قال أيمن محفوظ المحامي بالنقض، إنَّه من الحقوق الأساسية للعامل هي الراحة والبعد عن العمل مع تعهد الجهة صاحبة العمل بدفع المرتب الملائم حسب الثابت بقانون الخدمة المدنية الخاص بموظفي الدولة أو قانون العمل الذي رتب تلك الحقوق للعامل بالقطاع الخاص.

وأوضح «محفوظ» لـ«الوطن»، أنَّه وفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016  والذي نصت في مادته 51 على أن يستحق الموظف إجازة مرضية عن كل 3 سنوات تقضى في الخدمة، وتُمنح بقرار من المجلس الطبي المختص.

كيف يتمّ محاسبة العامل على أجره خلال الإجازة المرضية؟

وأشار الخبير القانوني، إلى أنَّ القانون حدد 3 حالات للإجازة المرضية، بحيث تكون الثلاثة أشهر الأولى بأجر كامل، أما الثلاثة أشهر التالية بأجر يعادل 75% من الأجر الوظيفي، والستة أشهر التالية بأجر يعادل 50% من أجره الوظيفي، و75% من الأجر الوظيفي لمن يجاوز سن الخمسين. 

كيف يتمّ محاسبة موظفي القطاع الخاص على أجورهم خلال الإجازة المرضية؟

أما فيما يخص القطاع الخاص، أوضح المحامي أنَّ قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 منح العامل في القطاع الخاص حق الحصول على الإجازات المرضية والسنوية، بأن يكون من حق العامل الذي يثبت مرضه في المنشآت الصناعية الحق في إجازة مرضية كل 3 سنوات تقضى في الخدمة على أساس شهر بأجر كامل، ثم 8 أشهر بأجر يعادل 75% من أجره ثم 3 أشهر دون أجر، وذلك إذا قررت الجهة الطبية المختصة احتمال شفائه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إجازة مرضية الإجازات المرضية الحد الأقصى الخدمة المدنية القطاع الخاص المنشآت الصناعية بدون أجر حول العالم سن الخمسين فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني

كشف عامر العمايرة، خبير اللوائح، أن قرار إستكمال مباراة سموحة وبيراميدز بكامل ظروفها أمر غير قانونى ولا يوجد بند بلائحة رابطة الأندية ينص على قانونية الأمر.

وأوضح عامر العمايرة خلال تصريحات إذاعية: لا بد من إعادة المباراة كاملة وفقا للبند رقم 42 من لائحة رابطة الأندية المصرية المحترفة التى تخضع للظروف القهرية بسبب الحريق الذى تم فى ستاد الإسكندرية.

محمد الشناوي يصدم الأهلي بشأن تجديد عقده رئيس سيون السويسري يكشف مفاجآت لأول مرة عن التعاقد مع عضام الحضري خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني

وأشار عامر العمايرة: تم الاستناد على لائحة الإتحاد الافريقى والإتحاد الدولى " الفيفا " لإستكمال مباراة سموحة وبيراميدز بكامل ظروفها رغم إنك تمتلك نص بلائحتك الخاصة التى تدير بطولة الدورى المصرى الممتاز  على هذا الأمر.

وأختتم: لماذا لم يتم تطبيق اللائحة ايضًا على البرتغالى جوميز المدير الفنى لفريق الزمالك بالإيقاف 8 مباريات عقب التعدى على الحكم فى مواجهة بيراميدز ولكن تم تحويلها إلى لجنة الإنضباط.
 

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يوجه بتوفير العلاج للحالات المرضية والأكثر احتياجاً
  • أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة
  • خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني
  • بدء العمل بنظامي الخدمة المدنية والموارد البشرية الجديدين
  • تخص الأجر.. توضيح مهم من وزارة العمل بشأن إجازة القطاع الخاص بمناسبة 30 يونيو
  • وزارة العمل: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • ما الإجراء المطلوب حال وجود ممارسات من المدير مرفوضة ضد الموظف؟.. مختص يوضح
  • اليوم.. إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • تزامنا مع السنة المالية الجديدة.. شروط الحصول على الإجازة الاعتيادية السنوية وفقا للقانون
  • هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب