يشارك الأرشيف والمكتبة الوطنية بمنصة "ذاكرة الوطن" في مهرجان الشيخ زايد، ويفتح نافذة مهمة على إمارات الدولة؛ فيقدم للزوار معلومات أساسية ومهمة عن كل إمارة على حدة.

ويستهل بتعريف الإمارة سياسياً ثم جغرافياً، ويعدّد أهم معالمها التاريخية، ومواردها الاقتصادية، وبذلك يظهر للزائر التكامل في مختلف المجالات بين جميع إمارات الدولة، وهذا التكامل هو الذي جعل من الإمارات واحة بديعة يجد فيها أبناؤها والمقيمون على أرضها بيئة مثالية في مختلف المجالات.


وتوضح منصة "ذاكرة الوطن" أن التنوع الكبير في مواقع الإمارات التاريخية والأثرية على امتداد أراضيها يعكس القيمة التاريخية لها، وما تمثله بموقعها الاستراتيجي كنقطة تقاطع للحضارات الإنسانية عبر العصور، وتؤكد المعلومات في المنصة أن غِنى الإمارات الحضاري والتراثي لا يقلّ عن غناها الاقتصادي.
كما تبيّن المنصة، أن اهتمام الإمارات بالمواقع الأثرية هو انعكاس لاهتمام القائمين على تأهيلها وترميمها وحمايتها من الاندثار، ومن أهم المواقع الأثرية في الإمارات التي يسلط الأرشيف والمكتبة الوطنية الضوء عليها: قصر الحصن، وقلعة الجاهلي، والشندغة في دبي، وقلعة الفهيدي، وحصن المدام، والسوق المركزي بالشارقة، وميدان الرولة، والقصر الأبيض، ومربعة مصفوت، ومسجد البدية، وقلعة البثنة، وحصن البدية، وقلعة العريبي، وبرج بخوت، وحصن أم القيوين... وغيرها.
ويعد الاهتمام بتاريخ الإمارات ومناطقها التراثية من أركان الاستدامة الثقافية، لما له من أثر في الحفاظ على معالمها التي تمثل جانباً مهماً من الموروث الثقافي، وهي من روافد الثقافة الإماراتية، ودليل على ثراء مضمونها.
وتقدم  منصة "ذاكرة الوطن" أبوظبي للزوار في صور تاريخية إلى جانب المعلومات الأساسية والمختصرة كالتي تشير إلى أنها عاصمة الإمارات، وأنها أكبر إمارات الدولة مساحة، وفيها أكثر من 200 جزيرة أبرزها: جزيرة أبوظبي، وداس، ودلما، وصير بني ياس، والسعديات، وأرزنة، وزركوه، إضافةً إلى أن فيها العديد من الموانئ البحرية من أهمها: ميناء زايد، وميناء خليفة، وميناء المرفأ، وميناء بعيا، والرويس.
وتوضح للزائر بأن أبوظبي المنتج الأكبر للنفط، وفيها صناعات النفط والغاز، وتذكر العديد من المشاريع المهمة فيها، وتذكر المعلومات أن العين والظفرة تابعتان لها، وتتطرق لما فيهما من مهرجانات وفعاليات ووجهات جاذبة للزوار، وعلى هذا المنوال تقدم المنصة: دبي والشارقة، وعجمان ورأس الخيمة، والفجيرة وأم القيوين لزوار مهرجان الشيخ زايد في نسخته الحالية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية

أبوظبي/ وام
استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، أمس على عشاء عمل في أبوظبي، الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية الشقيقة.
ورحب سموه بوزير الخارجية السوري، وأعرب عن اعتزازه بزيارته إلى دولة الإمارات.
وبحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والدكتور فيصل المقداد، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والجمهورية العربية السورية، وسبل تعزيز مسارات التعاون في مختلف المجالات ومنها التنموية، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على عمق العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والجمهورية العربية السورية، والحرص على تنميتها لمصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
كما أعرب سموه عن تمنياته لسوريا دوام الأمن والاستقرار ولشعبها الشقيق التنمية والازدهار والرخاء.
كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والدكتور فيصل المقداد عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بالإضافة إلى مجمل التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفي منطقة الشرق الأوسط.
وأشار سموه إلى أن العمل العربي المشترك يشكل ركيزة أساسية لترسيخ دعائم الاستقرار والأمن المستدام في المنطقة، وتلبية تطلعات شعوبها في التنمية والازدهار والحياة الكريمة.
حضر اللقاء، خليفة شاهين المرر وزير دولة، وحسن أحمد الشحي سفير الدولة لدى الجمهورية العربية السورية.

مقالات مشابهة

  • حرم الرئيس الفلبيني تزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • خالد بن محمد بن زايد: تطوير الكفاءات الوطنية الشابة أكاديمياً ومهنياً
  • سرور بن محمد وحامد بن زايد ونهيان بن مبارك يحضرون أفراح القبيسي والراشدي
  • “الثقافة” و”الأرشيف والمكتبة الوطنية” يتعاونان لإنشاء شبكة مكتبات المطالعة العمومية
  • جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • خالد بن محمد بن زايد: القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يكرم الفائزين في «مهرجان طلبة الإمارات للفنون الإبداعية»
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من الطلبة الإماراتيين المبتعثين في برنامج خطوة
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة لمواكبة متطلبات سوق العمل
  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية