قدّم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، شرحًا لأعضاء الحكومة حول تفاصيل الجولة الأخيرة لمفاوضات سد إثيوبيا، وثوابت الدولة المصرية بصدد هذا الملف المُهم.

وأكد خلال اجتماع مجلس الوزراء المُنعقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن البيان الصادر عن الوزارة حول انتهاء مفاوضات سد إثيوبيا، يُعبر عن موقف الدولة المصرية؛ إذ أوضح البيان أن انتهاء المسارات التفاوضية جاء نتيجة المواقف الإثيوبية الرافضة، خلال السنوات الماضية، للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، فضلًا عن تمادي الجانب الإثيوبي في التراجُع عما جرى التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المُعلنة.

وأكد البيان الصادر عن الوزارة أيضًا أن مصرستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد إثيوبيا، وأن الدولة المصرية تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حالة تعرضه للضرر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اجتماع مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الدولة المصرية العاصمة الإدارية الجديدة المواثيق الدولية الموارد المائية ثوابت الدولة رئيس مجلس الوزراء سد النهضة أخيرة سد إثیوبیا

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024

أعلن المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي بالكامل من مبادرة حياة كريمة خلال نهاية العام الجاري.

وأشار وزير الإسكان في مؤتمر صحفي منعقد حاليا في مقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن هناك 7400 قرية وأكثر من 3 آلاف نجع وتابع، داخل المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة.

الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات

ونوه «الشربيني» أنه يجري تنفيذ المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات، مؤكدا أن هناك متتابعات واجتماعات دورية لمشروعات المرافق داخل المدن الجديدة، من أجل الانتهاء من كل الإشكاليات داخل المدن الجديدة وخاصة مدينة القاهرة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يستعرض ملف السد الإثيوبى وخطورة التصرفات الإثيوبية
  • وزير الري يستعرض ملف سد النهضة وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • برلماني: تصدر الصناعة المصرية أولويات الدولة سيحدث فارقا في الاقتصاد
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • وزير الري يتابع إجراءات تطوير الشركة القابضة للرى والصرف والشركات التابعة لها
  • الموارد البشرية والتوطين تعلن انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة غداً
  • وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024
  • وزير الإسكان: طرح أراضٍ استثمارية على الشركات المصرية بالجنيه والأجنبية بالدولار
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% بالصادرات المصرية إلى ألمانيا (فيديو)