زنقة 20 ا مراكش

انطلقت، اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي، ويرأس هذا الاجتماع، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، والوفود الوزارية للدول العربية المشاركة.

وفي كلمة إفتتاحية قال وزير الخارجية ناصر بوريطة، إن “المملكة المغربية تعتبر منتدى التعاون العربي-الروسي امتدادا للعلاقات التاريخية القائمة بين المغرب وروسيا تلك العلاقات الضاربة في جذورها في القدم لأكثر من قرنين من الزمن اتسمت على الدوام بالحوار والتعاون ووالتقدجير والإحترام المتبادل”.

وأكد بوريطة “أن هذه العلاقات عرفت قفزة نوعية إثر الزيارتين الرسميتين التي قام بهما جلالة الملك محمد السادس نصره الله لروسيا سنتي 2002/2016، حيث توجت الزيارة الأخيرة لجلالته بتوقيع إعلان الشراكة الإستراتيجية الذي أرسى أسسا جديدة للعلاقة الثنائية بين البلدين”.

واعتبر بوريطة أنه “إذا كانت المملكة المغربية تحتل الرتبة الثالثة من بين الخمس شركاء التجاريين لروسيا في القارة الإفريقية فهذه الرتبة تبقى في اعتقادنا دون طموحنا ورغبتنا في الإرتقاء بهذه الشراكة الإسترتيجية إلى مستويات أعلى وآفاق أرحب”.

وشدد بوريطة بالقول :”وما انخرطنا في تقوية المنتدى العربي-الروسي والمضي به قدمنا على جميع الأصعدة إلا تعبير عن رغبتنا في تطوير علاقات متعددة الأبعاد التي تربط المملكة المغربية بروسيا الإتحادية، وكلنا أمل في أن تكون هذه الدورة في نسختها السادسة محطة مهمة في مسار التعاون العربي الروسي ترقى إلى مستوى طموحاتنا المشتركة بما يعود بالنفع والمصلحة على الجانبين”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: العربی الروسی

إقرأ أيضاً:

في اجتماع حضره بوريطة بواشنطن.. وزير الخارجية الأمريكي يصف حسن نصرالله بـ”الإرهابي الوحشي”

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، الاثنين، إن “لبنان والعالم أكثر أماناً من دون نصرالله”، في إشارة إلى أثر غياب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي قُتل في غارات إسرائيلية على مقر للحزب في الضاحية الجنوبية، الجمعة.

ووصف بلينكن نصرالله بأنه كان “إرهابياً وحشياً”، وأن ضحاياه كانوا من الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين والسوريين.

وجاءت تصريحاته خلال اجتماع وزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، في العاصمة الأميركية واشنطن حضره وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وقال بلينكن إن بلاده ستستمر في السعي لتحقيق حل دبلوماسي في لبنان، مشدداً على أن الدبلوماسية “تظل الخيار الأفضل لتحقيق السلام في الشرق الأوسط”.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك
  • الركيزة الأساسية للتصنيع العسكري بمصر.. تفاصيل لقاء وزير الإنتاج الحربي سفيرَ المملكة المغربية
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • في اجتماع حضره بوريطة بواشنطن.. وزير الخارجية الأمريكي يصف حسن نصرالله بـ”الإرهابي الوحشي”
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية