صرح قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية سيرغي كاراكايف أن قواته حصلت على فوج جديد مزود بمجمعات "يارس" الصاروخية الذاتية الحركة .

 وقد باشر الفوج بأداء مناوبات قتالية ضمن تشكيل "بولوغوف" للصواريخ الاستراتيجية العابرة للقارات. وفي الوقت نفسه تقريبا تم وضع صاروخ استراتيجي آخر في منصة إطلاق ثابتة بمقاطعة تفير الروسية .

إقرأ المزيد صحيفة أمريكية: صاروخ "الشهاب" الروسي يثير قلقا شديدا لدى الناتو

وقال كاراكايف إن صاروخ "يارس" هو أحد الأنواع الجديدة من الصواريخ العابرة للقارات التي تدخل الخدمة في قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية. والنوع الثاني هو صاروخ "سارمات" القادر على حمل الرؤوس النووية الثقيلة بقدرة تصل إلى بضعة ميغا أطنان.

وقالت صحيفة Military Watch Magazine إن عدد صواريخ "يارس" في تشكيلة قوات الصواريخ الاستراتيجية والتي تقوم بأداء مناوبات قتالية بلغ 150 صاروخا، ويزداد عددها باستمرار وهي تضمن قوة ضاربة لروسيا إلى جانب صواريخ "أفانغارد" التي تحمل الرؤوس النووية الفرط صوتية التي تتميز بقدرة فائقة على المناورة ولا مثيل لها في العالم. وأشارت الصحيفة إلى أن الصين تحاول تشكيل ترسانة خاصة بها من الصواريخ الاستراتيجية الفرط صوتية، لكن قوتها بعيدة عما تمتلكه روسيا.

أما الولايات المتحدة فتعتمد على صواريخها Minuteman III التي تم تطويرها منذ نصف القرن. وقد تؤدي مشاكل في تصميم منصات إطلاق برية ثابتة جديدة إلى جعل البنتاغون يتخلى تماما عن الصواريخ الباليستية الأرضية العابرة للقارات لصالح الصواريخ النووية التي تحملها الغواصات والقاذفات.

أما روسيا فهي تعتمد على منصاتها البرية الثابتة والذاتية الحركة للصواريخ النووية العابرة للقارات باعتبارها أساس قوات الردع.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صواريخ مشروع جديد الصواریخ الاستراتیجیة العابرة للقارات

إقرأ أيضاً:

الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية

قال الكرملين، الأحد، إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية، ويتم حاليا إضفاء الطابع الرسمي عليها، وهذا يعني تحديث الوثائق ذات الصلة التي تحدد الظروف التي يمكن لموسكو فيها استخدام الأسلحة النووية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حذّر  الغرب الأربعاء الماضي من أن روسيا "سيكون بمقدورها بموجب التعديلات المقترحة استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية".

كما ستعتبر روسيا أي هجوم عليها مدعوماً من إحدى القوى النووية "هجوما مشتركاً".

واعتبرت التعديلات على نطاق واسع محاولة من بوتين لرسم "خط أحمر" للولايات المتحدة وحلفائها من خلال الإشارة إلى أن موسكو ستدرس الرد باستخدام أسلحة نووية إذا سمحت تلك الدول لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى.

وفي المقابل، وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تهديدات بوتين بأنها  "غير مسؤولة على الإطلاق".

واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية اعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، النووية الجديدة بأنها "غير مسؤولة على الإطلاق".

وقال  المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مقابلة مع مراسل التلفزيون الرسمي: "تم إعداد التعديلات، وسيتم الآن إضفاء الطابع الرسمي عليها".

وأضاف أن التعديلات على العقيدة النووية تأتي على خلفية الوضع الدولي وتصاعد التوتر قرب حدود روسيا وتزايد اقتراب البنية التحتية لحلف شمال الأطلسي منها، وكذلك ما وصفه بأنه "التورط الأعمق لقوى نووية غربية" في الحرب الأوكرانية دعماً لكييف.

وفي أوائل سبتمبر الجاري، نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قوله إن موسكو "ستدخل تعديلات على عقيدتها النووية رداً على تصرفات الغرب" بشأن الصراع في أوكرانيا.

وتمتلك روسيا أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم، بنحو 6 آلاف رأس حربي.

وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية على استخدام أسلحة نووية "في حالة وقوع هجوم نووي من قبل عدو أو هجوم بأسلحة تقليدية يهدد وجود الدولة"، وفقا لمرسوم أصدره بوتين عام 2020.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحذر من مغبة أي عملية برية إسرائيلية محتملة في لبنان
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • تجهيزات إسرائيلية لعملية برية محتملة في لبنان وجهود أمريكية لمنعها
  • روسيا: العقيدة النووية الجديدة ستصبح رسمية قريبا
  • الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • صحيفة أمريكية: اغتيال نصر الله يكشف اختراق الاستخبارات الإسرائيلية لحزب الله
  • حزب الله وإسرائيل يتبادلان القصف وإسقاط الصواريخ
  • سي إن إن: الجيش الأمريكي يعترض وابلاً من الصواريخ الباليستية وكروز وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه سفن أمريكية باب المندب
  • ستولتنبيرغ متخوف من تعديل روسيا عقيدتها النووية