قالت مي عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنَّ مبادرة العمارة الخضراء أو الإسكان الأخضر، والتي أطلقها الصندوق بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية والدولية، كانت تهدف لبناء 25 ألف وحدة سكنية صديقة للبيئة في 4 محافظات، والآن جار العمل على بناء 25 ألف وحدة سكنية أخرى ليصبح إجمالي عددا الوحدات السكنية الخضراء بالمدن الجديدة 50 ألف وحدة سكنية.

مبادرة الإسكان الأخضر لتقليل استهلاك الطاقة

وعن تفاصيل مبادرة الإسكان الأخضر لتقليل استهلاك الطاقة، أوضحت مي عبدالحميد في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنَّ المبادرة تعمل على التالي:

- تقليل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24-50%.

- تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33-39%.

- تقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%.

- تقليل النفايات الصلبة إلى 70%.

- توفير الطاقة داخل الوحدات السكنية، حيث نتمتع جميع الوحدات الجديدة الجاري تنفيذها بإطلالة مباشرة على الشمس والمسطحات الخضراء، وهو ما يقلل من استخدام الطاقة داخل الوحدات السكنية.

- تسهم المساحات الخضراء، على توافر جو مناسب بسبب انتشار الأشجار والنباتات و تساعد مواد البناء المستخدمة بعملية البناء، في توفير الطاقة.

وأشارت رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أنه تم تنفيذ أكثر من نموذج للوحدة السكنية في العمارة الواحدة، بمساحات تبدأ من 75 مترًا، وتصل إلى 120 مترًا.

كان المركز القومي لبحوث الإسكان، نفذ مشروعا نموذجيا بإعادة استخدام مخلفات مواد البناء وإعادة تدويرها لإنتاج طوب أسمنتي وذلك في مشروع الوحدات السكنية بمدينة حدائق العاصمة، وكان المركز بالتعاون مع وزارة البيئة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعد منظومة متكاملة لإدارة مخلفات البناء وإنشاء محطات تدوير المخلفات، كما أعد دراسة بحثية تطبيقية باستخدام مخلفات البلاستيك في أعمال رصف الطرق مما أدى إلى تقليل نسبة البيتومين بنسبة 30% وتم التطبيق العملي في الطبيعة في مشروع ازدواج طريق 24 – R القطاع الثالث بالحارة اليمنى الرئيسية بمدينة القاهرة الجديدة.

وكان المركز القومي لبحوث الإسكان، أعد دراسة أولية للتخلص المستدام من حمأة مصرف بحر البقر والاستفادة منها في تصنيع طوب بناء ومواد عازلة للحرارة، وأظهرت النتائج الأولية إمكانية استخدامها في صناعة مواد التشييد والبناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعادة تدوير استهلاك الطاقة استهلاك المياه التشييد والبناء القاهرة الجديدة المساحات الخضراء المسطحات الخضراء النتائج الأولية النفايات الصلبة أشجار الوحدات السکنیة الإسکان الأخضر تقلیل استهلاک

إقرأ أيضاً:

المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة

شرحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للمواطنين مزايا تقديم طلبات التصالح على مبانيهم المخالفة وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023، الذي يتناول التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى لائحته التنفيذية والمستندات المطلوبة للتصالح.

وأبرز المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بعض مزايا التصالح، مثل إمكانية إدخال المرافق للعقار بشكل رسمي، وزيادة القيمة السوقية للعقار، وغيرها من الفوائد.

المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة

للتقدم بطلب التصالح في حالات المخالفات في نطاق المدن الجديدة، يجب تقديم المستندات التالية:

1- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.
2- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.
3- إيصالات سداد رسم فحص الطلب ومقابل جدية التصالح.
4- نسختين من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة، معتمدتين من مكتب هندسي أو مهندس نقابي تخصص مدني أو عمارة، حسب الحالة.
5- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المعدنية، أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة، على أن يُوقع عليه من مهندس استشاري متخصص. يُكتفى بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين إذا كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على 200 متر مربع ولا يتجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار.
6- شهادة قيد مؤمنة للمهندس مُصدر التقرير، صادرة من نقابة المهندسين أو صورة منها.
7- نسخة من الرسومات المرفقة لترخيص البناء.
8- صورة من الترخيص إن وجدت.
9- موافقة على تقنين وضع اليد وفقًا للقانون المنظم.
10- أي مستندات تثبت تاريخ حدوث المخالفة، ومنها:
11- المستند الدال على تاريخ الإجراءات القانونية المتخذة حيال المخالفة.
12- تقرير معاينة سابق على تقديم الطلب من إحدى اللجان الفنية المختصة أو أي جهة إدارية.
13- المستند الدال على تاريخ توصيل أي مرفق من مرافق العقار.
14- مستخرج رسمي صادر من مصلحة الضرائب العقارية.
15- أي مستندات أخرى منصوص عليها بالمادة (5) من اللائحة التنفيذية للقانون.


آخر موعد للتصالح على مخالفات البناء

حثَّ المهندس شريف الشربيني المواطنين على الإسراع في تقديم طلبات التصالح، حيث إن 4 نوفمبر المقبل هو آخر موعد لاستقبال الطلبات، وذلك وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى لائحته التنفيذية.

وأشار الوزير إلى أنه تم إعداد 3 دلائل إرشادية للتصالح على مخالفات البناء، تستهدف المواطنين واللجان الفنية ولجان التظلمات والجهات الإدارية المختصة.

وقد تم نشر هذه الدلائل على جميع أجهزة المدن الجديدة، كما يتم التحضير لإطلاق كتيب يحتوي على استفسارات وأجوبتها حول القانون ولائحته التنفيذية، والذي سيُنشر على جميع الجهات الإدارية واللجان المعنية بتطبيق القانون، بالإضافة إلى إتاحته إلكترونيًا لجميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • أسعار الوحدات السكنية في أكتوبر الجديدة.. «اعرف متوسط سعر المتر كام»
  • شروط تراخيص البناء الجديدة 2024
  • كراسة شروط شقق مدينة المنصورة الجديدة: تفاصيل حجز الوحدات السكنية
  • أسعار شقق جنة مصر المنصورة الجديدة.. التفاصيل كاملة
  • الإسكان تكشف تفاصيل جديدة إلغاء اشتراطات البناء (فيديو)
  • إقبال كثيف على حجز الوحدات السكنية في مشروع «جنة» بالمنصورة الجديدة
  • «الإسكان»: بدء طرح كراسات شروط الوحدات السكنية للحجز الفوري في 8 مدن جديدة
  • فتح باب حجز شقق الإسكان بـ6 محافظات اليوم.. دليل شامل للتقديم
  • المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة
  • "دفاع النواب" تثمن جهود الحكومة لتطهير المدن الجديدة من مخالفات البناء