يواجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مجموعة من التحديات الاقتصادية الرئيسية، والتي تؤثر سلبا على الاقتصاد المصري، وتضع ضغطاً على الحكومة المصرية.

إقرأ المزيد "تحديات خطيرة تواجه السيسي".. تعليق في إسرائيل بعد فوز الرئيس المصري بولاية رئاسية جديدة

ووضع الخبير الاقتصادي المصري هاني أبو الفتوح عدة نقاط هامة لهذه التحديات، حيث عددها في تصريحات خاصة لـRT والتي جاءت كالتالي:

• ارتفاع معدلات التضخم: بلغ معدل التضخم لإجمالي الجمهورية 36.

5% % في نوفمبر 2023، وهو أعلى مستوى له منذ 30 عاماً. ويُعد ارتفاع التضخم تحدياً رئيسياً للحكومة المصرية، حيث يؤثر سلباً على القدرة الشرائية للمواطنين، ويزيد من احتمالات اندلاع اضطرابات اجتماعية.

• انخفاض قيمة الجنيه المصري: فقد الجنيه المصري أكثر من نصف قيمته أمام الدولار الأميركي منذ عام 2022. ويُعد انخفاض قيمة الجنيه تحدياً آخر للحكومة المصرية، حيث يزيد من تكلفة واردات السلع والخدمات، ويؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

• زيادة الدين العام: بلغ الدين العام المصري في نهاية عام 2023، بلغت نسبة الدين العام المصري كنسبة من الناتج المحلي102.6 % وذلك بسبب استمرار الحكومة المصرية في الاقتراض لتمويل مشاريعها التنموية، حيث يضع ضغطاً على المالية العامة، ويزيد من احتمالات حدوث أزمات مالية.

• البطالة: بلغ معدل البطالة في مصر 7.1% في الربع الثالث من عام 2023. ويُعد ارتفاع معدل البطالة تحدياً للحكومة المصرية، حيث يؤثر سلباً على الدخل القومي، ويزيد من احتمالات انتشار الفقر.
وهناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على قدرة الحكومة المصرية لى التعامل مع هذه التحديات، ومنها:

• الظروف الاقتصادية العالمية: تؤثر الظروف الاقتصادية العالمية، مثل ارتفاع أسعار النفط والغذاء، سلباً على الاقتصاد المصري.

• الأحداث السياسية الإقليمية: يمكن أن تؤدي الأحداث السياسية الإقليمية، مثل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلى تفاقم التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر.

واختتم الخبير المصري: "يتطلب نجاح الحكومة المصرية في التعامل مع التحديات الاقتصادية الرئيسية التي تواجهها جهودًا مشتركة من الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية . ويجب أن تركز الحكومة المصرية على اتخاذ إجراءات حاسمة وفعالة، وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية وتطوير القطاع الخاص، والتعاون مع المؤسسات الدولية".

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة عبد الفتاح السيسي غوغل Google الحکومة المصریة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة تضم كفاءات قادرة على تحقيق طموحات المواطنين

قال النائب عمرو هندي عضو مجلس النواب، إن الحكومة الجديدة أمامها العديد من التحديات، والأسماء المعلنة حتى الآن تعكس الحرص على اختيار كفاءات قادرة على تحقيق طموحات الشارع المصري والمواطن البسيط.

وأكد عضو مجلس النواب، في بيان، أن تشكيل الحكومة الجديدة يأتي في توقيت مهم للغاية، وذلك لمواجهة وتيرة المستجدات الخارجية، والوقوف أمام التحديات التي تفرضها المعطيات العالمية والإقليمية والمحلية، وهناك العديد من الملفات التي تتطلب حسم من الوزراء الجدد، على أن يكون للمواطن هو المحرك الأساسي للحكومة الجديدة خاصة الوزارات الخدمية.

وأشاد باختيار أصحاب الكفاءات، قائلا إن الفترة الراهنة تتطلب العمل الشاق على الأرض لمواجهة التحديات الداخلية والحفاظ على محددات الأمن القومي، واستمرار بناء الإنسان المصري، والعمل بشكل حاسم وجاد في ملفات الصناعة والزراعة والتجارة، وهذا بدوره يتطلب أصحاب كفاءة عالية، والأسماء المعلنة حتى الآن على قدر كبير من الخبرة والكفاءة.

وأشار إلى أن الشارع المصري ينتظر من الحكومة الكثير من العمل، ومن المنتظر تحقيق تقدم في مجموعة ملفات نوعية لاستكمال مسيرة النجاحات والمشروعات العملاقة التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، والمتوقع خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • عمرو خليل: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل الفوري مع التحديات الحالية
  • برلماني: الحكومة الجديدة عليها مسؤولية كبيرة في مواجهة التحديات وتنفيذ رؤية الرئيس
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة تضم كفاءات قادرة على تحقيق طموحات المواطنين
  • أبرزها ميزانية الوزارة وتسويق المنتج المصري.. ملفات على طاولة وزير الثقافة الجديد
  • الحكومة الجديدة 2024.. تغيير 20 حقيبة وزارية
  • “تغييرات مفاجئة”.. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي غدا
  • "تغييرات مفاجئة".. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي غدا
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية