الأسبوع:
2024-09-19@06:45:49 GMT

جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر تتجه إلى 3 آلاف جنيه

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر تتجه إلى 3 آلاف جنيه

ارتفعت أسعار الذهب في مصر ليسجل سعرا تاريخيا جديدا، وذلك في ظل استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، واحتفاظ الأونصة العالمية بمكاسبها والاستقرار فوق المستوى 2000 دولار للأونصة.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 2950 جنيها للجرام، ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2970 جنيها للجرام، مرتفعاً بمقدار 20 جنيها، يأتي هذا بعد أن ارتفع السعر يوم أمس بمقدار 55 جنيها، ليغلق عند المستوى 2950 جنيها للجرام بعد أن افتتح الجلسة عند 2895 جنيها للجرام.

من جهة أخرى، تستعد الأسواق لتقبل قرار البنك المركزي المصري يوم غد بشأن أسعار الفائدة، حيث تشهد الأسواق تضارب في التوقعات تجاه رفع الفائدة أو تثبيتها، وأثر ذلك على أسواق الذهب.

وتواصل مصر العمل على توفير التمويل الخارجي حيث تدرس مصر في الفترة الحالية طرح سندات بالعملات الخليجية، حيث صرح وزير المالية بأن الحصول على تمويلات خارجية بتكلفة معقولة أصبح أمر صعب بسبب تراجع التصنيف الائتماني لمصر وارتفاع أسعار الفائدة.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

ويتحرك الذهب العالمي في نطاق ضعيف خلال جلسة اليوم وذلك بعد ارتفاع خلال الجلستين الماضيتين، حيث يتأثر الذهب بشكل إيجابي بتراجع مستويات الدولار الأمريكي وعوائد السندات الحكومية الأمريكية، ولكنه يفقد الزخم الإيجابي الكافي لاختراق مستويات المقاومة بسبب ضعف أحجام التداول.

استعاد الذهب المحلي الزخم الإيجابي الذي يدفعه إلى الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية جديدة، حيث وجد الدعم من ضبابية الأوضاع الحالية في الاقتصاد المصري بالإضافة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي لمستويات قياسية.

ارتفع سعر الأونصة العالمية ليتداول اليوم حول المستوى 2040 دولار للأونصة حيث يفشل السعر حتى الآن في اختراق منطقة المقاومة 2040 - 2050 دولار للأونصة بسبب ضعف الزخم الصاعد.

لكن سعر الأونصة العالمية أظهر قدرته على التماسك فوق المستوى 2000 دولار للأونصة وتظل تحركاته نحو الأعلى حتى لو بشكل طفيف، الأمر الذي يدل على قوة الاتجاه الصاعد، وأن الذهب يحاول تكوين قاعدة سعرية بين 2000 - 2050 دولار للأونصة تساعده على تسجيل مستويات قياسية جديدة.

أما عن السعر المحلي، فقد ارتفع سعر الذهب عيار 21 ليسجل اليوم مستوى تاريخي جديد عند 2970 جنيها للجرام، وذلك مع عودة الزخم الإيجابي إلى التزايد في سوق الذهب في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي لمستويات قياسية.

يستهدف السعر الآن المستوى 3000 جنيه للجرام، والذي قد يوقف موجة الصعود بعض الوقت وقد تدفع السعر إلى التذبذب تحت هذا المستوى بغرض تجميع زخم إيجابي جديد يكفي لاختراق هذا المستوى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الذهب 2023 أسعار الذهب الآن أسعار الذهب الآن في مصر الذهب دولار للأونصة جنیها للجرام

إقرأ أيضاً:

الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا

ارتفع سعر الذهب في مصر خلال ختام تداولات اليوم الأربعاء ليتخطى المستوى 3500 جنيه للجرام عيار 21، وذلك بعد أن قرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة خلال اجتماعه اليوم، ليرتفع سعر الذهب العالمي إلى مستوى تاريخي جديد.

سجل سعر جرام الذهب المحلي عيار 21 ارتفاع اليوم بنسبة 1.2% وصولا إلى أعلى سعر سجله عند 3505 جنيه للجرام حيث افتتح تداولات اليوم عند المستوى 3465 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 3475 جنيه للجرام الآن.

يأتي هذا الارتفاع في سعر الذهب بمصر، بعد أن سجل سعر أونصة الذهب العالمي أعلى مستوى تاريخي عند 2600 دولار للأونصة قبل أن يتراجع السعر ليتداول حالياً عند 2566 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

جاء هذا الارتفاع في سعر الذهب العالمي بعد أن قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة دفعة واحدة خلال اجتماعه اليوم ليخالف التوقعات التي كانت تشير إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط، ويبدأ بذلك السياسة النقدية التوسعية وسلسلة من عمليات خفض أسعار الفائدة.

يعد هذا أول قرار لخفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي منذ عام 2020 لتصل الفائدة إلى منطقة 4.75% - 5.00%، ولكن القرار لم يكن بإجماع أعضاء البنك الفيدرالي حيث صوت أحد الأعضاء لخفض الفائدة ربع نقطة مئوية فقط.

بينما أشار مخطط توقعات أعضاء البنك الفيدرالي أن الأعضاء يرون تراجع الفائدة إلى المستوى 4.40% خلال عام 2024 بمعنى خفض 50 نقطة أساس أخرى من قبل البنك خلال الاجتماعين القادمين حتى نهاية العام، وذلك بالمقارنة مع توقعاتهم السابقة في اجتماع يونيو عندما أشاروا إلى خفض واحد فقط بمقدار 25 نقطة أساس خلال هذا العام.

وفي عام 2025 توقع أعضاء البنك أن تتراجع أسعار الفائدة الأمريكية إلى المستوى 3.4% بأقل من توقعاتهم السابقة عند 4.1%، وتعكس هذه التوقعات رغبة أعضاء البنك الفيدرالي في استمرار عمليات خفض الفائدة بشكل تدريجي.

وقد أشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع البنك أن الأوضاع في سوق العمل الأمريكي تشهد تباطؤ بشكل قد يهدد التزام البنك بتحقيق الاستغلال الأمثل لسوق العمل.
في الوقت نفسه أشار رئيس البنك أن قرار اليوم بخفض 50 نقطة أساس دفعة واحدة يعكس مدى ثقة البنك بشأن تراجع معدلات التضخم بشكل مستدام وصولاً إلى مستهدف التضخم عند 2%.
كما أكد رئيس البنك أنه لا يوجد تسرع في خفض أسعار الفائدة أو في قرارات السياسة النقدية، وان البنك يتخذ قراره لكل اجتماع على حدة اعتمادً على البيانات الاقتصادية التي تصدر قبل كل اجتماع، وأن البنك يعمل على العودة بالسياسة النقدية بشكل تدريجي إلى طبيعتها.
التأثير الإيجابي على سعر الذهب العالمي من المتوقع ألا يستمر بشكل كبير لأن الأسواق قد سعرت بالفعل خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ولكن التراجع الذي قد نراه في سعر الذهب العالمي سيكون تصحيح سلبي بعد الارتفاعات القياسية التي شهدها.
وبالعودة إلى سعر الذهب المحلي، نجد أن المستوى 3500 جنيه للجرام عيار 21 لا يزال يمثل عائق أمام السعر، واختراق هذا المستوى يدفع السعر إلى الارتفاع إلى مستويات 2700 جنيه للجرام.
حاليا قد يعود السعر إلى التراجع من جديد بسبب التصحيح الذي قد يشهده سعر الذهب العالمي، ولكن تراجع السعر المحلي لن يكون بشكل حاد بل سيكون معتدل بسبب عودة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إلى التعافي مجدداً في البنوك الرسمية ليتداول اليوم عند متوسط 48.62 جنيه لكل دولار.

مقالات مشابهة

  • الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر لـ 3500 جنيه للجرام
  • الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا
  • أسعار الذهب العالمية تحطم الأرقام القياسية.. وعيار 21 في مصر يسجل 3490 جنيها
  • تذبذب سعر الذهب عند المستوى 3460 جنيهًا للجرام
  • «جولد بيليون»: استمرار تراجع أسعار الذهب في مصر خلال تداولات اليوم
  • جولد بيليون: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية وترقب قرار الفيدرالي
  • «جولد بيليون»: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية خلال تعاملات اليوم
  • جولد بيليون: الذهب يستقر قرب أعلى مستوى ويترقب بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب عالميا ترتفع 0.3% برقم تاريخي عند 2589 دولارا
  • جولد بيليون: الذهب يسطر تاريخا جديدا عالميًا عند 2589 دولارًا