قال الدكتور عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن عدم مسامحة شخص ما ليست دليلًا على قسوة القلب، دعيًا الله أن يلين قلب من عاني الظلم فيعفو عمن ظلمه.

وأضاف «عثمان» في إجابته عن سؤال: «هل عدم مسامحة شخص دليل على قسوة القلب؟»، عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» أن عدم قدرة الإنسان على رفع الظلم الواقع عليه يضيف على حياته مرارًا؛ فلا يكون من السهل عليه العفو.

ونوه أمين الفتوى أنه كلما تجنب الإنسان ظلم الناس كان أقرب إلى رحمة الله- تعالى-؛ فالظلم يجنب الإنسان رحمة الله كما أنه ظلمات يوم القيامة.

وأوضح أن من يتحمل الظلم يؤجره الله –سبحانه وتعالى- إن شاء يوم القيامة، ويقتص له ممن ظلمه أو يعفو عنه، مختتمًا: "لا يحرم عليك عدم مسامحة شخص طالما أن ظلمه قد فاق قدرتك على العفو عنه ومسامحته".

لماذا حذر النبي من النوم بعد صلاة الفجر؟ دعاء لدفع الكسل والعجز.. هيخليك نشيط طول اليوم أشد أنواع الظلم

وفي سياق متصل، نشرت صفحة دار الإفتاء المصرية، صورة تحمل عبارة أن اتهام الناس بما ليس فيهم من أشد أنواع الظلم.

وكانت دار الإفتاء، أوضحت أنه لا ينبغي للمسلم أن يتصف بصفة الغمز بالأعين واللمز بالكلام لأنها ليست من صفات المؤمنين، مستشهدًا بقوله – صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّهُ لَا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أَنْ تَكُونَ لَهُ خَائِنَةُ الْأَعْيُنِ».

وأشارت إلى أن تلك الصفات تعتبر من أنواع ظلم الإنسان لنفسه، مستشهدًا بقوله تعالى «وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ».

واستشهدت بحديث النبى - صلى الله عليه وسلم-: «إياكم ودعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب يرفعها الله فوق السماء ويقول وعزتى وجلالي لأنصرك ولو بعد حين».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هيفاء وهبي تهاجم الدول الصامتة تجاه أحداث لبنان: صمتهم أشد قسوة ويئن وطني من الألم

عبرت النجمة اللبنانية هيفاء وهبي عن حزنها الشديد بسبب الصمت الدولي الذي نتعرض له الفترة الأخيرة تجاه القصف الإسرائيلي علي دولة لبنان وذلك عبر صفحتها الشخصية موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”.

 

نشرت هيفاء وهبي مقطع فيديو يتضمن رسالة نصية من لبنان تطلب المساعدة، لكن لم يتلقَ أي رد من العالم سوى الصمت، وعلقت عليها قائلة: "صمتهم أشد قسوة من أي حرب يئن وطني من الألم ودماء أبنائه ستبقى جزءًا من ذاكرة مؤلمة في شوارعه التي كانت يومًا مليئة بالحياة يا رب تتلطف بلبنان وباللبنانيين".

 

أحدث أعمال هيفاء وهبي 

 

من ناحية أخري، تستعد الفنانة هيفاء وهبي لعرض فيلمها الجديد الذي يحمل اسم “ولاد المحظوظة”  والتي من المقرر عرضة الفترة المقبلة.

 

فيلم ولاد المحظوظة بطولة هيفاء وهبى، محمود الليثي، نانسي صلاح، توني ماهر، سامي مغاوري، محمد الكيلاني، كريم عفيفي وضيفة الشرف رشا مهدى، ومن تأليف هيثم سعيد وإخراج مرقس عادل، وتدور أحداثه في إطار لايت رومانسى، ووتظهر هيفاء خلال الأحداث بشخصية فتاة لبنانية تأتي إلى مصر وتمر بالعديد من المواقف.

 

فيلم رمسيس باريس 

 

وكان آخر أعمال هيفاء وهبي السينمائية فيلم رمسيس باريس الذي تم طرحه العام الماضي وشارك في بطولته محمد سلام، محمد ثروت، حمدي المرغني، محمود حافظ، سميرة مقرون ومصطفى خاطر، أوس أوس، جومانا مراد، مصطفى البنا، أحمد كشك وسامي مغاوري وعدد آخر من الفنانين، وتأليف كريم حسن بشير وإخراج أحمد خالد موسى.

 

تدور أحداث فيلم رمسيس باريس فى إطار كوميدى، حول انتقال مجموعة من المصريين من رمسيس إلى باريس وهذه الرحلة تتضمن كثيرًا من الأحداث والمفاجآت، وسط مواقف كوميدية تقوم على الموقف، وتصل الأحداث ذروتها عندما يقررون تشكيل عصابة لسرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر، وهم متنكرون.

مقالات مشابهة

  • هيفاء وهبي تهاجم الدول الصامتة تجاه أحداث لبنان: صمتهم أشد قسوة ويئن وطني من الألم
  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • هل يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • في يومه العالمي.. تحذير من 5 عادات شائعة تدمر صحة قلبك
  • وزير الأوقاف يعزي أميني الفتوى بدار الإفتاء المصرية في وفاة والدهما
  • أمين البحوث الإسلامية: العلم والدين في بناء الإنسان لا يتعارضان
  • من سيحل محل حسن نصرالله؟.. تقرير إسرائيلي يجيب
  • ما رسالة إسرائيل من عرض حشودها العسكرية شمالا؟ إلياس حنا يجيب