بعد أيام فقط من اختطاف حركة حماس لأكثر من 35 طفلا وقاصرا خلال هجوم على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، بدأ علماء نفس وخبراء رعاية اجتماعية في إسرائيل الاستعداد بقلق لعودتهم.

وكانت الحرب في غزة في بداياتها ولم يكن مصير الرهائن واضحا، حين أرادت إسرائيل التأكد من وجود بروتوكولات لعلاج هؤلاء عندما يعودون.

ومع ذلك، كان علاجهم بمثابة منطقة مجهولة.

فقد شهد التاريخ الحديث مرات قليلة فقط تعرض مثل هذا العدد من الأطفال لمثل هذا العنف بشكل مباشر أو للأسر. 

وقال آشر بن آرييه، المختص في صدمات الأطفال بالجامعة العبرية ومعهد حاروف في القدس: "كانت لدينا بعض الصحف والمواد والمقاطع وما إلى ذلك، لكننا لم نتمكن من العثور على أي مواد حقيقية".

واستعانت وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية الإسرائيلية ببن آرييه للمساعدة في تحديد الصدمات العاطفية المحتمل تعرض هؤلاء الأطفال والقصر لها وتحديد بروتوكولات مكتوبة للتعامل معهم.

وقال: "أدخلت (عملية الخطف) بشكل أساسي أشكالا جديدة من الصدمات للأطفال وأسرهم لم نشهدها من قبل. كيف تشرح لطفل أنه آمن الآن بعدما رأى مكانه الأكثر أمانا، غرفة نومه، وقد احترق ووالديه قتلا في منزله؟"

ومرت 7 أسابيع قبل إطلاق سراح أول رهائن إسرائيليين خلال الهدنة في أواخر نوفمبر. وبحلول ذلك الوقت كان بن آرييه وفرق تتألف من بضع عشرات من الخبراء قد طوروا تسع بروتوكولات لسيناريوهات لم يكن لها وجود من قبل.

أحدها كان للأطفال المخطوفين. والثاني للأطفال الذين قُتل آباؤهم. ويركز آخر على الصدمة على مستوى المجتمع. وقال بن آرييه إنها تتضمن "توصيات عملية، ما يجب القيام به، وفي أي مرحلة".

وما تزال توصياتهم قيد التحسين مع تعلم المزيد. قد يكون بعضها بسيطا مثل سؤال الطفل أولا قبل العناق أو، وهو الأمر الأكثر إثارة للدهشة، السماح للأطفال باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لاستعادة السيطرة على حياتهم.

وعاد حتى الآن 33 رهينة تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عاما إلى إسرائيل.

وظهرت التفاصيل ببطء حول الفترة التي قضوها في الأسر. وروى أقارب كيف أن بعض الأطفال عند عودتهم استيقظوا وهم يبكون خلال الليل أو تشبثوا بهم طوال اليوم. وتحدث البعض همسا فقط.

واستقبل مركز شنايدر الطبي للأطفال في وسط إسرائيل 26 رهينة محررة، هم 19 طفلا وست أمهات وجدة.

وقال أفيغال سنير، عالم النفس السريري، الذي يرأس وحدة اضطراب ما بعد الصدمة في المستشفى: "عند علاج الأطفال العائدين من الأسر من غزة وجدنا أنفسنا نتعامل مع وضع جديد. لا يوجد بحث موثق أو دراسة سريرية منشورة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي المستشفى غزة صدمة الأطفال حرب غزة أخبار إسرائيل أخبار فلسطين أخبار عربية أخبار العالم إسرائيل الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي المستشفى غزة أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

أحمد أمين رئيسًا لمهرجان نبتة للأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مهرجان العلمين الجديدة عن اختيار الفنان أحمد أمين رئيسا لمهرجان نبتة الذي تقام دورته الأولى ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان العلمين الجديدة، بمدينة العلمين. 
ومن جانبه أعلن الفنان أحمد أمين عن سعادته باختياره في هذا المنصب، خاصة أنه يحب التعامل مع الأطفال للتعلم منهم، وقال: لا أعلم لماذا وقع الاختيار على وجودي لكني سعيد لهذا الاختيار لاني دائما اتعلم من التعامل مع الأطفال، منذ أن كنت رئيس تحرير لإحدى مجلات الأطفال، وسوف يشهد المهرجان العديد من الفعاليات يستفيد منها الأطفال، حيث سوف يكون هناك مسابقة كتابة وتأليف وغناء وسوف تحتوي لجنة التحكيم على عدد من الأطفال. 
وجاء ذلك بحضور أشرف سلمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ، وعدد من قيادات الشركة ومنهم: حسام صالح، جمال صلاح،،  زياد ناجي، والإعلامية منى عبد الوهاب المتحدث الرسمي للمهرجان. 
الجدير بالذكر أن شهد مهرجان العلمين العام الماضي، كثيرًا من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية وعددًا كبيرًا من الحفلات التي أحياها كبار النجوم، ومن بينهم محمد منير وراغب علامة وإليسا ونانسي عجرم وأحمد سعد ومدحت صالح وكايروكي وشارموفرز وويجز ورضا البحراوي ومسلم وعدد آخر من الفنانين.

مقالات مشابهة

  • أحمد أمين رئيسًا لمهرجان نبتة للأطفال
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • صدمة جديدة لـ الأهلي بخصوص صفقاته الصيفية
  • إبداع وسرد القصصي.. مخيم صيفي للأطفال بالمتحف الوطني
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس