تقوس الساق لدي الأطفال يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب، وفي معظم الحالات يكون هذا التقوس طبيعيًا ويختفي مع مرور الوقت دون الحاجة إلى علاج. 

ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى تستدعي اهتمامًا طبيًا، ويوجد نوعان رئيسيان من تقوس الساق لدى الأطفال بحسب ما نشره موقع هيلثي. 

أسباب حدوث جلطة الساق بعد الولادة.

. تعرفي على الأعراض والعلاج علامات تنذر بالإصابة بالسكتات الدماغية.. وهل تبدأ فعلا بـ تنميل الساق؟ وتعود أسباب تقوس الساق عند الأطفال إلى:

1. تقوس الساق الطبيعي: يحدث تقوس الساق الطبيعي عند الأطفال الصغار نتيجة لتطور عظام الساق والعضلات والأربطة. 
يمكن أن يكون التقوس موجودًا في الأطفال الرضّع حتى سن 18 شهرًا تقريبًا، ويختفي بشكل تدريجي بمرور الوقت وتطور العضلات والعظام.

2. تقوس الساق الاستداري: في بعض الحالات، يمكن أن يكون التقوس الاستداري عرضة للقلق. 
يكون هذا التقوس غير طبيعي ويمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل مثل تشوهات العظام أو التهاب المفصل أو عدم توازن العضلات في الساق. قد يحتاج التقوس الاستداري إلى تقييم طبي ورعاية من قبل أخصائي العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي.

إذا كنت تشعر بالقلق بشأن تقوس الساق لدى طفلك، يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد سبب التقوس وتوجيهك بشأن العلاج المناسب. 
قد يتم إجراء فحوصات إضافية مثل الأشعة السينية أو الفحوص الأخرى لتقييم الحالة بشكل أفضل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جلطة الساق جلطة الساق بعد الولادة عند الأطفال الرضع یمکن أن یکون

إقرأ أيضاً:

فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية

مقطع فيديو نجح العلماء بالتقاطه، يوثق تكوين جنين في مرحلة مبكرة، وساعدهم ذلك في حل لغز ظهور العيوب الخلقية التي يولد بها البشر، وفقا لما نشره موقع ديلي ميل البريطاني.

وتمكن باحثون إستراليون من مراقبة كيفية تكوين خلايا الجنين، الذي يعتمد على البروتين، ولاحظوا أنه يقوم بتنظيم نفسه من ناحية الشكل الأول للقلب، والمرحلة الأولى من العمود الفقري والدماغ.

واستخدام الباحثون تقنية مبتكرة بمساعدة البروتين الفلوري لإضاءة هذه الخلايا داخل الجنين الصغير، ما جعلهم يسجلون اللحظات الأولى في التشكيل.

الفيديو تم تصويره لجنين طائر «السمان»، لأن تكوينه يشبه الإنسان في المراحل المبكرة، ويخطط الباحثون لدراسة الأخطاء المبكرة التي ترتكبها هذه الخلايا، والتي تؤدي إلى عيوب خلقية.

3% من الأطفال يولدون بعيوب خلقية

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، إن ما يقرب من 3% من جميع الأطفال يولدون بعيوب خلقية، وأكثرها شيوعا عيوب القلب وعيوب الأنبوب العصبي، والعلاج الوحيد المتاح يكمن في العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بعد أيام قليلة من الولادة، ولكن في أسوأ الحالات  تكون هناك حاجة إلى عمليات زرع القلب.

تشابه جنين السمان مع البشر

ونجح علماء من جامعة كوينزلاند في إنشاء جنين سمان معدّل وراثيًا،  يتشكل أثناء إنتاج بروتين فلوري عاكس، حيث تقول الدكتورة ميلاني وايت إن أجنة الطيور تشكل نموذجًا ممتازًا للتطور البشري في المراحل المبكرة من النمو، مضيفة أن تطور العديد من الأعضاء الرئيسية بما في ذلك القلب متشابه جداً.

كما أن تسجيل أجنة السمان أثناء نموها يعد سهلا، بسبب القشرة الرقيقة للبيضة التي تسهل على التكنولوجيا الطبية النظر من خلالها وتركها دون إزعاج.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس
  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل
  • تعرف على أسباب وأعراض حساسية الشمس
  • تعرف على أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • قلبك يستغيث.. تعرف على أسباب خفقان القلب
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • "الخضيري" يوضح أسباب وعلاج تهيج القولون
  • محافظة الدقهلية توضح أسباب رائحة للغاز الطبيعي قد تنتشر غدًا ناحية جمصة