اختتم الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الكنيسة القبطية الإنجيلية، أمس الثلاثاء، جولته الرعوية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عكست قوة العلاقات المصرية الإماراتية تاريخية وقوية وصمام أمان المنطقة.

كنيسة مارجرجس بمنشية الصدر تستضيف فعاليات "كيهك" الكنيسة القبطية تنعى أمير دولة الكويت


شهدت الجولة فعاليات عدة من أبرزها لقاء رئيس الطائفة بالشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، وأكد "القس أندرية" أن العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين على جميع المستويات، كما أنها تمثل صمام أمان المنطقة.


هنأ رئيس الإنجيلية الشيخ نهيان على نجاح فعاليات مؤتمر المناخ Cop 28، كما أشاد "زكي" بالتأثير العالمي لوثيقه الأخوة الإنسانية، مضيفًا: "حققت الإمارات تميزًا عالميًّا في تعزيز العيش المشترك، وأصبحت وطنًا للتسامح والأخوة الإنسانية بين الشعوب والأديان المتنوعة".

 
ومن جانبه، رحب الشيخ نهيان بالدكتور أندريه زكي، معبرًا عن تقديره للزيارة وعلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين والشراكة والتعاون المستمر في بناء أسس العيش المشترك في المنطقة، قائلًا: "إن مصر في القلب دائمًا ولا ننسى أصالة ودور المصريين أبدًا، وعلاقتنا مع المستشفى الأمريكي الإنجيلي بالعين علاقة تاريخية".


كما شهدت الجولة حضور “زكي” في حفل تنصيب القس إميل أنور راعيًا للكنيسة الإنجيلية العربية بدبي، وخلال كلمته هنأ شعب الكنيسة متمنيًا لراعي الكنيسة مرحلة جديدة من الخدمة والعطاء، كما شارك في الجولة الرعوية الدكتور القس راضي عطالله، رئيس سنودس النيل الإنجيلي، والدكتور القس يوسف سمير، راعي الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة، والقس إميل أنور، راعي الكنيسة الإنجيلية العربية بدبي، والقس منسى ناجي، سكرتير مجلس إدارة المؤسسات التعليمية لسنودس النيل الإنجيلي، والقس رأفت لوقا، راعي الكنيسة الإنجيلية بشبين الكوم، والقس بطرس فاضل، راعي الكنيسة الإنجيلية بأبوظبى، والقس يوسف فرج الله، راعي الكنيسة الإنجيلية بالعين، وعدد من قيادات الكنائس الإنجيلية العربية والغربية بدولة الإمارات. 


كما تضمنت زيارة الكنيسة الإنجيلية العربية في أبوظبي والتي قدم فيها خدمة العظة لشعب الكنيسة، وزيارة جامع الشيخ زايد، وكنيسة مارمينا الأرثوذكسية بدبي، وكان في استقبال رئيس الطائفة والوفد المرافق القمص مينا، راعي الكنيسة، كما قام الدكتور القس أندريه زكي بزيارة المستشفى الذي أسسته الإرسالية الإنجيلية الأمريكية، بجانب زيارة الكنيسة الإنجيلية بالعين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور القس أندرية زكي الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية جولة رعوية الكنيسة الشيخ نهيان راعی الکنیسة الإنجیلیة راعی ا

إقرأ أيضاً:

الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي

تحتفل كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في بني سويف، السبت المقبل، بالذكرى الخامسة على السيامة الكهنوتية لكاهنها القس لوكاس ناجي.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل

وعبرت الكنيسة عن أهمية وتقدير هذا الأب الكاهن  منذ تولي خدمة الأقلام ٢٩ يونيو ٢٠١٩، داعية الله أن يديم خدمته المثمرة.

 

القس لوكاس ناجي

تتزامن هذه الذكرى مع فترة روحية تمثل مرحلة جديدة شهدتها المسيحية في القرن الأول لها، وهى صوم الرسل الاوائل حيث بدأ الأقباط  رفاع صوم الرسل في الكنيسة الأحد الماضي خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.

تربط ذكرى حلول الروح القدس وصوم الرسل  أسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.


ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

 تأسيست الكنيسة المسيحية الأولى على يد القديسين  بطرس وبولس كما ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

مقالات مشابهة

  • اساقفة الانتشار في الكنيسة المارونية في استضافة الاباتي رزق
  • القس أندريه زكي: ثورة 30 يونيو دليل على وعي الشعب المصري بأهمية الوطن
  • الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي
  • القس أندريه زكي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى «30 يونيو»
  • فتح قاعة أفراح كنيسة البتانون بالمنوفية لطلاب الثانوية العامة
  • رئيس الطائفة الإنجيلية: السلام المجتمعي يُبنى على أسس الديمقراطية والعيش المشترك وقبول الآخر
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد رسامة وتنصيب القس صموئيل عطا وشيوخ وشمامسة لكنيسة إمبابة الثانية
  • «لاهوت اكسبلورنيشنز» تحتفل بتخريج دفعة جديدة بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية
  • كنيسة مصرية تحاكم قسا بعد مشاركته في ذبح أضحية العيد