تعرف على لجان تحكيم مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير فى نسخته الخامسة

تحت شعار "هنفضل نحلم - السينما سلاحنا" انطلقت النسخة الخامسة من مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير، دون مظاهر احتفالية بعد انتهاء فترة الحداد على أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد.

ضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية الموسيقار خالد حماد والفنانة كنده علوش والمخرج أبو بكر شوقي، بينما ضمت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الشباب السيناريست وأستاذة السيناريو بالمعهد العالى للسينما د.

ثناء هاشم، الناقد السينمائى أحمد عسر والمخرج السينمائى محمد هانى.
وفي نفس السياق، تكونت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية من مدير التصوير ورئيس المركز القومى للسينما د. حسين بكر، المخرج السينمائى شريف فتحى والمخرجة التسجيلية حنان راضى.
تقام تلك الدورة بمشاركة ٣٤ فيلما روائيا وتسجيليا قصيرا من مصر ودول مختلفة يتنافسون فيها على ٤ مسابقات، وهى: مسابقة الفيلم الروائي القصير الدولي ومسابقة الفيلم التسجيلي ومسابقة الفيلم الروائي المصري ومسابقة أفلام الشباب.
يذكر أن فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير تستمر حتى الثاني والعشرين من ديسمبر الجارى، وتقام فعالياته بشكل مجانى في سينما الهناجر ومركز الإبداع الفنى وقاعة سينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية.

IMG-20231220-WA0011 IMG-20231220-WA0010 IMG-20231220-WA0008 IMG-20231220-WA0009

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سينما مسرح مهرجان القاهرة مهرجان القاهرة للفیلم القصیر IMG 20231220

إقرأ أيضاً:

مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية

أُسدل الستار مؤخرا على فعاليات مهرجان الفيلم العربي بتورنتو في دورته الخامسة، حيث استقبل هذا العام أكثر من 150 فيلما مقدما من أكثر من 10 دول عربية، بما في ذلك فلسطين ولبنان ومصر وسوريا والسودان والسعودية وعمان والجزائر والمغرب وتونس وليبيا والأردن، بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا، ودول أخرى، وتم اختيار أكثر من 35 فيلما، بما في ذلك الأفلام القصيرة والروائية، وتم عرض 13 فيلما عبر الإنترنت، وأقيمت 10 عروض شخصية.

يُعد هذا المهرجان الأول من نوعه في كندا الذي يهدف لربط المهاجرين العرب بثقافتهم الأم من خلال الاطلاع على آخر إنتاجات السينما العربية، وقد قامت بإطلاقه مجموعة من المخرجين الشباب العرب المقيمين في كندا، ومنهم المخرجة السودانية رولا طاهر، التي أكدت على أن إقامة مهرجان للأفلام العربية في كندا كان أحد أحلامها كمخرجة.

وكانت الدورة الأولى للمهرجان قد أُطلقت عام 2017، لتكون فرصة لتجمع الجالية العربية بكندا في حدث ثقافي.

من الملاحم التاريخية إلى الكوميديا السوداء

من بين أبرز الأفلام لهذا العام فيلم "الملكة الأخيرة" المستوحى من معركة الأميرة زافيرا الأسطورية ضد القرصان سيئ السمعة بربروسا، وأفلام الكوميديا السوداء مثل "مندوب"، الذي يقدم تصويرا مثيرا لاقتصاد الأعمال المؤقتة في المملكة العربية السعودية.

كما شارك في المهرجان فيلم "وداعا جوليا"، وهو الفيلم الروائي الأول لمحمد كردفاني، وأول فيلم سوداني يعرض في مهرجان كان السينمائي، ويعرض الفيلم تصادم الأعراق والأديان والسياسة في أعقاب مقتل شخص في جنوب السودان.

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد استئناف فيلم "شمس الزناتي"
  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • تعرف علي موعد استئناف تصوير فيلم "شمس الزناتي"
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف أعضاء لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • غدا.. كايروكى يحيى حفلا غنائيا فى مهرجان دفة الدولى
  • خلال فعالياته.. مهرجان العلمين يقدم باقة متنوعة من الحفلات والمسابقات الرياضية والترفيهية
  • 18 ألف طالب بالفيوم يؤدون امتحان اللغة الانجليزية فى 40 لجنة
  • بث مباشر.. المؤتمر الصحفي للكشف عن تفاصيل مهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • بالفيديو.. "إكسترا نيوز": مهرجان العلمين شهد زخمًا كبيرًا على كل المستويات فى نسخته الأولى
  • تعرف على إجمالي إيرادات فيلم ولاد رزق 3