ديسمبر 20, 2023آخر تحديث: ديسمبر 20, 2023

المستقلة/- أعلنت المحكمة العليا في كولورادو، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس السابق دونالد ترامب غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بموجب بند التمرد في الدستور الأمريكي، و أبعدته من الاقتراع التمهيدي للرئاسة في الولاية، مما يمهد لمواجهة محتملة في أعلى محكمة في البلاد لتحديد ما إذا كان المرشح الأوفر حظا أم لا لتمثيل الحزب الجمهوري يمكن أن يبقى في السباق الرئاسي.

يمثل القرار الصادر عن المحكمة التي تم تعيين جميع قضاتها من قبل حكام ديمقراطيين المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها استخدام المادة 3 من التعديل الرابع عشر لاستبعاد مرشح رئاسي.

و كتبت المحكمة في قرارها بأغلبية 4 أصوات مقابل 3: “ترى أغلبية المحكمة أن ترامب غير مؤهل لتولي منصب الرئيس بموجب المادة 3 من التعديل الرابع عشر”.

ألغت المحكمة العليا في كولورادو حكما أصدره قاضي محكمة جزئية وجد أن ترامب حرض على تمرد بسبب دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، لكنها قالت إنه لا يمكن منعه من الاقتراع لأنه لم يكن من الواضح ما إذا كان ترامب قد حرض على التمرد. و كان الهدف من هذا الحكم هو تغطية الرئاسة.

المصدر:https://apnews.com/article/trump-insurrection-14th-amendment-2024-colorado-d16dd8f354eeaf450558378c65fd79a2

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة

أكد الملياردير الأمريكي ديفيد ساكس أن فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة.

وقال ساكس: "سبب فشل بايدن يتجلى في أخطاء مستشاريه والتحضير بشكل غير كافي من قبل المشرفين والتوقيت المتأخر والإعداد غير الدقيق وموهبة الخصم في الكذب".

إقرأ المزيد عائلة بايدن تشير إلى المسؤولين عن فشله في مناظرته مع ترامب

وأضاف: "المشكلة لا تكمن في الشيخوخة".

وتتهم عائلة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مستشاريه بالتسبب في فشله في المناظرة الرئاسية مع الرئيس السابق دونالد ترامب، حسبما كتبت صحيفة "بوليتيكو" نقلا مصادر.

وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع سلفه دونالد ترامب، التي جرت مساء الجمعة في أتلانتا، حيث تلعثم الرئيس الأمريكي الحالي وتوقف بكثرة، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدت فيها زوجته جيل بايدن في نزول الدرج.

وبعد هذه المناظرة تعالت الأحاديث بين السياسيين والصحفيين عن احتمال أن يتخلى الديمقراطيون عن بايدن كمنافس على المنصب ويستبدلوه بمرشح آخر.

ومن المقرر إجراء مناظرة ثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر المقبل، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المحددة في الخامس من نوفمبر 2024.

 

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • قاض في نيويورك يرجئ الحكم على ترامب في قضية
  • تأجيل الحكم على ترامب في قضية دفعه مبالغ طائلة لنجمة أفلام إباحية مقابل صمتها
  • تأجيل الحكم على ترامب في قضية دفعه مبالغ طائلة لنجمة أفلام إباحية لشراء صمتها
  • قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب
  • المحكمة الأميركية العليا تمنح ترامب "نصرا" يعزز موقعه في السباق الرئاسي
  • «ترامب»: قرار المحكمة العليا الأمريكية انتصار كبير للدستور والديمقراطية
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • سقوط لأميركا وليس لجو بايدن
  • استطلاع أميركي: صحة بايدن الإدراكية لا تؤهله للرئاسة