بغداد اليوم -  ديالى 

تنتظر القوائم الفائزة في انتخابات مجلس محافظة ديالى بقلق شديد نتائج 40 الف صوت تمثل الاقتراع الخاص كونها قد تزيد سلة الاصوات وتدفعها للحصول على مقاعد اضافية او تخفض مقاعد اخرى وقد تؤدي الى تغير اسماء الفائزين في ذات القوائم.

رئيس منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب حسين يقول في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" مفوضية الانتخابات لم تعلن يوم امس عن كامل نتائج انتخابات 18 كانون الاول فلايزال التصويت الخاص لم يحسم ومنها ديالى حتى الان".

واضاف، ان" هناك 40 الف صوت للاقتراع الخاص في ديالى لاتعرف بوصلتها حتى الان لكنها قد تحسم ما يطلق عليه بالمقعد المتارجح بين تحالفي ديالى هويتنا والاستحقاق وفق قراءاتنا للعملية الانتخابية، فاذا كان نصيب ديالتنا اصوات اعلى ستحافظ على المقعد الرابع واذا كان العكس ستفقده لصالح تحالف الاستحقاق الذي فاز بمقعد في نتائج الامس".

واشار الى ان" الامر لايتوقف على المقعد المتارجح بل قد يفضي الى تغيرات ضمن قائمة الفائزين في ذات القائمة خاصة مع وجود ارقام متقاربة جدا يمكن ان يشكل الاقتراع الخاص مفاجئات لاننا نتحدث عن 40 الف صوت تبقى مؤثرة جدا".

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مساء أمس الثلاثاء (19 كانون الأول 2023)، النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات، وبلغت نسبة المشاركة الكلية في الاقتراعين العام والخاص في عموم البلاد 41 بالمئة بمشاركة أكثر من 6 ملايين و600 ألف ناخب من إجمالي أكثر من 16 مليون ناخب تسلموا البطاقات الانتخابية، وجرت الانتخابات بمشاركة 134 تحالفاً ومرشحاً من الأفراد، فيما بلغ عدد المرشحين الكلي 5898. 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الف صوت

إقرأ أيضاً:

غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"

 

مسقط- الرؤية

يُسدل الستار اليوم الثلاثاء على فعاليات مهرجان المسرح العماني الثامن، وذلك بتتويج العروض المسرحية الفائزة في حفل الختام الذي يُقام تحت رعاية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بمسرح العرفان.

وعلى مدار الأيام التسعة الماضية، شهد المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة لتعزيز مهارات المشاركين واكتشاف المواهب العمانية.

وقدمت فرقة الدان للثقافة والفن سابع العروض المتنافسة في مهرجان المسرح العماني الثامن، من خلال عرضها المسرحي "تغريبة القافر"، حديث تدور أحداث المسرحية المقتبسة من رواية زهران القاسمي عن حكاية الطفل غيث الذي كرهه من حوله لأنه ولد من رحم أم ميتة ليعايره المجتمع ولم يقف بجانبه إلا "حيا" التي كانت تحبه منذ صغرها وكانت بالنسبة له بصيص أمل للنجاة.

وضم فريق عمل المسريحة كلا من: محمد خلفان الهنائي مخرج العمل الدراماتورج، وتمثيل إدريس النبهاني وتاج نور ومحمد الضبعوني والطفل عز الهنائي وأحمد الصالح وعمير أنور وضي الهنائي وميرة الشيرازي.

وضمن الفعاليات الموازية لمهرجان المسرح العماني، عقدت الجمعية العمانية للمسرح آخر الجلسات "مقهى المسرح" بعنوان "المرأة في المشوار الفني"، مستضيفة الباحثة المسرحية المغربية بشرى عمور، وأدار الجلسة الإعلامي أحمد الكلباني، حيث ناقشت الجلسة التحديات التي قد تواجه المرأة في المسرح، وتطور حضورها على المستوى الفني والاجتماعي في إطار مواكبة الحراك المسرحي في العالم العربي.

مقالات مشابهة

  • تطورات الشرق الأوسط تزيد سخونة مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • مصطفى بكري ساخرا: الرعب يسود الكيان الصهيوني والطائرات الإسرائيلية ممتلئة بالهاربين
  • الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال “ماراثون القراءة”
  • عاجل.. استشهاد أكثر من 250 شخصًا شرقي لبنان
  • إسرائيل تستعد لاجتياح وشيك للبنان وقلق أميركي من تكرار سيناريو غزة
  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"
  • ما هي أهم التعديلات الجديدة بـ القانون الانتخابي التونسي 2024؟
  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • ديالى تقيم نحو 200 مجلس عزاء على روح نصر الله
  • القوات الأمنية تُعيد افتتاح بوابة الخضراء من جهة الجسر المعلق في بغداد- عاجل