّقًا عليه: [فعلى اللزوم يلزمه يومان: يوم للأصل ويوم للمفسد، وقيل: يوم فقط، والقولان جاريان في الفطر عمدًا أو سهوًا على ما ارتضاه السَّنْهَوري والشيخ أحمد الزُّرْقاني] اهـ.
واستدلوا على ذلك بأدلة، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه السابق، وحملوه "على أن المراد به نفي الإثم عنه، فأما القضاء فلا بد منه؛ لأن صورة الصوم قد عُدِمَت، وحقيقته بالأكل قد ذهبت، والشيء لا بقاء له مع ذهاب حقيقته، كالحدث يبطل الطهارة سهوًا جاء أو عمدًا. وهذا الأصل العظيم لا يَرُدُّه ظاهرٌ محتملَ التأويل" كما قال القاضي أبو بكر ابن العربي المالكي في "المسالك في شرح موطأ مالك" (4/ 223، ط. دار الغرب الإسلامي).
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: رضی الله عنه المالکی فی قال الإمام ر ناسی ا
إقرأ أيضاً:
إنزاغي يشيد بفريقه ويبرر صيام لاوتارو عن هز الشباك
أشاد مدرب إنتر ميلان، سيموني إنزاغي، بفوز فريقه 2-0 على ضيفه كومو في الدوري الإيطالي، أمس الإثنين، وقال إنه لا يشعر بالقلق بشأن غياب القائد المجتهد لاوتارو مارتينيز عن تسجيل الأهداف.
ورغم أن حامل اللقب افتقر للقوة الهجومية التي تمتع بها خلال فوزه الساحق 6-0 على لاتسيو الأسبوع الماضي، فإن إنزاغي أكد أن فريقه أثبت قدرته على مواجهة التحدي الذي فرضه عليه كومو.
وقال المدرب الإيطالي للصحافيين: "من الواضح أننا نحافظ على مستوى مرتفع للغاية، كل الفرق تتقدم للأمام ويوجد منافسون مثل كومو يأتون لملعبنا لتقديم مباريات رائعة لكننا قدمنا مباراة مهمة كفريق ناضج وواعي.
"كنت أخشى هذه المباراة كثيراً، كان لدينا بعض نقاط الضعف في الدفاع، لعبنا مباراة تعتمد على التركيز، في الشوط الأول لم نكن على نفس الحدة المعتادة، ثم في الثاني رفعنا قوة الأداء وسجلنا في اللحظات المناسبة".
وأحرز كارلوس أوغوستو وماركوس، تورام هدفين ليمنحا إنتر الفوز الذي أبقاه في المركز الثالث برصيد 37 نقطة ومباراة إضافية عن أتلانتا المتصدر الذي يملك 40 نقطة.
وواجه مارتينيز صعوبة في الوصول إلى المستوى الذي جعله هداف الدوري الموسم الماضي، وفشل في التسجيل لأكثر من شهر منذ فوز فريقه 1-0 على فينيتسيا في بداية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
ومع ذلك، لا يزال إنزاغي واثقاً في مهاجمه الأرجنتيني، قائلاً إنه يلعب دوراً رئيسياً في جدول فريقه المزدحم.
وقال: "كنت مهاجماً، وأعلم أن مثل هذه اللحظات تحدث. كان لاوتارو أحد اللاعبين المتميزين ضد لاتسيو، المهاجمون يعملون بجدية ونحن نطلب منهم الكثير ونحاول إراحتهم قدر الإمكان في ظل هذه الظروف.
"أخبرت لاوتارو بالاسترخاء، لأنه سجل من قبل وسيظل يسجل الأهداف، الحظ سيتحول لصالحه ويجب أن يشعر بالقلق فقط إذا لم يحصل على فرص التسجيل".