أعلن قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، عن فتح باب التقدم للمنحة المجانية للدراسة بمدرسة الفنان خضير البورسعيدي "الدفعة الثالثة"، وذلك في إطار خطة الوزارة لصون الهوية من خلال دعم أحد ملامحها المتمثلة في فنون الخط العربي.

حيث تقام الدورة الحالية بالتعاون مع: صندوق مكتبات مصر العامة ببيت السحيمى بالقاهرة، مكتبة مصر العامة بالجيزة، مكتبة مصر العامة ببورسعيد، مكتبة مصر العامة بالغردقة.

تتضمن شروط الاشتراك بالمنحة، أن يكون المتقدم مصري الجنسية مع اجتياز الاختبارات اللازمة والمقابلة الشخصية.

ومن المقرر أن تكون الدراسة ثلاثة أيام أسبوعيا، ويمنح الدارس شهادة إتمام الدراسة.

رابط التقديم على مدرسة الخط العربي

كما يقام معرض وحفل تخرج في نهاية مدة الدراسة.. يتم التقديم من خلال مليء الاستمارة الخاصة بالتقديم على الموقع الإلكتروني الخاص https://www.cdf.gov.eg/?q=node/20231/  وذلك حتي 20  يناير 2024.

جدير بالذكر أنه يتم تدريس أنواع الخطوط المختلفة بالمدرسة، مثل، الديواني، الحر، الإعلان، وتركيبات الخط الثلث، وغيرها من الخطوط، على يد نخبة من فناني الخط العربي تحت إشراف الفنان الكبير خضير البورسعيدي شيخ الخطاطين المصريين.

كما تستهدف المدرسة خلق أجيال جديدة من فناني الخط، هذا الفن الذي يمتد أثره على الحضارة والفنون في العالم وتعزيز أساليبه في مواجهة البدائل الإلكترونية بالإضافة إلى الارتقاء بالذائقة الفنية للشباب وكذلك تشجيع الأجيال الجديدة على تعلم قواعد الكتابة العربية الصحيحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخط العربي الثقافة وزارة الثقافة مدرسة الخط العربي مصر العامة

إقرأ أيضاً:

للطلاب الموهوبين.. بدء التقديم لمنحة «بيت جميل» للفنون التراثية

أعلن قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة تلقي طلبات الالتحاق لمنحة دراسة الفنون التراثية المختلفة، التي ينظمها برنامج «بيت جميل» للفنون التراثية بالقاهرة للعامين 2024-2026.

تأتي المنحة بالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الملك تشارلز للفنون التقليدية البريطانية.

وقال القطاع في بيان صحفي: «المنحة مقدمة لمن تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر، وهي بدوام كامل لمدة عامين، يقبل فيها حوالي 20 طالبًا سنوياً، يتم اختيارهم بعناية فائقة من خلال عملية انتقاء تنافسية».

وأضاف: «تهدف المنحة على دراسة الرسومات الهندسية التقليدية، الرسم الحر، والزخارف النباتية، وتناغم الألوان، ثم مرحلة التدريب العملي للتنفيذ على حرف: الخزف، والجبس، والأعمال الخشبية، والنحاس، وغيرها من الحرف التقليدية».

وتابع: «يحصل الطلاب عند التخرج على شهادة من مؤسسة مدرسة الملك تشارلز للفنون التقليدية، التي تقدم البرنامج وفقًا لنفس المبادئ والمعايير الدورات المقدمة في المدرسة بلندن».

ولفت إلى أن المنحة الجديدة هي رقم 16 حيث تم إطلاقها عام 2009 بالقاهرة من قبل مؤسسة مدرسة الملك للفنون التقليدية التابعة لمؤسسة الملك تشارلز، بالتعاون مع مجتمع جميل وصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية، وتتمثل مهمته في الحفاظ على الحرف التراثية في مصر ودعم الجيل القادم من الحرفيين والمصممين المصريين.

الموعد النهائي للتقديم:

24 أغسطس 2024، حيث يجب تقديم الاستمارة، بالإضافة إلى ملف مطبوع يضم الأعمال السابقة للمتقدم، شخصيًا في بيت جميل في القاهرة، بين الساعة 10:00 و 15:00 (باستثناء أيام الجمعة والسبت)، قبل 24 أغسطس 2024، على أن يتم دعوة المتقدمين المتأهلين لحضور اختبار قبول في بيت جميل في القاهرة بمقر مركز الفسطاط للحرف التقليدية.

مقالات مشابهة

  • «جمعية الصحفيين» تنظم جلسة شهرية بعنوان «جمالية الخط العربي»
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليات أسبوع الابتكار الأخضر علي هامش المنتدى العربي للاقتصاد الدائري
  • لطلاب الشهادة الإعدادية.. اعرف شروط التقديم بمدرسة المتفوقين في عين شمس
  • جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة شهرية بعنوان “جمالية الخط العربي”
  • ورشة لتعليم فنون الخط العربي في عبري
  • مكتبة مصر العامة تكشف سيناريوهات نهاية العالم.. غدًا
  • الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة
  • الثانوية العامة 2024.. محافظ الشرقية يتفقد اللجان بمدرسة عمر الفاروق بالزقازيق
  • محافظ الشرقية يتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة بمدرسة عمر الفاروق
  • للطلاب الموهوبين.. بدء التقديم لمنحة «بيت جميل» للفنون التراثية