أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اتفاق مشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثانى والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وهو استكمال لخطة الدولة فى تطوير منظومة النقل بمختلف محاورها وكذلك تطوير المناطق اللوجستية، مشيرا إلى أن الاتفاق يوطن لصناعة نقل سككى مصر الشرق الاوسط، لتكون مصر بمثابة محطة تصدير لتلك الصناعة بالمنطقة.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات، ومكتبى لجنتى العلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية عن اتفاق ترتيبات بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري لمشروع "تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثانى والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى"، والموقع بتاريخ 12 يونيو 2023.

وأضاف قرقر، أن الاتفاق يتضمن عدد من التيسيرات، ويعد استكمال لتطوير خطوط مترو الانفاق التى تم البدء فى مراحلها خلال الفترة الماضية، وذلك بهدف الوصول إلى خدمة نحو 7 مليون راكب بمترو الانفاق.

كما اشار وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إلى أن الاتفاق يتماشى مع خطوات الدولة نحو توفير فرص عمل، حيث يساهم المشروع في خلق ما يقرب من 5000 فرصة عمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مثل تلك الاتفاقيات تساعد الدولة فى زيادة حجم الاستثمارات والإنتاج وتحسين مستوى معيشة المواطن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وحيد قرقر وكيل نقل النواب قطار مترو الأنفاق

إقرأ أيضاً:

«النقل» تعلن إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات حفر الأنفاق في مصر

عقدت وزارة النقل، اجتماعا موسعا مع وفد من كبرى الشركات الألمانية، في تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى، وهي شركات «هيرنكنشت- سيمنز – يورجيت»، مشيدة بالتعاون المتميز مع الجانب الألماني في تنفيذ العديد من المشروعات المهمة في مجال النقل، معربة عن تقديرها للشركات الألمانية التي تتسم بالجدية والانضباط في العمل وللصناعات والتكنولوجيا الألمانية.

صناعة ماكينات حفر الأنفاق

وأكدت الوزارة، أن شركة «هيرنكنشت» الألمانية المتخصصة في صناعة ماكينات حفر الأنفاق، وردت ماكينات عملاقة أسهمت في تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال النقل والمواصلات بمصر، مشيرة إلى أنها سبق أن وردت ماكينات الحفر المستخدمة في تنفيذ مشروع إنشاء 5 أنفاق أسفل قناة السويس، جنوب مدينة بورسعيد، وشمال مدينة الإسماعيلية، وشمال مدينة السويس، كما وردت الشركة 4 ماكينات جديدة يجري استخدامها في تنفيذ أعمال الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وتباحث الجانبان حول آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة هيرينكنشت الألمانية، في إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات الحفر في مصر، بهدف تحقيق الدعم الفني للماكينات، التي جرى توريدها بمعرفة الشركة للسوق المصري، وزيادة العمر الافتراضي لهذه الماكينات، من خلال صيانتها وإعادة تأهيلها، وكذلك خطة تدريب 200 مهندس وفني مصري، على أعمال تشغيل وصيانة ورفع كفاءة ماكينات الحفر، على أن يجري تنفيذ هذا التدريب بهدف تخصيص 40 متدربا للعمل بالسوق المصري، و160 متدربا للعمل داخل دولة ألمانيا أو خارجها.

تخصيص قطعة أرض لشركة هيرينكنشت الألمانية

ونسقت وزارة النقل، مع الجهات المعنية، لتخصيص قطعة أرض تبلغ مساحتها 4 آلاف م2 لشركة هيرينكنشت الألمانية، كمرحلة أولى لإنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل ماكينات الحفر، على أن يجري زيادة هذه المساحة لاحقا، لتصل إلى 8 آلاف م2، لاستكمال إنشاء مركز للتدريب مجهز بالأجهزة والمعدات التدريبية كافة، وذلك في المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، لتنفيذ مركز الصيانة والتدريب.

من جانبه، أعرب دكتور مارتن هيرنكنشت، رئيس مجلس إدارة الشركة، عن سعادته بالمشاركة في فعاليات مؤتمر الاستثمار «مصر والاتحاد الأوروبي»، مشيدا بحجم التطور والنهضة الكبيرة التي تعيشها مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، سواء في مجال الطرق والكباري، أو في وسائل النقل الحديثة.

ولفت «هيرنكنشت» إلى الحرص الشديد على التعاون مع الشركات المصرية المحلية، وعلى اهتمامه بأن تكون للشركات المصرية سوق عمل خارج مصر، والاهتمام بالتدريب الفني والتقني للمهندسين والفنيين المصريين، خاصة أنهم يتميزون بالمهارة، وأنه فخور بما التزم به أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتدريب المهندسين المصريين.

وشدد وزير النقل، على أهمية تدريب المهندسين والفنيين المصريين، الذين يجتازون اللغة الألمانية.

إرسال مجموعة من المهندسين الأكفاء

وأكدت وزارة النقل، أنه سيجري إرسال مجموعة من المهندسين الأكفاء، كما يمكن توفير أماكن للتدريب والتأهيل والصيانة الفنية على الماكينات الألمانية في مصر، لحين بناء المركز المشار إليه، خاصة مع وجود شركات مصرية وطنية متخصصة في هذا المجال، أصبحت تقدم في المناقصات كافة الخاصة بهذا المجال، في عدد كبير من الدول، مشيرة إلى أن هؤلاء المهندسيين المصريين سيشاركون في مشروعات لشركة هيرنكنشت خارج مصر.

مقالات مشابهة

  • لماذا أقرت لجنة النقل والمواصلات مشروع قانون تمويل الميناء الجاف؟
  • «النقل» تكشف مستجدات تصنيع القطارات الكهربائية السريعة تمهيدا لتشغيلها
  • «النقل» تعلن إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات حفر الأنفاق في مصر
  • أعظم الثورات ومنحت الشباب مكتسبات غير مسبوقة.. رئيس رياضة النواب يهنئ السيسي بـ30 يونيو
  • رئيس "رياضة النواب" مهنئا السيسي: ثورة يونيو من أعظم الثورات
  • "النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها
  • زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي
  • الصين تختبر أول مترو أنفاق في العالم مصنوع من ألياف الكربون
  • تشينغداو الصينية تختبر أول مترو أنفاق في العالم مصنوع من ألياف الكربون
  • وظائف مترو الأنفاق.. تعرف على الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم