زنقة 20 ا الرباط

أكد السفير البرتغالي “CRLOS PEREIRA MARQUES” عن استعداده لمواصلة وتنمية العلاقات بين المغرب والبرتغال والارتقاء بها خدمة لقيم التعاون والسلام بين الشعبين اللذين يتقاسمان الكثير من القيم الإنسانية النبيلةوكذا خدمة قضايا التنمية المستدامة.

وأضاف السفير البرتغالي، في كلمة له في اللقاء الذي نظمته جماعة القصر الكبير، أمس الثلاثاء، لمواصلة تنزيل مضامين اتفاقية التوأمة التي تجمع جماعة القصر الكبير ومدينة لاغوس البرتغالية، أن “الموقع الجغرفي للمغرب والبرتغال يعطي دفعة قوية للتعاون الثنائي وإرساء شراكات مثمرة بين البلدين”، مشددا على أن “هناك رغبة مشتركة للبلدين في الاستفادة من القدرات الهامة التي يخولها قربهما الجغرافي وموقعهما الجيو-استراتيجي بين المتوسط والأطلسي، وكذا دينامية اقتصاديهما من أجل إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائي وإرساء شراكات مثمرة”.

من جهته عبر رئيس المجلس الجماعي محمد السيمو في كلمة له باللقاء، عبر عن سعادته واعتزازه بهذا الحدث الهام وبما يحمله من دلالات عميقة وكذا انعكاساته الايجابية على المسار التنموي لمدينتنا الأصيلة , وفتح أفاق واعدة لتثمين رصيدها التاريخي والحضاري وتعزيز فرص التنمية المحلية علاوة على الإشعاع الثقافي والحضاري.

وأشار إلى أن اللقاء، الذي حضرته عدة فعاليات مدنية، يأتي انسجاما مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة محمد السادس الساهر على تنمية العلاقات الدبلوماسية مع دول العالم ودول البحر الابيض المتوسط بما يخدم قضية الوحدة التربية وتدعيم خيار المملكة من أجل تعاون جنوب-شمال تضامني ومثمر لجميع الأطراف، وكذا تعزيز حضور المملكة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية.

واستعرض رئيس المجلس الجماعي مضامين اتفاقية التوأمة التي تجمع كل من مدينتي لاغوس البرتغالية ومدينة القصر الكبير، وأفاق التعاون المستقبلية خدمة لعلاقات التعاون المتميزة التي تجمع البلدين. وأخرها الإعلان للتنظيم المشترك ين المغرب والبرتغال واسبانيا لفعاليات نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030 وما يشكله ذلك من أفاق واعدة وفرص للتنمية الاقتصادية على كافة المستويات.

مداخلات الفعاليات الجمعوية والثقافية التي حضرت اللقاء عبرت عن دورها بالترحيب بزيارة السفير وما تحمله من دلالات عميقة تعكس العلاقات التاريخية اليت تجمع البلدين والعمل على الارتقاء بهذه العلاقات بما يخدم مصلحة الشعبين المغربي والبرتغالي وترسيخ قيم السلام والتنمية والتعاون وكون الدبلوماسية الموازية عنصر اساسي لخدمة القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية وتثمين الموقف الايجابي والمميز لدولة البرتغال في هذا الإطار .

يشار إلى أن اللقاء عرف استقبال السفير بمقر الجماعة ومعاينة دار القائد السفياني سابقا بحي باب الواد قبالة المسجد الأعظم حيث محل الاحتفاظ بجثمان الملك البرتغالي سبيستيان الذي تقرر تحوليه إلى مركز القصر الكبير لدراسة وتقييم التراث المغربي البرتغالي، حيث قدمت له مجمل الشروحات المتعلقة بهذا المركز ، وكذا جولة لسفير دولة البرتغال بأرض المعركة التاريخية بالجماعة الترابية السواكن. حيث قدمت له مجمل الشروحات المتعلقة بموقع المعركة من طرف الأستاذ محمد أخريف رئيس جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير .

يذكر أن مدينة القصر الكبير عرفت أمس حدثا متميزا من خلال زيارة سفير البرتغال CRLOS PEREIRA MARQUESللمدينة ، يأتي ذلك في سياق تدعيم مسار التوأمة، وحلقة وصل للنهوض بالمدينة على مختلف المستويات لاسيما تثمين الرصيد الحضاري والتاريخي للمدينة وتيسير انفتاحه على الموروث الإنساني.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: القصر الکبیر

إقرأ أيضاً:

الكبير يبحث مع القائم بأعمال السفارة المصرية دور المركزي في الحفاظ على الاستدامة المالية للدولة

ليبيا – التقى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير،الثلاثاء،مع تامر الحفني القائم بأعمال السفارة المصرية الجديد لدى ليبيا.

اللقاء تناول بحسب المكتب الإعلامي للمصرف المركزي، العديد من المسائل أهمها الجهود المبذولة لإقرار ميزانية موحَّدة لعام 2024، ودور المركزي في الحفاظ على الاستدامة المالية للدولة وترشيد الإنفاق العام.

وبحث اللقاء دعم جُهود المصرف المركزي في مجال الإفصاح والشفافية، وآخر مُستجدات مشروع توحيد المصرف المركزي، وكذلك دور الشركات المصرية في إعادة إعمار مدينة درنة والمناطق المجاورة.

مقالات مشابهة

  • معركة التأهل إلى مونديال 2026 تبدأ: مجموعات قوية في قرعة الدور الثالث لتصفيات آسيا
  • «لافتة الحب» لكريستيانو رونالدو في مباراة البرتغال وجورجيا بيورو 2024
  • الكبير يبحث مع القائم بأعمال السفارة المصرية دور المركزي في الحفاظ على الاستدامة المالية للدولة
  • بمناسبة الذكرى الـ 126 لإعلان استقلال الفلبين.. سفير الفلبين بالقاهرة يؤكد عمق العلاقات مع مصر.. ويشكر الحكومة المصرية على مواقفها الإنسانية بشأن السودان وغزة
  • سفير تركيا الجديد يبدأ جولته الدبلوماسية في طرابلس بزيارة نظيره القطري
  • بتكليف من رئيس الجمهورية.. وزير الخارجية يحل بالنمسا
  • السفير الروسي بحث مع القاضي الحجار في تطوير العلاقات القضائية بين البلدين
  • الأرجنتين تبحث عن الثأر من تشيلي فى معركة قوية بـ كوبا أمريكا 2024
  • قائد الجيش وقع اتفاقية تعاون مع السفير الهولندي واستقبل سفير لبنان في الامارات
  • ناقد رياضي: رونالدو لازال يقدم الجديد مع البرتغال