من الذي وضعنا في المنعطف الخطير الذي يهدد بقاء الوطن: الثورة الاستنشاق والدولة الاستنثار
تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT
4 يناير 2022
(في ذكرى ثورة ديسمبر 2018 التي هي في منعطف بليغ الترويع والإذلال من منعطفاتها. وكتبت الكلمة في أوائل 2022 ضمن مقالات التمس من الحرية والتغيير المجلس المركزي أن ينفض يده عن لحم ما كسره انقلاب أكتوبر 2021 بذريعة أن بلادنا على شفا حفرة هاوية. قلت لهم اختطوا خطة أخرى غير مثل الإطاري تريدون بنبل أن تستنقذونا من الحفرة الهاوية.
من فساد الرأي تحويل استقالة السيد حمدوك إلى أمرين. الأمر الأول هو جعلها فراش بكاء نبكي حظنا في السودان العاثر، أو إلى سانحة أخرى إلى إرهاب قوي الثورة والتغيير التاريخية في السودان لتقبل صاغرة بما تمليه عليها قوى الثورة المضادة من سدة انقلابها في ٢٥ أكتوبر. وهو إرهاب بالإرعاب من "المنعطف الخطير الذي يهدد بقاء الوطن" مما يستدعي "تنحية الخلافات جانباً" والتداعي إلى كلمة سواء لا تستثني أحداً. وليست هذه الكلمة السواء عندهم غير أن نبصم على وثيقة استسلامنا.
لا أعرف وقتاً لم نبك حظ السودان العاثر. لم تتلبن لبنان حتى تطيرنا من مصائره على السودان ولم تتصومل السودان حتى خشينا من شرورها على السودان. لا جديد. والذين يرغون ويزبدون شفقة بتفكك السودان هم من لم يألوا جهداً في التخلص من ثلثه لكي يخلو لهم الوطن الخالي من كدر التنوع، أي بلا دغمسة. وهم من جيشوا بقوانين الإدارة الأهلية أمراء البادية العرب على الزرقة من غير أن يطرف لهم جفن. وهم من اصطنع الجيوش الأسرية والقبائلية فكسر سلسلة القيادة في القوات المسلحة. وكان مما زكى الجيش للحكم في مثل بلدنا عند فقهاء السياسية في السبعينات أنه القوة الحديثة الممركزة المبثوثة في أرجاء القطر لا تجاريها أخرى من مؤسسات الدولة.
السياسة هي العيش مع النقائض، أي هي التدافع القرآنية التي راجت مؤخراً. وقوى الثورة المضادة التي ترعبنا من عواقب الصراع هي التي خاضت فيه ضد الثورة ما ونت وبغير رحمة. واتفق لها حين تهيأ له أنها انتصرت على الثورة أن تستشأم الصراع في إشفاق لزج على سلامة وطن لا تزال تعتقد أنها وحدها الوصية عليه. وهذا قريب من قول رأسمالي بعد انهيار المنظومة الاشتراكية: "من قال إننا لا نؤمن بالصراع الطبقي. لم نؤمن به فحسب، بل خضناه وانتصرنا".
ليست المخافة على سلامة الوطن من قوى الثورة كما تذيع الثورة المضادة. فلم تكن الثورة على مسرح السياسة كما هي اليوم حين خرج الجنوب وكاودا ومواضع في جبل مرة من بيضة السودان. كان علينا، وهذه المواضع تتوارى عن الوطن، نظام الإنقاذ الذي طالع كل داع إلى المواطنة إلى الخلاء، ولم يحسن المطالعة. وطلع له هؤلاء المنادون بالمواطنة يعاتبونه بالسلاح ولم يحسنوا أيضاً.
من أشفق على مصائر الوطن من الثورة غاب عنه أن الثورة هي التي ما تزال برؤيتها للسودان المدني الديمقراطي منذ أكتوبر ١٩٦٤ هي كاب البلد. فهي عروة الوطن الوثقى. فلن تجد حادثة سودانية ينتظم فيها السودانيون قاطبة عن استحقاق، بعد الهلال والمريخ ربما، مثل الثورة. فحين خرج القبائليون يترسون طريق بورتسودان- الخرطوم كانت بورتسودان نفسها عضواً كامل الدسم في الثورة. وحين كان قادة الحركات الدارفورية المسلحة يترسون القصر الجمهوري في حلف للثورة المضادة كان فؤاد الفاشر ونيالا وزالنجي وعقلها معلقين بالثورة. بل كان اعتصام القيادة ملتقى طرق الوطن تفد إليه أفواج السودانيين من كل فج حجة وعمرة.
الأمة في قول الفيلسوف الفرنسي إرنست رينان هي إرادة للعيش معاً. والثورة في السودان هي الإرادة الوحيدة لعيش السودانيين في أمة. وهي بهذه الصفة مما يسميه علماء السياسة الطاقة التي تتنادى بها الأمة إلى مركز "centripetal" في حين أن الحكومة فينا، وقوى الثورة المضادة التي سادت فيها، هي الطاقة المنفرة من المركز "centrifugal". ووجدت أفضل تقريب في اللغة العربية للمفهومين في فقه الوضوء للصلاة. فالطاقة الأولى هي الاستنشاق أي جذب الماء بالنفس إلى باطن الأنف بينما الطاقة الثانية هي الاستنثار وهي إخراج الماء من باطن الأنف ليرشح حيث شاء.
تنذرنا الثورة المضادة بأن علينا أن نقتدي بهم في "الشفقة" على وطن يتشقق. وهذا مكاء وتصدية كما تقدم. فهو مجرد إملاء لشروطهم لاستسلامنا. وواقع الأمر أن بلادنا في مخاض وعر للتغيير بالثورة. وتسوق مثل هذه الفترات التاريخية إلى فوضى كبيرة واضطراب في اليقين لتعايش القديم والجديد جنباً إلى جنب من غير أن ينجح أحدهما في فرض نفسه على الآخر بعد. وقريب من هذا الوصف قول قرامشي، الماركسي الإيطالي، إن العالم القديم يموت ويصارع العالم الجديد مثل الثورة ليولد ليضيف أن مثل هذا البرزخ هو زمان البشعين أمثال التوم هجو. فما تلوح به الثورة المضادة من مظاهر لذلك الاضطراب، الذي صنعت أكثره تخريباً، من طبائع الأشياء.
يريدون أن يخرسوا المستقبل فينا بترويعنا بذائعة الوطن الذي سيذهب أدراج الرياح إن لم نأت إلى حفل انقلابهم على الثورة. فيأخذون علينا سقطتنا مثلاً ليخزونا فنرفع الراية في حين أن حسن فهمنا لها، كما قالت فنانة تشكيلية أمريكية، هو وحده الذي سيأخذنا إلى الأمكنة غير المعتمة التي تصهل فيها مغامرة الاكتشاف.
لسنا طرفاً في هذا الفراش على الوطن الذي قالوا ستذروه رياح الخلاف. فالخلاف حق ولم تتركوا فرضاً ناقصاً في إدارته بقوة ونذالة. وهو خلاف الثورة فيه هي قوى الاستنشاق في حين هم لا غيرهم قوى الاستنثار. وستكون كلمة السواء في الوطن بشروطنا لأن بها وحدها يستنشق الوطن عطر المدنية والديمقراطية. لن تخرسوا فينا المستقبل بنبوءاتكم المفبركة.
IbrahimA@missouri.edu
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: قوى الثورة
إقرأ أيضاً:
البراءة من الدماء ورفض الوحشية- الحرب السودانية وصراع المصالح
لا شيء يمكن أن يبرر هذا السقوط المريع في مستنقع العنف، ولا شيء يمنح أحدًا الحق في العبث بأرواح الأبرياء، سواء كان ذلك باسم السلطة أو الشرعية أو حتى الدفاع عن الوطن. السودان، الذي كان يومًا موطنًا للتعايش والتسامح، أصبح اليوم ساحةً مفتوحةً لحرب لا ترحم، تحرق الأخضر واليابس، وتغرق البلاد في مستنقع الفوضى والموت.
أعلنها بوضوح أنا بريء من هذه الدماء، ولا أحمل سلاحًا غير قلمي، فهو أبلغ ما أملك للدفاع عن الحقيقة وفضح الجرائم التي ترتكب بحق الأبرياء. إن من يناصر هذه الوحشية أو يجد لها مبررًا، فهو فاجر مسرف، مجرد من الإنسانية، ولا يليق بأن يكون جزءًا من هذا الوطن العظيم، الذي لن يبنى إلا على أسس العدل والكرامة والاحترام المتبادل.
السودان بين مطرقة العنف وسندان المصالح الخارجية
مع اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، دخل السودان نفقًا مظلمًا من الوحشية التي لم تشهدها البلاد حتى في أسوأ مراحل تاريخها. الجيش السوداني، الذي يفترض أن يكون درعًا يحمي الوطن، وجد نفسه في مواجهة مباشرة مع قوات الدعم السريع، ليصبح المدنيون وقودًا لهذه المعركة القاتلة. الأسلحة التي تنهال على رؤوس الأبرياء ليست فقط محلية الصنع، بل هي نتاج دعم خارجي واضح، يأتي من دول مثل إيران وتركيا، اللتين ضختا صواريخ متطورة وطائرات مسيرة وأسلحة فتّاكة، دون أن تعير أي اهتمام لما تخلفه هذه الأدوات القاتلة من مآسٍ ودمار.
لكن السؤال الذي يجب أن يُطرح: هل الأمر مجرد حرب بين طرفين، أم أن السودان بات مسرحًا لصراع دولي بالوكالة؟
وحشية لا حدود لها: الأسلحة المحرّمة والمرتزقة
مع تصاعد المواجهات، لجأ الجيش السوداني إلى استخدام أسلحة محرّمة دوليًا، بينها الذخائر العنقودية والأسلحة الكيميائية، في محاولة لتعويض خسائره العسكرية. هذه التصرفات ليست مجرد انتهاك للقوانين الدولية، بل هي خيانة صريحة لأبسط المبادئ الأخلاقية. استخدام هذه الأسلحة لا يعني سوى شيء واحد: أن الهدف لم يعد فقط حسم المعركة، بل تدمير العدو بأي وسيلة، حتى ولو كان الثمن هو إبادة الأبرياء.
ولم يقتصر الأمر على الأسلحة، بل شهدت ساحات القتال دخول المرتزقة إلى المشهد لتعويض الانشقاقات والخسائر البشرية المتزايدة في صفوف الجيش. هؤلاء المقاتلون الذين جُلبوا من دول أخرى، يقاتلون لأجل المال، وليس من أجل السودان، مما يحوّل الحرب إلى سوق مفتوح للقتل والاستغلال، حيث تختلط المصالح السياسية مع الجشع الدموي.
الصمت الدولي: تواطؤ أم عجز؟
أمام كل هذه الفظائع، يقف المجتمع الدولي في موقع المتفرج. الأمم المتحدة، التي من المفترض أن تكون صوت الضمير العالمي، لا تزال عاجزة عن اتخاذ أي خطوات جادة لوقف المجازر. القوى الكبرى تتحدث عن "القلق العميق"، لكنها لا تتجاوز الإدانات الكلامية، في الوقت الذي تستمر فيه الأسلحة بالتدفق، والدعم العسكري بالتصاعد، والضحايا بالتزايد.
الأخطر من ذلك هو تجاهل ملف المحاسبة الدولية. رغم أن قادة الجيش السوداني يواجهون اتهامات بجرائم حرب، إلا أن المحكمة الجنائية الدولية لم تستطع حتى الآن التحرك بفعالية، بينما تواصل السلطات السودانية رفضها التعاون مع أي جهود للتحقيق في هذه الجرائم، مما يعزز ثقافة الإفلات من العقاب، ويؤكد أن العدالة ليست سوى وهم بالنسبة لضحايا هذه الحرب.
البراءة من الدماء موقف أخلاقي لا يحتمل المساومة
باسم الإنسانية، وباسم كل القيم التي تحفظ للإنسان كرامته، أعلن براءتي من هذه الحرب، ومن كل ما أفرزته من وحشية، ومن كل الأطراف التي أسهمت في تحويل السودان إلى ساحة قتل مفتوحة. أنا لا أملك سوى قلمي، وهو السلاح الوحيد الذي أؤمن به في مواجهة الظلم والكذب والتضليل.
إن من يبرر هذه الجرائم، أو يصمت عنها، هو شريك في سفك الدماء، وهو فاجر مسرف، منزوع الرحمة، لا يمكن أن يكون ابنًا لهذا الوطن العظيم. السودان لم يكن يومًا أرضًا للمذابح، ولن يكون كذلك. إننا نرفض أن نُختطف باسم الصراع، ونرفض أن يُزج بنا في حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل، سوى أننا ندفع ثمن طموحات الطغاة وأوهام المتحاربين.
السودان يستحق السلام، لا المقابر الجماعية. السودان يستحق مستقبلاً لا تلطخه الدماء، بل تبنيه العدالة والحرية والكرامة.
zuhair.osman@aol.com