شارك مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، في المؤتمر الدولي الأول للغة العربية وآدابها وعنوانه «اللغة العربية في ظل الثورة الصناعية الخامسة»، والذي تعقده المنظمة الدولية العربفونية، والبورد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بالتعاون والشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

مركز الشيخ زايد يشارك بمؤتمر (اللغة العربية في ظل الثورة الصناعية الخامسة)

شارك المركز بورقة بحثية بعنوان «المدخل التقني المدمج في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: مفهومه وأسسه ومطالبه وتطبيقاته «منصة T.A.F.L نموذجًا»؛ حيث عرض د/ محمد حميدة عبد العزيز – نائب مدير شؤون التعليم عن بعد بالمركز الفلسفة التربوية وأسسها .

يوم اللغة العربية العالمي.. مدرس وطالبة بمركز الشيخ زايد يبدعان في قصيدة «عربيتي» مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين: اللغة العربية مصدر فخر لمن يتقنها |فيديو

كما تناول أنماط التعلم المتبعة والتي تم إعداد منصة T.A.F.L في ضوئها، والتي تعد منصة رائدة في ميدان تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ موضحًا ركائز التعلم المدمج في بيئة منصة T.A.F.L وانعكاس هذه الركائز على دروس وأنشطة المنصة التعليمية والتي تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة).

و تناول المهندس/ محمد عبد الغفار منصور– مدير تكنولوجيا المعلومات والتعليم عن بعد بالمركز الآليات والتقنيات التكنولوجية التي تم توظيفها واستخدامها في بناء المنصة، وقدَّم أمثلة عن كيفية طرح الحلول التقنية لحل مشكلات تتعلق بمهارات الكتابة والتحدث التي تشكل عائقًا في البيئات التعليمية التقنية.

في نهاية الجلسة أعرب المشاركون عن سعادتهم بمثل هذه المشاركات التي تعكس تطبيقًا حقيقيًا لتجربة رائدة تعكس اهتمام المركز بميدان تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، تمثل ذلك في العديد  من الأسئلة والمناقشات التي دارت على هامش المؤتمر؛ حيث أبدى الكثير من السادة الباحثين والمختصين المشاركين رغبتهم في عقد جلسات وورش عمل أخرى لتسليط مزيد من الضوء على مثل هذه الأفكار والمشاريع التي ولا شك تضيف إلى الميدان أفكارًا إبداعية تسهم في وضع الحلول للعديد من المشكلات.

د.  محمد حميدةمهندس محمد عبدالغفارجانب من المؤتمر

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللغة العربية مركز الشيخ زايد اللغة العربیة لغیر الناطقین بها الشیخ زاید

إقرأ أيضاً:

الإيسيسكو تطلق مسابقة "مذيع الايسيسكو الصغير" للأطفال الناطقين بغير العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مسابقة "مذيع الإيسيسكو الصغير"، في إطار العناية التي توليها المنظمة للأجيال الجديدة وشباب المستقبل، وهي مسابقة موجهة للأطفال الناطقين بغير العربية لتشجيعهم على ممارسة اللغة العربية وإتقانها والصدح بها على المنابر الدولية، وتعزيز الثقة بالنفس وتنمية مهارات الاتصال لدى الأطفال وقدراتهم اللغوية والتعبيرية. 
وتهدف المسابقة - التي يشرف على تنظيمها مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها - إلى تعزيز التفاهم الثقافي وتبادل الخبرات بين الثقافات المختلفة، وتشجيع الأطفال على التعبير عن الأفكار والآراء بطرق مبتكرة ومتنوعة، والمساهمة ببناء جيل قادر على التأثير الإيجابي في مجتمعه وإيجاد عالم أفضل من خلال قوة الكلمة وجاذبيتها. 
وأفاد بيان للإيسيسكو، اليوم الاثنين، بأن عملية الترشح للمشاركة في المسابقة تبدأ من اليوم وتستمر إلى نهاية شهر أكتوبر المقبل، في مجال تقديم الأخبار الوطنية أو الرياضية، أو تقديم النشرة الجوية، أو التقارير الإخبارية.
وأضاف البيان أن شروط الترشح تتطلب أن يحمل المشارك جواز سفر غير عربي، وأن تكون المشاركة باللغة العربية الفصحى، وأن لا يتجاوز عمر الطفل المشارك 12 سنة، وأن يتم تقديم طلب الترشح من خلال إدارة المدرسة التي ينتمي إليها الطفل، فضلا عن تسجيل فديو لا يتجاوز 3 دقائق، وإرساله إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة، وملء استمارة الترشح، وإرسال نسخة من جواز سفر المشارك وولي أمره، وإرسال جميع المشاركات على البريد الإلكتروني: daaiac@icesco.org 
وأشار البيان إلى أنه عقب إغلاق باب الترشح، ستتولى لجنة متخصصة تحكيم المشاركات واختيار الفائزين الثلاثة، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على أربعة آلاف دولار أمريكي، والفائز بالمركز الثاني على ألفي دولار، والفائز بالمركز الثالث على ألف دولار، بالإضافة إلى منحهم شهادات تقديرية، وسوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين من خلال موقع الإيسيسكو الإلكتروني وعبر رسائل رسمية إلى الجهات المعنية، كما سيتم توزيع الجوائز خلال حفل يعلن عنه لاحقا.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس مدغشقر بيوم الاستقلال
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • غرفة عمليات تعليم كفر الشيخ: لا شكاوى في امتحان اللغة الفرنسية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موزمبيق بذكرى الاستقلال
  • سفارة الإمارات ببكين تنظم ندوة عرض وتقديم لكتاب جمال السويدي الجديد
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى رئيسة بيرو
  • الإيسيسكو تطلق مسابقة "مذيع الايسيسكو الصغير" للأطفال الناطقين بغير العربية
  • تعليم المنوفية.. انعقاد غرفة العمليات الرئيسية لامتحان الثانوية العامة (المكفوفين)