قال الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، إن وجود تقدم في تصنيفات المراكز البحثية يعود إلى ما تم اتخاذه من إجراءات تطوير، على رأسها التدريب على النشر الدولي، حيث تسعى المراكز والهيئات البحثية إلى تحفيز الباحثين في جميع الدرجات العلمية على النشر في المجلات الدولية المرموقة.

وكانت المراكز البحثية في مصر شهدت تقدما كبيرا وغير مسبوق في التصنيفات الدولية الأمر الذي يضع مصر على خريطة البحث العلمي دوليا.

وأشار المُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، إلى التقديرات المُتميزة التي تحصل عليها البحوث الخاصة بهؤلاء الباحثين بعلمية المنشورة دوليًّا في القيام بعمل لجان الترقيات العلمية.

اليابانية في المقدمة| نتائج بطولة الجامعات للغطس.. تعرف عليها أكاديمية البحث العلمي والفاو يعلنان الفائزين في مسابقة الفاو- جيكت برعاية التعليم العالي والشباب والرياضة.. إعلان نتائج بطولة الغطس للجامعات والمعاهد العليا من بينها علوم الحاسب.. تخصصات متاحة للالتحاق بجامعة الملك سلمان بالتيرم الثاني «التعليم العالي»: المركز القومي للبحوث يحتل صدارة تصنيف «سيماجو» الإسباني بهذه التخصصات.. احصل على منحة للماجستير والدكتوراة من الصين|اعرف الشروط والتفاصيل وفد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يزور جامعة بورسعيد لمعرفة احتياجاتها الوظيفية معهد بحوث الإلكترونيات يُعلن استضافة الشركات الناشئة داخل مدينة العلوم والتكنولوجيا الفرصة مازالت قائمة| الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الأهلية منتصف العام.. وقواعد مهمة للتقديم وامتيازات جديدة رئيس أكاديمية البحث العلمي: انتخاب السيسي يؤكد تطلع الشعب لاستكمال مسيرة التنمية

وتابع: "يعد إتاحة مصادر المعلومات لجميع الباحثين من خلال شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة المصري، من أهم أشكال الدعم لهم".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور عادل عبدالغفار التصنيفات الدولية التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تمديد فترة التقديم على الاستمارة الإلكترونية للقبول المركزي للعام الدراسي (2024-2025) حتى يوم الثلاثاء المقبل، في خطوة تهدف إلى إعطاء فرصة إضافية للطلبة الناجحين من الدورين الأول والثاني. ورغم أن هذه الخطوة تبدو إيجابية، إلا أن العديد من التساؤلات تطرح نفسها حول مدى جدوى هذه القرارات في تحسين واقع التعليم العالي في العراق.

تمديد فترة التقديم لأربعة أيام فقط يطرح تساؤلات حول جدية الوزارة في معالجة قضايا الطلبة. هل تمثل هذه الخطوة فعلاً محاولة لتحسين فرص القبول، أم أنها تعكس فشلاً في التخطيط المبكر؟ الطلبة يحتاجون إلى استقرار في مواعيد التقديم بدلاً من التمديد المتكرر، الذي قد يؤدي إلى ارتباك أكثر من تقديم حلول حقيقية.

ما مستقبل الدور الثالث (التكميلي)؟

الحديث عن وجود دور ثالث للطلبة الإعدادية لا يزال في طي الكتمان، حيث لم يصدر أي قرار من وزارة التربية بشأن هذا الموضوع. الأمر يثير مخاوف الطلبة وأولياء الأمور على حد سواء، فعدم وجود دور تكميلي قد يعني فقدان فرص كبيرة للعديد من الطلاب، خاصة أولئك الذين لم يتمكنوا من النجاح في الدورين الأول والثاني. هل تُحرم الأجيال القادمة من حقها في التعليم بسبب تعثر الأنظمة الحالية؟

استحداث تشكيلات جديدة: هل تلبي احتياجات السوق؟

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة عن استحداث 136 تشكيلًا جديدًا، موزعة بين 12 كلية و102 قسم، بهدف تغطية خارطة الجامعات العراقية. لكن هل تأخذ هذه التشكيلات في الاعتبار احتياجات السوق الفعلية؟ يتساءل الكثيرون عن مدى قدرة هذه التخصصات الجديدة على تقديم فرص عمل حقيقية للخريجين، أم أنها مجرد أرقام في سجلات الوزارة.

التعليم العالي في العراق: بحاجة إلى ثورة حقيقية

الواقع التعليمي في العراق يحتاج إلى إصلاحات شاملة لا تقتصر على التمديد أو الاستحداث، بل تتطلب مراجعة شاملة للمنظومة التعليمية. هل ستقوم الحكومة العراقية بخطوات جريئة لتحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلبة؟ يتطلع المواطنون إلى رؤية تغييرات حقيقية في النظام التعليمي تضمن لهم حقهم في تعليم جيد ومثمر.

مقالات مشابهة

  • التهيئة النفسية لنجاح الطلبة في التعليم العالي
  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • وزير التعليم العالي: نهتم بفتح باب الاعتماد للخريجين بالنقابات الدولية
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟