أطلق موقع روسيا اليوم، إستطلاعا لإختيار الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيرا عام 2023، والتي ضمت قائمة لأبرز القادة العرب ومن ضمنهم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وقال موقع “روسيا اليوم”، أنه وبحكم الظروف المتوترة برزت إلى الواجهة شخصيات قيادية جديدة مؤثرة في الشارع العربي. إلى جانب كبار الزعماء العرب لتنافس على لقب “الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيرا عام 2023”.

ودعا الموقع، في هذا الاستطلاع لاختيار “الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيرا عام 2023”.

وأشار البيان، إلى أن التصويت سينتهي الساعة 24 من يوم 7 جانفي 2024 ليتم الإعلان عن النتيجة الساعة 12:00 ظهر الثامن منه.

وضمت القائمة، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد. وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليف، وسلطان عمان هيثم بن طارق. والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل المغربي الملك محمد السادس.

والرئيس التونسي قيس سعيد، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكذا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان. وقائد “قوات الدعم السريع” في السودان محمد حمدان دقلو، وزعيم “التيار الصدري” في العراق مقتدى الصدر.

وأمين عام “حزب الله اللبناني” حسن نصر الله، ورئيس حركة “حماس” في غزة يحيى السنوار، والمتحدث باسم “كتائب القسام” أبو عبيدة. وزعيم “حركة أنصار الله” عبد الملك الحوثي، وقائد “الجيش الوطني الليبي” المشير خليفة حفتر. ورئيس “حكومة الوحدة الوطنية الليبية” عبد الحميد الدبيبة.

صوتو من هنا

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: عام 2023

إقرأ أيضاً:

في مثل هذا اليوم.. وفاة فارس الرواية الرومانسية محمد عبد الحليم عبد الله

توفي الروائي محمد عبدالحليم عبدالله في مثل هذا اليوم 30 يونيو 1970، وهو واحد من أبرز فرسان الرواية الرومانسية بمصر والعالم العربى وأحد أعمدة الرواية العربية التي امتدت مسيرته فيها من عام 1947م إلى عام 1970.

بدأ الروائي محمد عبد الحيلم برواية «لقيطة» وأنهاها برواية «قصة لم تتم»، وأثرى المكتبة العربية بسبع وعشرين رواية شكلت إغواء للسينمائيين وصناع الدراما فتحول العديد منها إلى أعمال فنية، منها فيلم «ليلة غرام» عن رواية «لقيطة» وفيلم «عاشت للحب» عن «شجرة اللبلاب».

اهتم في رواياته بهموم  وقضايا الفلاحين وأبناء الطبقة البرجوازية والقروى في مواجهة المدينة، فضلا عما كانت تتميز به شخصياته الروائية بنزوعها إلى المثالية والفضيلة.

كما اهتم بالمرأة في أعماله وفى مرحلة النضوج زاوج بين الرومانسية والواقعية،.

مولده وحياته

ولد الروائي محمد عبدالحليم في 20 مارس 1913، بقرية كفر بولين التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة.

التحق بكتاب القرية وأتم حفظ القرآن وتلقى تعليمه الأولى في دمنهور، ثم أتم تعليمه الثانوى في القاهرة وتخرج في كلية دار العلوم عام 1937، وعمل محررا في مجمع اللغة العربية .

بدأ مسيرته الإبداعية بكتابة الشعر لكنه تحول إلى القصة والرواية، وحظى بالكثير من أوجه التقدير ومنها جائزة مجمع اللغة العربية عن رواية لقيطة، وجائزة وزارة المعارف عن روايته «بعد الغروب» وجائزة دار الهلال عن قصة «ابن العمدة» وجائزة الدولة عن روايته «شمس الخريف».

أثناء دراسته في دار العلوم كتب أولى محاولاته الروائية تحت عنوان «غرام حائر» لكنه لم يكن راضيا عنها ولم ينشرها في حياته، وقد نشرتها أسرته بعد رحيله توثيقا لمسيرته.

وقد توفى «زي النهارده» في 30 يونيو 1970 عن السابعة والخمسين بانفجار في المخ أثناء إحدى زياراته لقريته التي أحبها وفاضت روحه في مستشفى دمنهور ودفن في قريته نزولا على وصيته.

مقالات مشابهة

  • ما هي أبرز الملفات المقرر ان يبحثها مسعود بارزاني في بغداد غداً؟
  • في مثل هذا اليوم.. وفاة فارس الرواية الرومانسية محمد عبد الحليم عبد الله
  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • «الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023
  • «الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاع في حجم التجارة الخارجية لعام 2023 عن عام 2014
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاعا في حجم التجارة الخارجية لعام 2023
  • الشاب خالد يصدم الرئيس تبون