توجد في أمعاء الإنسان الكثير من البكتيريا التي تعرف باسم «ميكروبيوتا الأمعاء»، والتي  لها تأثيرات مفيدة مضادة للالتهابات، ولكن بعضها يكون ضارًا خاصة حال حدوث اضطراب ميكروبيوم الأمعاء.

الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف، أكد لموقع «روسيا اليوم»، أن اضطراب ميكروبيوم الأمعاء يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يؤثر الميكروبيوم في عاداتنا الغذائية وصحتنا وتطور الأمراض.

ما هو ميكروبيوم الأمعاء؟

ووفق « مياسنيكوف»، فإن الإكثار من تناول المضادات الحيوية يؤدي إلى اضطرابات خطيرة في الميكروبيوم الذي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان: «المضاد الحيوي يقتل البكتيريا، أي أنه يقتل الميكروبيوم، الذي يحتوي على بكتيريا جيدة وبكتيريا سيئة، وتسبب اختلال توازنها في الأمعاء».

ومن جهته، أكد الدكتور محمد حسين، استشاري الجهاز الهضمي، في تصريحاته لـ«الوطن»، أن «الميكروبيوم»، يؤدي دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، وأن الاختلالات فى الميكروبيوم يمكن ربطها بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية، من اضطرابات الجهاز الهضمي إلى مجموعة واسعة من الأمراض.

أسباب اختلال الميكروبيوم

اختلال الميكروبيوم، ينتج عن انخفاض أعداد البكتيريا المفيدة، وزيادة في نمو تلك التي لديها القدرة على الإضرار بالصحة والمسببة للالتهابات، وفق استشاري الجهاز الهضمي، حيث يؤثر سلبًا على الصحة العامة، ويؤدي إلى الإصابة بأنواع السرطان.

استشاري الجهاز الهضمي، أوضح أيضًا أن بعض الدراسات أثبتت أن خلل أو اضطراب الميكروبيوم يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وأن هناك عدة اعراض تدل على اضطراب ميكروبيوم الأمعاء، من بينها الإسهال، الإمساك، الانتفاخ، حموضة المعدة، وتعب القولون العصبي.

طرق تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء

عدة خطوات نصح بها «حسين»، لتحسين ميكروبيوم الأمعاء، من بينها الحفاظ على نظام صحي متوازن، تناول الفواكه والخضروات الملونة، إضافة إلى تناول الأليفا في نظامك الغذائي، كما نصح بتجنب الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميكروبيوم الأمعاء الأمعاء میکروبیوم الأمعاء الجهاز الهضمی

إقرأ أيضاً:

احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان

متابعات:

كشفت خبيرة في الصحة عن 3 أطعمة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان مع مرور الوقت نتيجة الاستمرار في تناولها.

وحذرت الدكتورة ميندي بيلز، من تناول (السكر والأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية واللحوم المصنعة).

وقالت: إن اللحوم المصنعة تحتوي على مواد كيميائية خطيرة.. وأشارت إلى حبوب الإفطار السكرية، وغيرها من الوجبات الخفيفة، حيث أوضحت أنها مليئة بالزيوت الكيميائية و”السامة”.

وفي حين أن السكر لم يتم تصنيفه “في حد ذاته” كسبب مباشر للسرطان، فقد سلطت بيلز الضوء على ارتباطه بالسمنة.. وكشفت أن الإفراط في تناول السكر، وخاصة من المواد المصنعة، يمكن أن يؤدي إلى السمنة، وهو عامل خطر كبير للإصابة بالسرطان.

وأضافت: تحول مولدات السمنة خلايانا الجذعية إلى خلايا دهنية، (الخلية الجذعية يمكنها الانتقال إلى أي مكان في الجسم ويمكنها إصلاح أي شيء).

وتحذر من أنه كلما زاد عدد المواد المسببة للسمنة في جسمك، كلما زادت إعادة برمجة الخلايا الجذعية وتحويلها إلى خلايا دهنية.

وحذرت من أن هذه التدفقات الهائلة من المواد الكيميائية تساهم في السمنة، وخاصة لدى جيل الشباب.

وهناك علاقة راسخة بين السمنة وخطر الإصابة بالسرطان، حيث أظهرت الأبحاث أن الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث والرحم والمريء والكلى والبنكرياس.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • ما هو اضطراب النهام العصبي وتأثيره على الجسم؟.. طبيبة توضح
  • «جراحة نادرة».. استئصال طحال وجزء من البنكرياس لسيدة بمركز أبحاث كفر الشيخ
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • حبوب مبتكرة تطلق روبوتات دقيقة لعلاج التهاب الأمعاء
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة