موقع 24:
2024-09-19@00:06:11 GMT

مصر تدرس طرح سندات بالعملات الخليجية

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

مصر تدرس طرح سندات بالعملات الخليجية

أعلن وزير المالية المصري محمد معيط، اليوم الأربعاء، أن هناك دراسة لطرح سندات بالعملات الخليجية خلال الفترة المقبلة، لكن هذا يحتاج إلى التنسيق مع المستشارين والمحامين، قائلاً إن الأمر ليس سهلاً.

وأضاف معيط، على هامش مؤتمر "استثمار الطاقات الكامنة" - المؤتمر السنوي الخامس لجريدة "حابي"، أن "الحصول على تمويلات بتكلفة معقولة لم يعد سهلاً، بسبب التصنيف الائتماني لمصر، والسياسة النقدية المتشددة".




وتابع معيط: "نعمل تحت ضغط شديد جداً.. وتكلفة التمويل تضغط علينا أكثر بسبب الفائدة المرتفعة"، مشيراً إلى أن مصر كانت تصدر قبل عام ونصف من اليوم أذون خزانة بفائدة قدرها 9% أو 10%. وأضاف: "تكلفة أذون الخزانة قصيرة الأجل تصل حالياً إلى 26%.. هذا يشكل عبئاً".

وكانت وكالة "فيتش ريتنغز" قد خفضت الشهر الماضي تصنيف مصر الائتماني طويل الأجل إلى "B-" من "B"، بنظرة مستقبلية مستقرة، معللة ذلك بالتقدم البطيء في الإصلاحات، والانتقال إلى نظام أكثر مرونة لسعر الصرف، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مراجعات برامج صندوق النقد الدولي، حيث جاء ذلك في أعقاب خفض مماثل من قِبل كل من وكالتي "موديز إنفستورز سيرفيس"، و"ستاندرد أند بورز" العالمية.

وتواصل مصر التوجه نحو أسواق الدين الدولية، في وقت يعتبر ارتفاع تكلفة التمويل أحد أبرز التحديات التي تواجه الحكومة بعد خفض التصنيف الائتماني للديون السيادية المصرية.

وزير المالية المصري، محمد معيط: مفاوضات #مصر مع #صندوق_النقد_الدولي تسير جيداً، وندرس طرح سندات بالعملات الخليجية خلال الفترة القادمة، لكن هذا يحتاج إلى التنسيق مع المستشارين والمحامين والأمر ليس سهلاً#الشرق_مصر #اقتصاد_الشرق pic.twitter.com/76Xd36iUZo

— اقتصاد الشرق – مصر (@AsharqbEGY) December 20, 2023

ويعتبر تأخر إجراء صندوق النقد الدولي لمراجعته بشأن برنامج الإصلاحات الاقتصادية في مصر، من بين الأسباب التي ساهمت في ارتفاع تكلفة التمويل بالنسبة إلى مصر. فقد كان من المفترض أن تحصل البلاد في مارس (آذار) وسبتمبر (أيلول) 2023 على شريحتين من قرض الصندوق البالغة قيمته 3 مليارات دولار بعدما حصلت على الدفعة الأولى عقب إبرام اتفاق بشأن البرنامج في 2022، غير أن ذلك لم يحدث. أما اليوم، فهناك تأكيدات على قرب تحريك البرنامج، بل وزيادة قيمته إلى 5 مليارات دولار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر

إقرأ أيضاً:

فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتونس إلى "+ccc"

رفعت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، الإثنين، تصنيف تونس إلى‭‭CCC+‬‬ مشيرة إلى أن الإجراء يعكس الثقة المتزايدة في قدرة الحكومة على تلبية احتياجاتها التمويلية الكبيرة.

وقالت فيتش "الدعم الخارجي المستمر وتراجع سداد الديون الخارجية من شأنهما أن يسمحا لتونس بموازنة تمويلها الخارجي الصافي بحلول عام 2026".

وأضافت "نعتقد بأن القطاع المصرفي المحلي يمكن أن يساعد في تلبية احتياجات التمويل في تونس وأن تتحمل البنوك المملوكة للدولة حصة أكبر من أعباء التمويل بسبب الحذر الذي تتبناه بعض البنوك الخاصة".

 

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يؤجل مشاوراته مع موسكو في إطار المراجعة السنوية للاقتصاد الروسي
  • صندوق النقد الدولي يرجئ مشاورات كانت مقررة مع روسيا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 18-9-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الاربعاء 18-9-2024 في محافظة قنا
  • صندوق النقد الدولي يرجئ مشاوراته مع روسيا
  • مصر تفتح صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال.. ما دور صندوق النقد؟
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء17-9-2024 في محافظة المنيا
  • فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتونس إلى "+ccc"
  • فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتونس إلى "+ccc"
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي