بغداد اليوم - ديالى 

من المفارقات التي شكلت قضية راي عام في ديالى هي خسارة مرشح تبوأ المركز الرابع في أعلى الاصوات بانتخابات 18 كانون الاول وهي اكثر من نصف ما حصلت عليه القوائم في المحافظة.

وقال منتطر هادي، خبير انتخابي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "قانون الانتخابات لم يحقق مبدا العدالة والانتقادات له ستتصاعد خاصة وانه رسم وفق مقاسات سياسية بحته وليس وفق خيارات تضمن وصول من يدعمه الشعب".

واضاف، ان" المرشح حردان المعموري من قائمة ثابتون في ديالى نال اكثر من 11 الف صوت وهو رابع أعلى معدل للاصوات في قائمة الفائزين خسر مقعد لان قائمته لم تحصل سوى على 14 الف صوت، لافتا الى ان 12 من الفائزين بمقاعد مجلس ديالى حصلوا على اصوات اقل منه بكثير".

واشار هادي الى، ان" المعموري حصل على اصوات تصل الى اعلى من نصف القوائم المشاركة في انتخابات ديالى، لافتا الى ان سانت ليغو ظلم مرشحين كثر في انتخابات المحافظة".

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مساء أمس الثلاثاء (19 كانون الأول 2023)، النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات، وبلغت نسبة المشاركة الكلية في الاقتراعين العام والخاص في عموم البلاد 41 بالمئة بمشاركة أكثر من 6 ملايين و600 ألف ناخب من إجمالي أكثر من 16 مليون ناخب تسلموا البطاقات الانتخابية، وجرت الانتخابات بمشاركة 134 تحالفاً ومرشحاً من الأفراد، فيما بلغ عدد المرشحين الكلي 5898. 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

انتهاء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية.. بدء فرز الأصوات

انتهت مدة الاقتراع في انتخابات الرئاسة الإيرانية، بدورتها الرابعة عشرة، قبل قليل، بعدما تم تمديدها لثلاث مرات، وبدء عملية فرز الأصوات؛ وذلك وفقا لتصريحات محسن إسلامي، وهو المتحدث باسم لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية.

وقال إسلامي، في مؤتمر صحفي، إن "عملية فرز الأصوات بدأت عقب انتهاء عملية التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع، وذلك في المراكز التى لا يوجد بها ناخبون، موضحا أنه سوف يتم السماح للناخبين المتواجدين داخل مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم"؛ مبرزا أنه "سوف يتم الإعلان عن النتائج تدريجيا".

ويشار إلى أن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الـ14، قد انطلقت في الساعة 8 صباحا، الخميس، وينصّ القانون على استمرار الاقتراع حتى الساعة 18، غير أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت عن تمديد مدة الاقتراع حتى الساعة 24 مساء. 

وتمّت الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية، الجمعة 5 تموز/ يوليوز بين كل من المرشحين: سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • عاجل|الداخلية الفرنسية: نسبة المشاركة في الدورة الثانية للانتخابات وصلت إلى 60%
  • انتخابات فرنسا التشريعية.. إقبال كبير ومحاولات لقطع الطريق على اليمين المتطرف
  • مطالب فلاحي ريف دمشق من المرشحين إلى انتخابات مجلس الشعب
  • نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات فرنسا بلغت 26.6% منتصف النهار
  • الخامنئي: المشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية أفشلت مخططات الأعداء
  • فوز مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الداخلية الإيرانية: تقدم بزشيكان على جليلي بعد فرز أكثر من نصف الأصوات
  • انتهاء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية.. بدء فرز الأصوات
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية