ناميبيا – يسعى المنتخب الناميبي لكرة القدم لبذل جهد مضاعف في نهائيات كأس أمم أفريقيا المقبلة في ساحل العاج، من أجل تذوق طعم التأهل إلى الدور الثاني بعد 3 إخفاقات سابقة.

وتستضيف “الكوت ديفوار”، النسخة الـ34 من البطولة في الفترة الممتدة بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط 2024.

وربما ستكون مهمة “المحاربين الشجعان” صعبة في مجموعة خامسة تضم منتخبات تونس (بطل عام 2004) وجنوب أفريقيا (بطل عام 1996)، ومالي.

تأسّس الاتحاد الناميبي لكرة القدم عام 1990، وبعد عامين انضم إلى الاتحاد الأفريقي، وفي العام ذاته حصل على عضوية الاتحاد الدولي (فيفا).

خاض الفريق أول مباراة دولية له أمام منتخب أنغولا في 16 مايو/أيار عام 1989 بالعاصمة ويندهوك. وانتهت المباراة بفوز أنغولا بهدف دون رد.

شارك لأول مرة في كأس أمم أفريقيا عام 1998 في بوركينا فاسو، ولم ينجح في التأهل إلى نهائيات كأس العالم ولا مرة في تاريخه.

واحتل منتخب ناميبيا المركز الـ115 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، فيما أفضل مركز حققه في تاريخه كان الـ68، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1998.

وسيخوض منتخب “المحاربين الشجعان” النهائيات القارية للمرة الرابعة في تاريخه، بعد أن شارك 3 مرات سابقة.

نسخة 1998 في بوركينا فاسو: وأقصي من الدور الأول، بعد خسارتين من ساحل العاج وجنوب أفريقيا وتعادل مع أنغولا. نسخة 2008 في غانا: خرج من الدور الأول، بعد خسارتين من المغرب وغانا وتعادل مع غينيا. نسخة 2019 في مصر: ودّع من دور المجموعات، بعد 3 هزائم من المغرب وجنوب أفريقيا وساحل العاج. أبرز اللاعبين الحاليين: بيتر شالوليلي (ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي). دينزيل هواسيب (هايلاندز بارك الجنوب أفريقي). ريان نيامب مدافع (ديربي كاونتي الإنجليزي). برينس تغيويزا (ليريا بريزن الكوسوفي). مدرب منتخب ناميبيا

يتولى كولين بنيامين المدافع الدولي الناميبي السابق (45 عاما) الإشراف على تدريب منتخب “المحاربين الشجعان” منذ مطلع يوليو/تموز عام 2022.

وقاد مدافع هامبورغ الألماني السابق ناميبيا في مباراتين رسميتين في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026، وفاز في الأولى على منتخب “ساو تومي وبرينسيبي” بهدفين نظيفين لكنه خسر في الثانية أمام غينيا الاستوائية بهدف دون رد.

مباريات ناميبيا في المجموعة الخامسة بأمم أفريقيا 2023: الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني: تونس x ناميبيا (ملعب أمادو جون كوليبالي). الأحد 21 يناير/كانون الثاني: جنوب أفريقيا x ناميبيا (ملعب أمادو جون كوليبالي). الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني: ناميبيا x مالي (ملعب لوران بوكو). المصدر : الجزيرة

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی

إقرأ أيضاً:

فينيسيوس محروم من موقعة أوروجواي

يفتقد منتخب البرازيل خدمات نجمه فينيسيوس جونيور، خلال مواجهته المرتقبة ضد أوروجواي في دور الثمانية لبطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

فينيسيوس محروم من موقعة أوروجواي

ويلتقي منتخبا البرازيل وأوروجواي مساء السبت المقبل بالتوقيت المحلي (صباح الأحد المقبل بتوقيت جرينتش)، بحثا عن الصعود للمربع الذهبي للمسابقة القارية.

ويغيب فينيسيوس عن المباراة، التي تجرى على ملعب أليجانت بداعي الإيقاف، عقب تلقيه بطاقة صفراء خلال تعادل منتخب البرازيل (1-1) مع نظيره الكولومبي صباح اليوم الأربعاء بتوقيت جرينتش في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للبطولة.

وكانت هذه هي البطاقة الصفراء الثانية، التي ينالها فينيسيوس خلال البطولة، علما بأنه حصل على إنذار في مباراة باراجواي بالجولة الثانية، ليتم إيقافه مباراة واحدة.

وسيكون غياب فينيسيوس بمثابة ضربة موجعة لمنتخب البرازيل، الساعي للتتويج بلقب كوبا أمريكا للمرة العاشرة في تاريخه والأولى منذ عام 2019.

وخاض فينيسيوس (23 عاما) 33 مباراة دولية مع منتخب البرازيل، أحرز خلالها 5 أهداف.

يذكر أن منتخب البرازيل تأهل لدور الثمانية في كوبا أمريكا بعد حلوله ثانيا في المجموعة الرابعة، التي ضمت منتخبات باراجواي وكوستاريكا وكولومبيا، برصيد 5 نقاط.

 

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. نجم منتخب إسبانيا: هذا وعدي إن فزنا بالبطولة
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025
  • فينيسيوس محروم من موقعة أوروجواي
  • كوبا أمريكا 2024| المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي
  • ثروت الخرباوي: منتخب العالم للإرهاب يرتدي العالم ثياب الإسلام ويتسلل لإفريقيا
  • الخطوط الملكية المغربية تواصل الريادة القارية وتصنف ثاني أفضل شركة طيران في أفريقيا
  • موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. يهم منتخب مصر
  • «بناء الأجسام» ينشد التفوق الآسيوي بـ 13 لاعباً
  • مواجهة نارية بين البرازيل وكولومبيا في كوبا أمريكا 2024