شدد الرئيس الصيني شي جين بينج، على ضرورة  الحفاظ على العلاقات بين الصين وروسيا وتطويرها يعد خيارا استراتيجيا اتخذه الجانبان انطلاقا من السعي إلى تحقيق المصالح الأساسية للشعبين.

بوتين ينعى ضحايا الزلزال الصيني الرئيس الصيني يكشف عن خطط الإغاثة لمنكوبي الزلزال

وأوضح الرئيس الصيني، خلال لقائه اليوم الأربعاء، مع رئيس وزراء الاتحاد الروسي ميخائيل ميشوستين، في بكين، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أن الحكومتين والهيئتين التشريعيتين والأحزاب السياسية والمحليات في البلدين أجرت تبادلات متعمقة، لافتا إلى أن التعاون العملي في مختلف المجالات حقق تطورا قويا ومطردا.

وأشار، بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط، أنه في الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، حققت التجارة المتبادلة بين الصين وروسيا هدف حجم التجارة السنوي البالغ 200 مليار دولار أمريكي الذي حدده رئيسا الدولتين، ما يظهر قوة كبيرة وآفاقا واسعة للتعاون متبادل المنفعة بين البلدين.

وأضاف إن الصين تدعم الشعب الروسي في اتخاذ طريق التنمية الذي يختاره، معربا عن أمله في اعتبار الذكرى السنوية الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا العام المقبل نقطة انطلاق جديدة لمواصلة تعزيز التأثيرات الإيجابية للعلاقات السياسية رفيعة المستوى والمضي قدما معًا في عملية تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق النهضة الوطنية على نحو شامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الصينى الصين روسيا رئيس وزراء الاتحاد الروسي الرئیس الصینی

إقرأ أيضاً:

العراق وأذربيجان يبحثان تعزيز التعاون التجاري المشترك

الاقتصاد نيوز - بغداد

بحث وزير التجارة أثير داود الغريري مع وزير النقل والتنمية الرقمية الأذري، رشاد نبييف، الأربعاء، تعزيز التعاون التجاري المشترك وإيجاد آليات جديدة لنقل البضائع والسلع بشكل مباشر.

وقال بيان لوزارة التجارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير التجارة أثير داود الغريري التقى بوزير النقل والتنمية الرقمية الأذري، رشاد نبييف، في العاصمة الأذربيجانية باكو؛ للتباحث بسبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، مع إيجاد آليات جديدة لنقل البضائع والسلع بشكل مباشر، والتي تسهل حركة التجارة وتحقق استفادة متبادلة للقطاعين الاقتصاديين في كلا البلدين".

وأضاف البيان، أن "اللقاء تناول كذلك التباحث حول مخرجات الدورة الثالثة للجنة العراقية الأذربيجانية المشتركة، التي انعقدت في بغداد العام الماضي، مع التركيز على متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في مجالات التجارة والنقل والبنية التحتية الرقمية لتذليل العقبات التي تعترض المشاريع المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية".

وتابع البيان، أن "اللقاء حضره مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية، ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، والقائم بالأعمال في السفارة العراقية في باكو، إلى جانب مجموعة من رجال الأعمال العراقيين".

وأشار إلى، أن "العلاقات العراقية الأذربيجانية شهدت تطورًا ملحوظًا في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين، حيث تم تحقيق تقدم في مجالات النقل وتطوير البنية التحتية، ما عزز التبادل التجاري، إلى جانب السعي لتوسيع آفاق التعاون لتشمل مجالات استراتيجية جديدة، بما يعزز مكانتهما كشريكين تجاريين رئيسيين في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • هل تستطيع العولمة الصمود في ظل الشِّقَاق الأمريكي الصيني ؟
  • الإمارات وروسيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات البرلمانية
  • «الباعور» يبحث تفعيل المشتركة مع روسيا
  • الباعور يناقش مع سفير روسيا المصالح والعلاقات المشتركة
  • بحضور سفير تركيا.. «الصحفيين» تناقش عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • السجن والغرامة بحق الرئيس التنفيذي السابق لـ “ثمار” لعمله ضد مصالح الشركة
  • مع التقارب بين روسيا والصين.. إليكم نظرة على تاريخ التدريبات العسكرية المشتركة بينهما
  • العراق وأذربيجان يبحثان تعزيز التعاون التجاري المشترك
  • وزير الخارجية: أطلقنا اليوم مجموعة العمل المشتركة مع الولايات المتحدة بعدة مجالات
  • رئيس الدولة: إطلاق الإمارات واليابان محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة يجسد رؤيتهما المشتركة للارتقاء بعلاقاتهما إلى آفاق جديدة من الشراكة التنموية