تعقد جامعة الملك عبدالعزيز المؤتمر السنوي التاسع المستجدات في أمراض الروماتيزم، وينظمه الجمعية العلمية السعودية للطب الباطني. الذي يعقد في فندق هيلتون بجدة على مدى ثلاثة أيام من الخميس إلى السبت في الفترة 8 -10 جمادى الثانية 1445هـ الموافق 21-23 ديسمبر 2023م وأوضح الأستاذ واستشاري أمراض الروماتيزم بجامعة الملك عبدالعزيز كلية الطب في جدة البروفيسور سامي بحلس أن المؤتمر يناقش كل ما هو مستجد في أمراض الروماتيزم.

من جانبه ذكر الدكتور أن المؤتمر يناقش أحدث ما توصل إليه العلم على آخر التطورات في علاج مرض الروماتويد والذئبة الحمراء وهشاشة العظام والتهاب العيون بسبب أمراض الروماتيزم وروماتيزم العضلات والنقرس ومتلازمة شوغرن والتهاب الأوعية الدموية وأمراض الروماتيزم عند الأطفال والروماتيزم المفصلي الصدفي والروماتيزم المصاحب لالتهاب القولون التقرحي.

اقرأ أيضاًالمجتمعالمنتدى السعودي للإعلام يستعد لمستقبل القطاع بأكثر من 30 جلسة

كما نوه أن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى الوعي لممارسة عالية الجودة في طب الروماتيزم، لدعم أطباء الروماتيزم في المملكة والعالم العربي كي يبدعوا في اختصاصهم. مما يعكس تزايد إدراك قوة وأهمية تبادل المعلومات العلمية والسريرية الهامة لتحسين العناية بالمريض، ويهدف إلى تطوير المعرفة في حقل علم الروماتيزم وأمراض الجهاز الحركي والمساهمة في تفهم أفضل عن طريق عرض المستجدات والآليات في علم الأمراض والتشخيص والعلاج. والتفاعل مع نخبة من أطباء الروماتيزم في المنطقة العربية والعالم.

وأكد البروفيسور سامي بحلس أن فكرة المؤتمر قامت لإيصال والمساهمة وتحسين جودة الخدمات الصحية ومن منطلق أهمية التطرق لأحدث التطورات في مجال إدارة الحالات الحادة والمزمنة بما ينفع الممارس الصحي والمريض حيث تكمن أهمية المؤتمر في ضرورة تحديث المشاركين بآخر التطورات في إدارة الحالات الحادة والمزمنة ومناقشة سيناريوهات لحالات مختلفة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

ماذا تفعل مع الأدوية منتهية الصلاحية؟

يعد التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بشكل آمن أمرًا بالغ الأهمية لمنع الابتلاع العرضي وسوء الاستخدام والتلوث البيئي.

ومن الضروري التحقق من الإرشادات واللوائح المحلية المتعلقة بالتخلص من الأدوية، لدى العديد من المناطق تعليمات محددة لضمان ممارسات التخلص الآمنة والصديقة للبيئة. 

ويجب اتباع طريقة مريحة وآمنة لإعادة الأدوية منتهية الصلاحية أو غير المستخدمة للتخلص منها بشكل سليم، حيث يمكن للأفراد التأكد من أن الأدوية يتم التخلص منها من قبل موظفين معتمدين يتبعون الأساليب المعتمدة، مما يقلل من التأثير البيئي والمخاطر المحتملة على الصحة العامة.

كيفية التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية

في الحالات التي لا تتوفر فيها برامج استعادة الأدوية، هناك خطوات يمكنك اتخاذها للتخلص الآمن من الأدوية في المنزل. 

ابدأ بإزالة الأدوية من عبواتها الأصلية وخلطها مع مادة غير مرغوب فيها مثل القهوة المطحونة أو فضلات القطط أو الأوساخ وهذا يجعل الدواء أقل جاذبية ويقلل من خطر الابتلاع العرضي. 

التأكد من وجود الأدوية في وعاء أو كيس بلاستيكي محكم الغلق لمنع تسربها ووضعها في سلة المهملات المنزلية. 

من الضروري إزالة أو إخفاء أي معلومات شخصية موجودة على ملصقات الوصفات الطبية لحماية الخصوصية.

من المهم ملاحظة أنه يجب عمومًا تجنب التخلص من الأدوية في المرحاض أو المصرف ما لم يُطلب منك ذلك بشكل محدد من خلال إرشادات التخلص أو ملصقات الأدوية ويمكن أن تساهم أدوية التنظيف في تلوث المياه والإضرار بالبيئة.

بالنسبة للمواد الخاضعة للرقابة مثل بعض مسكنات الألم أو المهدئات، قد يتم تطبيق إرشادات خاصة للتخلص منها نظرًا لاحتمال إساءة استخدامها. 

إذا كنت تتناول أدوية يتم تناولها باستخدام الإبر أو المحاقن (الأدوات الحادة)، فإنها تتطلب معالجة خاصة استخدم حاويات الأدوات الحادة المخصصة المتوفرة في الصيدليات أو مقدمي الرعاية الصحية للتخلص بأمان من الإبر والمحاقن المستخدمة ولا تضع الأدوات الحادة مباشرة في سلة المهملات المنزلية لمنع الإصابات العرضية بوخز الإبرة.

يعد تثقيف نفسك والآخرين حول الممارسات السليمة للتخلص من الأدوية أمرًا ضروريًا لحماية الصحة العامة والبيئة. 

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • ماذا تفعل مع الأدوية منتهية الصلاحية؟
  • صحة الفم وأهميتها لمرضى السكري
  • ندوة عن «إدارة الوقت» للموظفات بحي ثان الزقازيق
  • مجلس إدارة الصحة القابضة يعتمد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفين
  • «الرعاية الصحية» تعرض إنجازات «التأمين الطبي الشامل»: علاج 44 مليون مواطن
  • فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس
  • عضو «اقتصادية الشيوخ»: المؤتمر الاستثماري الأوروبي يزيد فرص التنمية في مصر
  • رئيس غرفة القاهرة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يمثل أهمية خاصة لزيادة التعاون