بوابة الوفد:
2024-07-04@12:11:12 GMT

شوارع الفيوم في قبضة الباعة الجائلين

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

تشهد شوارع مدينة الفيوم، وعواصم المراكز فى المحافظة عشوائية شديدة تزداد بمراحل أيام الأسواق الأسبوعية فى مدينة الفيوم يومى الثلاثاء والجمعة.

 وفى ابشواى واطسا يوم الخميس  والسبت فى سنورس والاثنين فى طاميه وتتحول الشوارع فى هذه الايام الى فوضى نتيجة لافتراش الباعة "نهر " الطرق  وفى الايام العادية يقوم  الباعة واصحاب المحال بالاستيلاء على الارصفة بل و اجزاء كبيرة من الشوارع.

 مما يؤدى الى الزحام واصابة بعض الشوارع بالشلل التام مروريا ناهيك عن التوك توك والترويسكلات الذين يثير الفوضى فى شوارع المدن والقرى بمراكز المحافظة بالاضافة الى سيارات السيرفيس والتاكسى فى شوارع مدينة الفيوم  .

ورغم ما تبذله الاجهزة التنفيذية وشرطة المرافق من جهود لضبط الشوارع الا انه الباعة سرعان ما يعودون لسابق عهدهم فى الاستيلاء على الارصفة و نهر الطريق فيما اشبه بلعبة "القط والفأر" .

فى حى الحواتم بمدينة الفيوم استولى الباعة على اجزاء كبيرة من الطريق فى المنطقة الممتدة من مسجد الفرقان حتى قرب ميدان الحواتم ويتضاعف الاستيلاء يومى الثلاثاء والجمعه موعد السوق الاسبوعى ورغم وجود سوق رسمى فى الحى الا انه خالى تماما من الباعة .

شارع مصطفى كامل فى مدينة الفيوم من الامثلة الواضحة على هذه العشوائية حيث تجد باعة الاحذية يقفون بـ "استاندات " الاحذية فى الشارع وايضا باعة الفاكهة  الذين يضعون عرباتهم فى الطريق دون مبالاه مما تحدثه من "ربكة" مرورية ,وتنتقل عدوى الفوضى الى شارع الرملة ودحدورة هدى حيث يعتدى اصحاب المحلات على نهر الطريق الضيق بوضع بضاعتهم فيه والتى وصلت الرى "رص" كراتين الاجهزة المنزلية فى الشوارع .

درب حرازة

اما المرور فى شارع درب حرازة فأنه من رابع المستحيلات بسبب الاستيلاء على الشارع من قبل اصحاب المحال وباعة الخضر والفاكهة واللحوم وغيرها .وشارع مدرسة الفنية فى حى الحادقة لايختلف الامر كثيرا من استيلاء الباعة على اجزاء كبيرة من الطريق.

وفى شارع السد العالى وقرب موقف سنهور تزيد حالة الفوضى والعشوائية من قبل الباعة خاصة يومى الثلاثاء والجمعه موعد السوق الاسبوعى ولم يبال الباعة من وضع الخضار والفاكهة فى نهر الطريق وافترش جزء كبير منه وطوال ثلاثة اشهر من يوليوحتى نهاية سبتمبر يقام سوق المانجو ناهيك عن "السويقة" الاسبوعية يومى الثلاثاء والجمعه  .

ولا يقتصر التعدى على الطرق على هذه  الشوارع التجارية بل ايضا فى غيرها مثل الشارع الواصل بين موقف مصر وموقف طاميه تحول الى "باكيات" استولى عليها الباعة وجعلوها سوق شبه رسمى لبيع الاحذية والملابس واكسسوارات المحمول بالاضافة الى باعة الفاكهة والخضار .

يقول محمد البحيرى  من مدينة طاميه ان الشوارع اصبحت لا تطاق سواء فى مدينة الفيوم التى استولى على اغلب الشوارع فيها الباعة وايضا فى طاميه والتى "ترتع" فيها "التكاتك" ليل نهار

ويقول وليد سيد   من مدينة الفيوم ان الباعة فى الاسواق الاسبوعية يومى الثلاثاء او الجمعه وايضا فى "السويقات " اليومية يستولون على الشوارع بفرش بضاعنهم من الخضر والفاكهة ولابد من نقل هذه الاسواق من شوارع المدينة التى اصبح السير فيها امر صعب جدا.

ويضيف احمد صلاح    من مدينة الفيوم ان الباعة فى الاسواق الاسبوعية يومى الثلاثاء او الجمعه وايضا فى "السويقات " اليومية يستولون على الشوارع بفرش بضاعنهم من الخضر والفاكهة ولابد من نقل هذه الاسواق من شوارع المدينة التى اصبح السير فيها امر صعب جدا.

1 2 3 4 5 6 7

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شوارع عشوائية الفيوم الأسواق الأسبوعية الطرق نهر الباعة مدینة الفیوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفاً و925 شهيداً

الجديد برس:

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 37925، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوزارة، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 87141 منذ بدء العدوان. وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب في الساعات الـ24 الماضية، 3 مجازر راح ضحيتها 25 شهيداً، و81 جريحاً.

وأوضحت أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

واستشهد 17 فلسطينياً وأصيب آخرون، بجروح من جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل، على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم الثلاثاء.

وأفادت مصادر طبية، بأن 10 مواطنين استشهدوا من جرّاء قصف الاحتلال سوقاً قرب مسجد الشمعة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على مناطق مختلفة في القطاع، إذ تركزت الغارات على مدينة رفح ومحافظة خان يونس، التي تشهد حركة نزوح كبيرة باتجاه الوسط والغرب، بعد إنذار جيش الاحتلال للمواطنين بالإخلاء.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إنها تتوقع أن يضطر 250 ألف شخص إلى النزوح من مدينة خان يونس، رغم أنه لا يوجد مكان آمن في غزة.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: تيسيرات جديدة في تطبيق إجراءات قانون التصالح
  • حبس 5 متهمين بالتعدي على شاب بأسلحة بيضاء في السلام
  • حشرات ضارة وكلاب مسعورة وأفاعي في الشوارع مدينة بفاس
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفاً و925 شهيداً
  • إصابة 6 في حادث انقلاب ميكروباص بطريق أسيوط الصحراوي بالفيوم
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • إصابة 6 أشخاص في انقلاب ميكروباص بطريق أسيوط الغربي
  • إصابة 10 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بطريق أسيوط الصحراوي بالفيوم
  • إصابة 10 أشخاص في انقلاب ميكروباص بطريق أسيوط الصحراوى بالفيوم
  • إصابة 10 أشخاص في انقلاب ميكروباص بطريق أسيوط الصحراوي الغربي بالفيوم