ذكر موقع "بلومبرج" الأمريكي، أن مسيرات حركة حماس رخيصة الكلفة المجهزة لحمل المتفجرات وتدمير الكاميرات وأنظمة الاتصالات والبنادق عن بُعد، كشفت عن ثغرات في الدفاعات الإسرائيلية عالية التقنية، مما يشكل تحديا للقوى الأكثر تقدما من الناحية التقنية في العالم.

وأوضح الموقع في تقرير نشره ،الأربعاء، أن ما أزعج الجنود على الحدود الجنوبية لإسرائيل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لم يكن انفجار الصواريخ القادمة من غزة؛ بل كان ذلك الطنين غير المعتاد الذي لم يسمعوه من قبل، عندما ملأ أسطول من المسيرات التجارية المتاحة عبر الإنترنت مقابل مبلغ زهيد لا يتجاوز 6500 دولار، السماء فوق السياج الحدودي الإسرائيلي، الذي تبلغ قيمته مليار دولار.

ويرى بنتسيون ليفينسون، الرئيس التنفيذي لشركة "هيف ندرونز" (Heven Drones) التي تزود الجيش الإسرائيلي بمسيرات ثقيلة وأخرى تعمل بالهيدروجين، أن الحرب مع حماس، دعوة لاستيقاظ جيوش الدرجة الأولى بشأن إمكاناتها الفتاكة، وقال "لدينا هذه المسيرات الضخمة، ولدينا طائرات وتقنيتنا أكثر تقدما بكثير".

اقرأ أيضاً

أكسيوس: إسرائيل تعرض على حماس هدنة أسبوعا مقابل 30 أسيرا

وكشف استخدام حماس مسيرات تجارية لشن هجمات، مثل أوكرانيا في الأيام الأولى للغزو الروسي، عن ثغرة كبيرة في الدفاعات الجوية والبرية التي تتبجح بها إسرائيل، حيث تفوقت هذه التكتيكات بميزانية ضئيلة على خصم أكثر تقدما بكثير.

اختراق واجتياح

ومع اختراق أنظمة المراقبة ذات التقنية العالية، اجتاح الآلاف من مقاتلي حماس الحدود في الشاحنات والطائرات الشراعية، ورفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على كيفية التصدي للمسيرات، أو عن إخفاق أنظمة الإنذار المبكر، وقال "ستتم دراسة أسئلة من هذا النوع في مرحلة لاحقة" بعد الحرب.

ومع أن إسرائيل حدّثت نظام القبة الحديدية الذي يستخدم أجهزة اعتراضية للحماية من الصواريخ قصيرة المدى القادمة، من أجل اكتشاف المسيرات الكبيرة –كما يقول الموقع- فإن العديد من مسيرات حماس لا تزال قادرة على التسلل، علما أن الجيش يختبر نظاما يعتمد على الليزر، مصمما لاعتراض الصواريخ الأصغر حجما والصواريخ قصيرة المدى، ولكنه لن يكون جاهزا قبل عام آخر على الأقل.

اقرأ أيضاً

واشنطن بوست: ترسانة أسلحة حماس تعقّد مهمة إسرائيل في غزة

ومن بين الأنظمة التي طوّرتها هذه المبادرة، ويخضع الآن للاختبار الميداني في قواعد الجيش، تطبيق يربط بين كاميرتي هاتف محمول وأنظمة صوتية لمسح السماء بحثا عن مسيرات، ويستخدم غلافا مطبوعا ثلاثي الأبعاد يمكن تركيبه على المركبات، وتأمل المجموعة في طرح نظام التنبيه الرخيص بسرعة.

ولا تزال هجمات حماس بالمسيرات تشكل تهديدا قويا، حسب الباحث في معهد دراسات الأمن القومي بإسرائيل ليران عنتيبي، الذي يقول "إنها تمنحك القدرة على استخدام ذخيرة دقيقة أو موجهة، وهو أمر لم تكن تستطيع فعله إلا الدول المتقدمة جدا حتى سنوات قليلة. بعقل إجرامي ومعدات صغيرة، يمكنك القيام بأشياء فظيعة مثل هجوم حماس الأول".

وطوّرت حماس هذه التكتيكات -حسب الموقع- مع حليفتها إيران والمهندس التونسي الراحل محمد الزواري، الذي قاد جهود الجماعة لتطوير المسيرات قبل أن تغتاله المخابرات الإسرائيلية في 2016، وأعطي اسمه لنموذج من المسيرات.

مخاوف متزايدة

وأشار الموقع إلى أن فعالية برنامج مسيرات حماس يؤدي إلى تفاقم المخاوف المتزايدة، من أن الجهات الفاعلة غير الحكومية قد تطور أسلحة فتاكة باستخدام تقنية مزدوجة الاستخدام لا يمكن تتبع مبيعاتها، كما أن "هذه المعدات اليسيرة يمكن أن تسمح للاعبين الهامشيين بتنسيق الهجمات المدمرة".

ولجأ العديد من الجنود في غزة إلى إطلاق النار على الطائرات دون طيار، وقال الجيش الإسرائيلي، إنه خصص نظام استهداف دقيق محمول باليد لجندي في كل وحدة مشاة لأول مرة، وهو نظام يمكن تركيبه على بنادق هجومية ويحسن دقة الأهداف المتحركة مثل المسيرات، أو المقاتلين الأعداء.

وكان لدى إسرائيل نظام على حدود غزة مصمم خصيصا لمواجهة المسيرات، لكن تشغيله لم يبدأ بعد، يستطيع اكتشاف المسيرات والسيطرة عليها من على بُعد كيلومترات عدة، وإعادة توجيهها بعيدا عن أهدافها.

وردا على جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، شنت "حماس" في 7 أكتوبر الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية بمحيط غزة، فقتلت نحو 1140 إسرائيليا وأسرت حوالي 240 لمبادلتهم مع الاحتلال الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ ذلك الحين حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى مساء الثلاثاء 19 ألفا و667 شهيدا، و52 ألفا و586 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

وقالت مصادر إن "حماس" لا تزال تحتجز ما لا يقل عن 130 إسرائيليا في غزة. من بينهم ثمانية أمريكيين، بحسب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل حماس مسيرات

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن

الجديد برس:

أقر الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء، بإسقاط طائرتين أمريكيتين متطورتين من نوع “إم كيو-9” في اليمن، وذلك بعد أن أعلنت قوات صنعاء عن إسقاط ثلاث خلال أسبوع.

وبحسب تقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، فقد “اعترف الجيش الأمريكي يوم الأربعاء بأن الحوثيين في اليمن أسقطوا طائرتين أمريكيتين بدون طيار من طراز (إم كيو-9) في أقل من أسبوع”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم البنتاغون الجنرال باتريك رايدر قوله إن “الحوثيين أسقطوا الطائرة الأولى في العاشر من سبتمبر، والثانية يوم الإثنين الماضي”.

وأضاف رايدر: “إن السلطات تواصل التحقيق في إسقاط الطائرة يوم الإثنين”، بدون الخوض في التفاصيل.

وبرغم أنه أنكر ما أعلنته قوات صنعاء حول إسقاط عشر طائرات من هذا النوع في اليمن منذ نوفمبر، فقد رفض رايدر تقديم حصيلة أخرى، وقال: “لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن أتمكن من تقديم رقم محدد”، حسب ما نقلت الوكالة.

ويظهر اعتراف البنتاغون ارتباكاً في الرواية الأمريكية حول طائرات “إم كيو-9” التي تم إسقاطها مؤخراً في اليمن، حيث كانت شبكة “فويس أوف أمريكا” قد نقلت يوم الجمعة عن مسؤول دفاعي قوله إنه تم إسقاط طائرة من هذا النوع في الشرق الأوسط وتم استعادة حطامها من قبل قوات شريكة وذلك في يوم 9 سبتمبر، وهو ما يختلف عن التاريخ الذي ذكر تصريح متحدث البنتاغون حول إسقاط الطائرة الأولى.

ويرجح هذا الارتباك صحة ما أعلنته قوات صنعاء عن إسقاط ثلاث طائرات من هذا النوع منذ 7 سبتمبر.

وتعتبر اليمن هي أكثر منطقة شهدت إسقاط طائرات أمريكية من نوع “إم كيو-9” على الإطلاق، سواء وفق الإحصائيات التي تقدمها قوات صنعاء، أو فق اعترافات الولايات المتحدة منذ 2015.

وتعتبر “إم كيو-9” المسماة بـ”الحاصدة” هي الطائرة بدون طيار الأكثر تطوراً لدى الجيش الأمريكي، وتبلغ قيمتها حوالي 32 مليون دولار، بدون تكاليف التشغيل والذخائر الهجومية المتنوعة.

المصدر: يمن إيكو

مقالات مشابهة

  • "هجوم بيجر".. بين القوة التقنية الإسرائيلية والضباب الاستراتيجي
  • الجيش السوري يسقط 9 طائرات مسيرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب
  • طوفان الاستشهاديين سلاح حماس الذي تخشاه إسرائيل
  • الجيش السوري يسقط عدة مسيرات للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب
  • الجيش يسقط عدة مسيرات للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • ‏الجيش الإيراني: إسرائيل ستدفع ثمن أخطائها "الغبية" باغتيال إسماعيل هنية
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن
  • لأول مرة.. مصر تتفوق على إسرائيل بدعم صيني
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف