لجريدة عمان:
2024-06-29@11:13:21 GMT

5 آلاف زائر لموقع بسياء وسلوت الأثري خلال 10 أشهر

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

5 آلاف زائر لموقع بسياء وسلوت الأثري خلال 10 أشهر

بهلاء "العُمانية": بلغ عدد زوّار المواقع الأثرية بسياء وسلوت بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية التابع لوزارة التراث والسياحة، أكثر من 5 آلاف زائر من مختلفِ الأعمار خلال الفترة من شهر فبراير حتى ديسمبر من العام الجاري.

وقال أحمد بن محمد التميمي مدير دائرة موقع بسياء وسلوت الأثري بوزارة السياحة والتراث، يعد موقع بسياء وسلوت الأثري امتدادًا متواصلًا من التراثِ الثقافي المتعددِ في الأشكال المعمارية، والأبراج والآبار والمدافن الأرضية والمدافن البحريَّة والنقوش الصخرية، مضيفًا بأن الموقع يهدف إلى جذبِ وتعريف الزائرين على البعد التاريخي، ويتضمن 3 قاعات رئيسة ممثلة في قاعة العصر البرونزي، وقاعة العصر الحديدي، وقسم مواقع التراث العالمي، وتحوي هذه الأقسام على 344 قطعةٍ أثريةٍ مختلفةٍ، تم اختيارها لتدعيم النّصوص العلمية في لوائح صالات العرض.

وتمثل هذه القطع الفترات الزمنية المختلفة للاستيطان البشري في المنطقة، و تبرز حجم وطبيعة النشاطات الاقتصادية القائمة على الزراعة، والتبادل التجاري، والتعدين، كما تتنوع هذه المعروضات بين الأدوات والأواني الحجرية، والفخارية، والأختام، والمصنوعات البرونزية.

وبين أن الدائرة بموقع بسياء وسلوت الأثري تعمل في مجال البحث العلمي، لاستكمال جهود وزارة التراث والسياحة في أعمال المسح، والتوثيق العلمي، والمتابعة الدورية للمواقع الأثرية، مضيفًا أنّ المركز يشرف على البعثات الأثرية، ويقدم المساندة للباحثين والمهتمين في مجالي التاريخ والآثار.

وأفاد بأن المساحات الخارجية للمركز تُتيح عمل معارض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومعارض الأسر المنتجة، والفنون التشكيلية، واستضافة المناسبات الرياضية والأمسيات المسائية المختلفة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فعاليات فنية وتعليمية وترفيهية في مخيمات «دبي للثقافة»

تنظم «دبي للثقافة» مخيماتها الصيفية، خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين، بهدف تعزيز مواهب الأطفال وروح الابتكارلديهم، وذلك بمتحفي الشندغة والاتحاد، وحي الفهيدي التاريخي، وتتضمن فعاليات فنية وتعليمية وترفيهية.

تشمل الفعاليات أنشطة استكشاف التراث المحلي، والتعرف على تاريخ الدولة، وتعزيز مهارات التعاون والعمل الجماعي.. ويشارك الأطفال خلالها في سرد قصص الأجداد، والتعرف على التراث البحري، ومسابقة «البحث عن الكنز»، وتحدي التجارة.

ويعيش الأطفال في مخيم متحف الاتحاد الصيفي رحلة معرفية غنية بالأنشطة الثقافية يستكشفون فيها طبيعة الإمارات في العام 1968، العادات والتقاليد، والحياة الاجتماعية.

أخبار ذات صلة «دبي الرياضي» يحتفل بالمواهب في «ألعاب المدارس» شرطة دبي تنظم الملتقى الثاني للتواصل المجتمعي بمنطقة جبل علي

وفي مخيم حي الفهيدي التاريخي يشارك الأطفال في ورش تفاعلية لبناء مجسمات وطرق مواجهة التحديات المناخية وعيش مغامرات متنوعة.

وتستضيف مكتبات الصفا للفنون والتصميم، الراشدية، الطوار، أم سقيم، المنخول، وحتا العامة مخيم «صيفنا فنون وابتكار»، خلال أغسطس المقبل للأطفال بعمر5 إلى 9 سنوات، لتعريفهم بتقنيات الزراعة المبتكرة، والروبوتات في المزارع الذكية.

أما الفئة من 9 إلى 14سنة، فسيتعلمون تخطيط المدن الذكية باستخدام مواد معاد تدويرها.. ويشارك الأطفال في رسم جداريات، تحت إشراف فنانين مشهورين وابتكار منتجات مستوحاة من ثقافات مختلفة ستتاح لهم فرصة عرض أعمالهم ضمن معرض «إكسبو للمشاريع الفنية»، وتقييمها من لجنة تحكيم.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الصين تطلق 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف
  • كوريا تستقبل 6.28 مليون زائر في 5 أشهر
  • فعاليات فنية وتعليمية وترفيهية في مخيمات «دبي للثقافة»
  • آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن آثاره المسروقة في 13 دولة
  • آلاف القطع مخبأة بالخارج.. العراق يفتش عن آثاره المسروقة في 13 دولة- عاجل
  • 46 ألفاً زاروا أسواق الشارقة للمواشي خلال عيد الأضحى
  • مي فاروق تحيي حفلا على المسرح الأثري بتونس في هذا الموعد
  • الآثار والسياحة فى مصر
  • رفع الوعي بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية في عدد من المحافظات
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب