أكد الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، أن ما يحدث في قطاع غزة والعدوان الإسرائيلي الغاشم ستكون تداعياته كبيرة على كل دول العالم، مشددًا على أن الصمت الدولي والتخاذل سيؤدي إلى ارتدادت عسكية وبشكل خاص على الغرب والإدارة الأمريكية والتي تتحمل كل المسئولية في استمرار هذا العدوان منذ 75 عاما.

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وأوضح أن إسرائيل تقوم بجرائم مكتملة الأركان في كل شبر من بقاع غزة وهناك إبادة جماعية لأسر بأكملها وأسر عديدة اختفت من السجلات المدنية ولم يصبح لها أي وجود وهو يدفع المجتمع الدولي إلى أن يتحرك لإيقاف الآلة العسكرية الإسرائيلية.

 

وتابع: "العالم كله الآن يتجه للنظرية المصرية بتنفيذ مبدأ حل الدولتين والعمل على رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وليس سكان قطاع غزة"، موضحًا أنه لا يمكن أن نفصل ما يحدث في قطاع غزة عن أعمال العنف في الضفة الغربية، مشددًا على أنه كان هناك مشروع قرار عربي وتم موافقة الكثير من الدول على وقف إطلاق النار ولكن أمريكا أعطت كل الحق لإسرائيل لاستمرار في عنفها ضد المدنيين في قطاع غزة.

 

ونوه بأن ما حدث في مستشفى كمال عدوان في قطاع غزة هي كارثة كبرى ولم تحدث في تاريخ البشرية، موضحًا أنه تم دفن الكثير من المصابين والجرحى وهم أحياء في المستشفى.

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل نقلا عن "رويترز" أن محادثات مكثفة تجرى بوساطة مصرية قطرية للتوصل إلى هدنة ثانية محتملة في غزة. 

 يذكر أن الدكتور مادس جيلبرت، رئيس الفريق الطبي النرويجي بقطاع غزة، قال أمس إن العديد من الفلسطينيين يموتون بسبب نقص الرعاية الصحية، ومنظمة الصحة العالمية قالت منذ عدة أيام، أنا عدد أكبر من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، سيموت بسبب الأمراض المعدية والمجاعات ونقص المياه. الأطباء والفرق الطبية الفلسطينية.

 

 وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، مع برنامج "من مصر" المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، :"عملت مع الأطباء والفرق الطبية الفلسطينية لأكثر من 40 عامًا ودائما ما يثيرون إعجابي بصمودهم حيث لا يتركون مرضاهم ما داموا على قيد الحياة، وما دام هناك فلسطيني سيكون هناك دعم طبي على الأرض".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة العدوان الإسرائيلي حامد فارس مستشفى كمال عدوان الإدارة الأمريكية فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)

أكد الدكتور علي يحيى، المستشار في العلاقات الدولية، بأن هناك خلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجيشه بشأن تقييم الهجوم الإيراني. حيث يرى نتنياهو أن الهجوم لم يحقق هدفه، في حين يقر الجيش بأن القواعد التي استهدفتها الصواريخ الإيرانية تعرضت لأضرار، مما يعني أن الهدف الإيراني قد تحقق، وهو السيطرة على مسار التصعيد والانتقام لمحاولات إذلال إيران والإضرار بها في مجالها الحيوي.

خبير سياسي يكشف سبب عدم وقوع ضحايا إسرائيلين بعد ضربة إيران (فيديو) أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا

وأضاف يحيى  خلال مداخلة عبر "سكايب" من بيروت في برنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc،أن الهجوم الإيراني أوقف حالة "النشوة" التي كان يشعر بها نتنياهو وحكومته خلال الأسابيع الماضية، بعد النجاحات التكتيكية التي حققتها إسرائيل، والتي قد تعزز مكانة نتنياهو كأهم زعيم إسرائيلي منذ عام 1942.

و أشارت بعض التحليلات إلى أن الأسلحة الفرط صوتية التي تستخدمها إيران قد غيرت معادلات الصراع مع إسرائيل، مما يضع الطرفين في موقف جديد من حيث ميزان القوى العسكرية.

رد إيران كان يهدف للردع وليس للقتل 

وأضاف يحيى،  أن الرد الإيراني لم يكن يهدف بشكل رئيسي للقتل، رغم وجود خسائر بشرية. وبدلاً من ذلك، كان الهدف هو الردع ومعاقبة إسرائيل، بالإضافة إلى تحييد جزء من الأصول الاستراتيجية والبنية التحتية العسكرية للجيش الإسرائيلي.

و أوضح يحيى أن الهجوم الإيراني استهدف منظومات الرادارات للدفاع الجوي كجزء من التحضير لهجوم آخر في حال قامت تل أبيب بتنفيذ عملية هجومية كما تزعم. كما أشار إلى أن الولايات المتحدة كانت تلعب دورًا خفيًا في هذا التصعيد، حيث تظاهرت بالدفع نحو الحلول الدبلوماسية بينما كانت تسعى فعليًا للتأثير على الانتخابات الأمريكية عبر تحييد الناخبين العرب وشراء الوقت لتنفيذ مخططاتها في المنطقة.

سيناريوهات محتملة للأيام القادمة

 واختتم يحيى حديثه بالقول إن الأيام القادمة قد تحمل عدة سيناريوهات، منها احتمال نشوب اشتباكات لعدة أيام أو أسابيع بين إيران وإسرائيل. وأضاف أن الولايات المتحدة لن تكون بعيدة عن هذه المواجهة، حيث تعتبر جزءًا من إدارة المعركة ومن غرفة العمليات المشتركة، رغم ادعاءاتها الدبلوماسية. كما أشار إلى أن هناك محاولات لفرض ترتيبات سياسية جديدة وإعادة صياغة المنطقة باستخدام القوة العسكرية، وهو ما يعتقد به نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • سارة بدر: هناك اعتراف عالمي بمنتدى شباب العالم كمنصة دولية لتمكين الشباب
  • خبير علاقات دولية: تحركات مصر والإمارات هدفها تخفيف معاناة الفلسطينيين
  • أستاذ علاقات دولية: وضع المنطقة الحالي يستلزم وحدة الجهود المصرية الإماراتية
  • صندوق النقد يحذّر من تداعيات اقتصادية كبيرة جرّاء صراع الشرق الأوسط
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: جيش الاحتلال يهدف إلى التطهير الديموغرافي لجنوب لبنان
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • لبنان: الأردن وفرت لنا المستلزمات الطبية وحالت دون انقطاع الأدوية
  • خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)