اعتبرت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، اتفاق دول الاتحاد الأوروبي على إصلاح نظام اللجوء اليه أمرا «ضروريا للغاية» رغم التوصل لاتفاق بشأنه «متأخرا» فيما أكدت أن أوروبا بحاجة لقوانين يعتمد عليها في هذا الخصوص.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في تصريح صحافي إن «حرية الحركة بين الدول الأوروبية بناء على اتفاقية (شنغن) التي تضمن حركة الأفراد والبضائع بين هذه الدول تحتاج إلى اتفاق الدول الأوروبية على إصلاح نظام اللجوء».

«الكونغو» تجري انتخاباتها الرئاسية منذ 9 دقائق هنية يصل إلى القاهرة لبحث هدنة في غزة منذ ساعة

وأقرت بيربوك بأن بلادها لم تتمكن من تمرير جميع أهدافها من خلال اتفاق اللجوء في إشارة منها إلى توصل دول الاتحاد الأوروبي لحل وسط بين جميع الدول الأعضاء.

وذكرت أن الظروف «غير الإنسانية» على الحدود الأوروبية يجب «ألا تكون وجه» أوروبا إلى الخارج.

وتأتي هذه التصريحات على خلفية إعلان إسبانيا التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي اليوم التوصل لاتفاق لجوء أوروبي بعد مداولات استمرت عدة أعوام.

ووفق الاتفاق الجديد فإن أوروبا ستشدد أمن حدودها وتحد من تدفق اللاجئين إلى أراضيها إضافة إلى تعزيز آليات التضامن مع الدول الأوروبية التي لها حدود أوروبية خارجية وتوزيع أفضل للاجئين على جميع دول اوروبا.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار تبحث دعم المستثمرين للتكيف مع المعايير الأوروبية البيئية الجديدة

اجتمع حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بمستثمري المناطق الحرة في مصر، لبحث كيفية دعم المستثمرين للتكيف مع المعايير الأوروبية البيئية الجديدة، لضمان استدامة نمو الصادرات المصرية.

حضر اللقاء المهندس عصام البحيري، رئيس قطاع المناطق الحرة بهيئة الاستثمار، إيهاب محيي، رئيس جمعية مستثمري الأسكندرية، و حسام جبر، رئيس جمعية مستثمري بورسعيد، و محمد فتحي، رئيس جمعية مستثمري دمياط، و أحمد هلال، رئيس جمعية مستثمري مدينة نصر، وهاني قسيس، مستثمر بالمنطقة الحرة بمدينة نصر.

تعديل حدود الكربون

وسيبدأ الاتحاد الأوربي في التنفيذ الكامل لآلية تعديل حدود الكربون على واردات دول الاتحاد (Carbon Border Adjustment Mechanis  -CBAM) بدايةً من يناير 2026، وهي آلية تُلزم المورد بتصدير منتجات تحمل صفر انبعاثات كربونية، أو تحمل أعباء مالية إضافية يتم تحديدها وفق نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي.

المنتجات المُصرية التي تستهدف السوق الأوروبي

وقال حسام هيبة إن المنتجات المُصرية التي تستهدف السوق الأوروبي تحتاج إلى الاعتماد، بمعدل متزايد، على الطاقة النظيفة والسلع الوسيطة صديقة البيئة حتى تستمر في الحفاظ على تنافسيتها عالميا.

وأعلن  حسام هيبة أن الهيئة ستضع خطة لمضاعفة اعتماد المناطق الحرة على الطاقة المتجددة، بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والمجلس الاستشاري للمناطق الحرة المكون من ممثلي المستثمرين في كل المناطق الحرة، مشيراً إلى ضرورة تحقيق قطاع الأعمال المصري أكبر استفادة ممكنة من التوافق بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، والذي بلغ مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة أن الحكومة المصرية تدرك الأهمية الكبرى للمناطق الحرة التي تساهم بحوالي 22% من حصيلة الصادرات المصرية إلى الخارج، لذا ستقوم بالتوسع في إنشاء المناطق الحرة العامة خلال السنوات المُقبلة، خاصةً مع الطلب الكبير محلياً وخارجياً على تأسيس المنشأت الاقتصادية داخل المناطق الحرة العامة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة بترول: وضع بروتوكول لترشيد استهلاك الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي
  • ألمانيا: الوضع في لبنان خطير للغاية وتوجد مخاطر من احتمال انزلاق المنطقة لمزيد من "العنف"
  • الاتحاد الأوروبي يحسم قرار رسوم السيارات الصينية بهذا الموعد
  • نوفا: تعيين عيسى والبرعصي ضروري لمنع انهيار اقتصادي محتمل في ليبيا
  • أوروبا تتجه نحو تشديد أكبر لسياسات الهجرة
  • الاتحاد الأوروبي قلق إزاء تزايد تنفيذ أحكام الإعدام بالعراق
  • وزير الخارجية يطالب الدول الأوروبية بدعم مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • محكمة العدل الأوروبية ترفض استئناف بوتشيمون وكومين للاعتراف بهما نائبين في البرلمان الأوروبي
  • هيئة الاستثمار تبحث دعم المستثمرين للتكيف مع المعايير الأوروبية البيئية الجديدة
  • رسميا.. هذا موعد إطلاق نظام الدخول والخروج إلى الاتحاد الأوروبي