زار 200 طفل من أبناء المحافظات الحدودية، اليوم الثلاثاء، مسجدي السلطان حسن والرفاعي، ضمن الجولات التثقيفية للأماكن والمعالم السياحية والأثرية بمحافظة القاهرة، بالأسبوع الثقافي الثامن والعشرين للأطفال بمشروع "أهل مصر"، الذي يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ويستمر حتى 22 ديسمبر الجاري.

أبرز الجولات التثقيفية للأماكن والمعالم السياحية والأثرية

 

بدأت الجولة اليوم بزيارة جامع الرفاعي، حيث استمع الأطفال إلى شرح مرشد الجولة الذى أوضح أنه تم تشييده في القرن التاسع عشر، وترجع تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الإمام أحمد الرفاعي صاحب إحدى الطرق الصوفية.

 

وأوضح أن المسجد بني ليضاهي مسجد ومدرسة السلطان حسن المواجه له في عمارته الفخمة وضخامة حجمه وارتفاعه.

 

وأضاف أن مسجد الرفاعي يتميز بالمداخل الشاهقة التي تكتنفها الأعمدة الحجرية والرخامية المغطاة بالقباب والأسقف المزخرفة والمذهبة، كما  يحتوي على محراب مكسو بالرخام الملون وبجواره منبر خشبي مطعم بالعاج.

 

أعقب ذلك التوجه إلى مسجد ومدرسة السلطان حسن، وقدمت مرشدة الجولة، سردا عن تاريخ إنشاء جامع ومدرسة السلطان حسن، موضحة أن السلطان حسن بن الناصر أمر بإنشائه عام 757 هجرية، لكنه قتل قبل الانتهاء من بنائه، ولم يعثر على جثمانه، حيث استغرق بناؤه سبعة أعوام، ليكتمل عام 764.

 

وأضافت أن مسجد ومدرسة السلطان حسن، تم تصممه على أساس جامع ومدرسة لتدريس المذاهب الأربعة، الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي.

أبرز الورش الفنية والحرفية اليدوية والتراثية بثقافة روض الفرج 

 

ويشهد قصر ثقافة روض الفرج يوميًا عددًا من الورش الفنية والحرفية اليدوية والتراثية لنخبة من المتخصصين منها ورشة المصنوعات الجلدية، الخيامية، إعادة تدوير خامات البيئة، تعليم الأركيت، وتصميم حقائب بالشبك والخرز، وغيرها من الورش المتنوعة.

فعاليات الأسبوع الثقافي

 

وتقام فعاليات الأسبوع الثقافي بإشراف لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي للأسبوع المقام ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر.

 

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، تضم لجنته العليا المخرج أحمد السيد، والمخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، ويستهدف المشروع ثلاث فئات وهي الأطفال والشباب والمرأة، والهدف العام للمشروع هو تشكيل الوعي وبناء الشخصية المصرية من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أهل مصر المحافظات الحدودية قصور الثقافة يهمنا الإنسان وزيرة الثقافة مسجد السلطان حسن

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تعلن حاجتها لمتطوعين جدد.. اعرف الشروط وطريقة التقديم

أعلنت مكتبة الإسكندرية، من خلال إدارة الزيارات، عن فتح باب التطوع لمرشدين جولات إرشادية وأخصائيين في خدمة الجمهور، مما يوفر فرصة قيّمة للمهتمين باكتساب الخبرة في هذا المجال.

وبحسب بيان مكتبة الإسكندرية، اليوم، فإن دور المرشد يتضمن اصطحاب الزوار من أفراد ومجموعات من مختلف الجنسيات في جولات داخل المكتبة، بلغات متعددة مثل «العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية»، وتقديم معلومات عن تاريخ المكتبة وخدماتها. كما تتوفر فرص التطوع كمرشد في قاعة البانوراما الحضارية.

دور المتطوع في مكتبة الإسكندرية 

أما موظف الاستقبال، فإن دوره هو حجز الجولات الإرشادية للأفراد والمجموعات وتنظيم مواعيد الجولات وإدخالها على قاعدة البيانات الخاصة بالمكتبة.

الشروط المطلوبة في التطوع في مكتبة الإسكندرية 

- الفئة العمرية: 19 - 29 عامًا، مع اشتراط حسن المظهر.

- إجادة اللغة العربية ولغة أجنبية واحدة على الأقل بشكل جيد.

- مدة التدريب:

- 200 ساعة بالنسبة لمرشد الجولات الإرشادية.

- 120 ساعة بالنسبة لمتطوع خدمة الجمهور.

وفي نهاية فترة التطوع، يحصل المتطوع على شهادة معتمدة.

طريقة التقديم 

يتم تسليم السير الذاتية بمكتب الجولات الإرشادية بمدخل المكتبة الرئيسي أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بقسم الزيارات: visits.volunteers@bibalex.org 

• يجب كتابة السير الذاتية باللغة الإنجليزية وأن تتضمن صورة شخصية حديثة.

• أخر ميعاد لتسليم السيرة الذاتية يوم 16 أكتوبر 2024 

مقالات مشابهة

  • قالت إنه مركز قيادة لحزب الله..إسرائيل تقصف مسجداً في جنوب لبنان
  • أحمد العوضي عن ظهور الفنانين على «تيك توك»: سيبوهم في حالهم (فيديو)
  • دينا الرفاعي: الكرة النسائية بدأت عهد جديد بمشاركة الأهلي والزمالك والاندية الشعبية
  • دينا الرفاعي: الكرة النسائية بدأت عهدا جديدا بمشاركة الاهلي والزمالك
  • مكتبة الإسكندرية تعلن حاجتها لمتطوعين جدد.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • مؤسسة فاهم تدشن مبادرة حياة أطفالنا لتقديم الدعم النفسى لأطفال غزة
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 25 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • جلالة السلطان يصدر مرسومًا ساميًا
  • إدارة المخلفات تشن جولات ميدانية للتفتيش على المقالب المطورة
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء