صرح مصدر في المفوضية الأوروبية بأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قامت حاليا بتجميد حوالي 28 مليار يورو من الأصول الخاصة لرجال الأعمال والشركات الروسية والبيلاروسية.

إقرأ المزيد وزير المالية الروسي يتحدث عن تأثير عقوبات الاتحاد الأوروبي على صادرات الألماس الروسي

وتابع المصدر لوكالة "نوفوستي" أن بروكسل لا تخفي رغبتها في استخدام هذه الأصول في الاتجاه الأوكراني، حيث قال محاور الوكالة: "في هذا السياق، يمكننا الإبلاغ عن تجميد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حوالي 28 مليار يورو من الأصول المملوكة للأوليغارشيين والشركات الروسية والبيلاروسية"، فيما شددت المفوضية الأوروبية أيضا على أن الاتحاد الأوروبي يظل متحدا في دعم كييف.

ويفتقر الاتحاد الأوروبي حاليا إلى إطار تشريعي لمصادرة الممتلكات الخاصة للمواطنين والشركات الروسية والبيلاروسية، ولا يسمح ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية بمصادرة الممتلكات الخاصة إلا إذا كان ذلك من أجل "المصلحة العامة". ولكن حتى في هذه الحالة، يجب أن يحصل المالك على تعويض عادل وفي الوقت المناسب.

ومع هذا، يواصل الاتحاد الأوروبي جهوده لاستصدار تشريعات تسمح له بمصادرة الأصول "في بعض الحالات". وفي الوقت الحالي، يقوم الممثلون الدائمون لدول الاتحاد الأوروبي بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق بشأن نص مشروع توجيه سيفرض المسؤولية الجنائية عن التحايل على العقوبات المناهضة لروسيا.

ووفقا للمفوضية الأوروبية، فبعد الموافقة النهائية على هذا التوجيه، سيتم إدراج محاولة التحايل على العقوبات في قائمة الجرائم الجنائية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، ما يفتح الطريق أمام مصادرة أصول الشركات الروسية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مؤشرات اقتصادية وزارة الدفاع الروسية الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة

قال فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري ، إن سياسات الاتحاد الأوروبي أدت إلى حرب اقتصادية باردة، وإن بلاده تريد البقاء محايدة من خلال التجارة مع الشرق والغرب. 

الاتحاد الأوروبي: تصاعد الهجمات والردود الانتقامية يهدد بالخروج عن السيطرة محافظ المنوفية وسفير الاتحاد الأوروبى يتفقدان مدرستين فى تلا

وبحسب روسيا اليوم،  أضاف في حديث إذاعي: "لنقولها بصراحة- هذه حرب اقتصادية باردة... ما نفعله الآن، أو بالأحرى ما يفعله بنا الاتحاد الأوروبي، هو حرب اقتصادية باردة. 

وشدد أوربان على أن الانقسام المحتمل إلى كتل اقتصادية غربية وشرقية، يشكل "خطرا كبيرا" على "الاقتصاد الهنغاري الموجه للتصدير".

وقال رئيس وزراء المجر "لهذا السبب نقوم الآن باعتماد الحياد الاقتصادي".

وأشار أوربان إلى أن بلاده لا تريد الانخراط في حرب اقتصادية باردة بل تفضل الحياد والحفاظ على العلاقات الاقتصادية مع الكتلتين، وتبحث عن الفرص لتحقيق مصالحها من خلال التجارة في جميع الاتجاهات.

وأضاف  أيضا أن "الخطوة التالية في هذه الحرب الباردة" ستكون فرض تعريفات جمركية على المنتجات الصينية، التي يريد الاتحاد الأوروبي من خلالها الحفاظ على "قدرته التنافسية ونموه وقدرته على التطور".

وفي وقت سابق، قال أوربان إن الاقتصاد العالمي، نتيجة للسياسات الانتحارية التي ينتهجها الغرب، والتي تشمل العقوبات، مهدد بالانقسام إلى كتلتين غربية وشرقية ولا تريد هنغاريا أن تنتمي إلى أي منهما، بل ترغب في الحفاظ على علاقات اقتصادية وثيقة مع كليهما.

مقالات مشابهة

  • غياب النساء عن العمل بسبب آلام الدورة الشهرية يكلف اقتصاد المملكة المتحدة 13 مليار يورو سنويًا
  • قرار محكمة العدل الأوروبية.. بلجيكا تجدد تشبثها بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب
  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات تجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان