عقدت الجمعية العمومية لنقابة  الزراعيين العامة، اليوم الأربعاء، اجتماعا بجنوب سيناء، بحضور الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين على مستوى الجمهورية، والدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، والمهندس سامي العقبي، وكيل مديرية الزراعة، ونحو 35 عضوا من أعضاء نقابة الزراعيين على مستوى الجمهورية.
 

وقال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن نقابة الزراعة تدعم جميع المزارعين على مستوى الجمهورية بشكل عام، ومزارعي جنوب وشمال سيناء بشكل خاص، بهدف تنمية الزراعة ودعمها على أرض سيناء، خاصة أنها تتمتع بتربة خصبة بكر لم تستغل بالشكل المناسب حتى الآن.


وأكد أنه جرى إطلاق قافلة تنموية زراعية بمحافظة جنوب سيناء، لدعم المزارعين بكافة مدن المحافظة، ومن المقرر أن يستمر هذا الدعم لمدة 6 شهور، مشيرا إلى أن القافلة تضم إنتاج حيواني، داجني، إبل، زراعات خضرية وفاكهة.
 

وأوضح أن القافلة تدعم مزارعي جنوب سيناء بكميات كبيرة من المبيدات والمنشطات المجانية، والتي تقدر بنحو 200 ألف جنيه،  وتتضمن " مبيدات حشرية، مخصبات تربة، منشطات نمو" ، وجميعها بدعم من بعض شركات القطاع الخاص الراعية لنقابة المهن الزراعية، وهذه الكميات كافية لدعم الزراعة بجنوب سيناء لمدة لا تقل عن 6 شهور.
 

وأعرب نقيب الزراعيين، عن سعادته بجوده بمحافظة جنوب سيناء، وحرص النقابة على إمداد المحافظة بالمخصبات المعالجة لملوحة المياه والتربة، وتنشيط النمو الورقي والأزهار ، إضافة إلى دعم أشجار النخيل التي تزرع بكثرة على مستوى مدن جنوب سيناء.

اجتماع نقابة الزراعيين IMG-20231220-WA0018 IMG-20231220-WA0019 IMG-20231220-WA0015

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء نقيب اجتماع شطا جنوب سیناء على مستوى

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية: توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالذرة

شنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، حملة للتفتيش والرقابة على المبيدات والأسمدة، حيث تقوم وزارة الزراعة من خلال الأجهزة المختصة بتشديد الإجراءات الرقابية على غش وتهريب المبيدات بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية ووزارة البيئة.

وتم تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية في إدارة خورشيد الزراعية، حيث تم المرور والمعاينة الحقلية لمحصول الذرة الشامية، كذلك تم توعية المزارعين بضرورة إتباع السياسة الصنفية للمحصول وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بإنتاجية محصول الذرة الشامية، ومكافحة دودة الحشد الخريفية،

تعد دودة الحشد من أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذره في مصر وسرعتها تصل الي 100 كم في اليوم وتضع انثي الحشره نحو 2000 بيضه خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوم في الصيف و90 يوم في الشتاء وهي تصيب وتتغذي علي اكثر من 80 نوع من النباتات و المحاصيل المنزرعه في مصر.

الجدير بالذكر أن دودة الحشد دخلت أفريقيا عام 2016 ودخلت مصر في مايو 2019 قادمه من السودان منذ  5 سنوات وكان ظهورها الاول في جنوب مصر وحاليا منتشرة في مصر

كان قد حذر حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، من خطورة دودة الحشد في إبريل عام 2019 قبل دخولها أرض مصر، ولم يتخذ المعنيين الخطوات الكافية لمنع انتشارها، لافتًا إلى أنها دخلت دودة الحشد أفريقيا عام 2016 قادمة من القارة الأمريكية. 

ودخلت مصر في مايو 2019 قادمة من السودان  أي أنها دخلت مصر منذ 5 سنوات وكان ظهورها الأول في جنوب مصر وحاليًا هي في كل شبر في مصر.

وأكد أن سبب انتشارها هو سرعة تكاثرها وقوة سرعتها في الطيران مع عدم جدية برنامج مكافحتها من وزارة الزراعة والاستهانة بها، وضعف الإرشاد والتوعية بهذه الحشرة.

وأضاف عبدالرحمن، أن دودة الحشد هي أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر وسرعتها تصل إلى 100 كم في اليوم وتضع أنثى الحشرة نحو 2000 بيضة خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوما في الصيف و 90 يوما في الشتاء، وهي تصيب وتتغذى على أكثر من 80 نوعا من النباتات والمحاصيل المنزرعة في مصر.

 واشتكى عدد كبير من مزارعي الذرة هذا الموسم من هلاك محاصيلهم بشكل كامل جراء انتشار هذه الحشرة المرعبة وتعرضهم لخسائر فادحة.، وأشار أبو صدام، إلى أن هذه الحشرة تنشط ليلا وتنتقل من غيط لغيط وتختبئ اليرقات في جوف عود الذرة مما يصعب مكافحة هذه الحشرة بالطرق التقليدية، وأنسب طريقة لمكافحة هذه الحشرات بجانب رش المحصول بالمبيدات اللازمة ليلا هو الرش اليدوي ورش المبيدات في جوف العود للقضاء على اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة والتحميل علي البقوليات وزراعة الأصناف مبكرة النضج وجمع الأعواد المصابة وحرقها.

وأكد أبو صدام أن وزارة الزراعة ما زالت تلقي اللوم في انتشار الحشرة على ارتفاع درجات الحرارة والاكتفاء بالبيانات الإعلامية عن حملات لمكافحة الحشرة والتعريف بأنواع المبيدات الفعالة وبعض الإرشادات بما لا يكفي للقضاء علي هذه الحشرات الخطيرة حتى باتت الحشرة تهدد محاصيل الذرة والقصب والأرز والقطن والطماطم وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية، مطالبا بسرعة عمل برنامج قومي لمكافحة هذه الحشرة الفتاكة. 

والعمل على مكافحة هذه الحشرة الرش بالطائرات وإصدار التوصيات والبيانات والإرشادات الخاصة بها في كل وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية: توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالذرة
  • عضو بـ«الشيوخ»: عودة الحوار الوطني تدعم جهود الدولة في بناء الجمهورية الجديدة
  • الجمعيات التعاونية.. شريان الحياة للفلاح المصري
  • "المهن السينمائية" تنعى مدير التصوير عصام فريد
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين: الزراعة المستدامة هي الأنسب للحفاظ على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • نقيب الفلاحين بعد زيارته وزير الزراعة: وعدنا بحل مشكلة ارتفاع أسعار الأسمدة