موقع 24:
2024-10-03@18:58:21 GMT

تقرير: إسرائيل دمّرت غزة وعجزت أمام حماس

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

تقرير: إسرائيل دمّرت غزة وعجزت أمام حماس

في ذروة الضغوط المتزايدة على إسرائيل من حلفائها الغربيين لحملها على كبح حملتها ضد حماس، تمسك الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ بموقفه، قائلاً: "ننوي السيطرة على قطاع غزة بأكمله، وتغيير مسار التاريخ”.

شردت ما يقرب من 90%أ من السكان، وسوت أحياء بأكملها بالأرض


ولفت هرتسوغ، في مقابلة أجريت معه يوم الثلاثاء برعاية المجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، إلى أن"الصراع الحالي هو صراع بين مجموعة من القيم الحضارية"، ووصف الجماعة الفلسطينية المسلحة، التي نفذت هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل، بأنها "قوة الشر".


قبل اندلاع الحرب، كان يُنظر إلى هرتسوغ على نطاق واسع على أنه أكثر "حمائمية" ورصانة في نظر مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية من رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتانياهو. ولكن منذ الهجوم، اتخذ هو والعديد من المسؤولين الإسرائيليين الآخرين موقفاً متشدداً، وسخروا من الانتقادات العالمية للقصف الإسرائيلي لغزة، ورفضوا الحديث عن وقف إطلاق النار لإنقاذ حياة الفلسطينيين، وتخفيف الأزمة الإنسانية البشعة.

انقسام في مجلس الأمن


ومن المتوقع إجراء تصويت آخر حول هذه المسألة في مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، حيث ظل الدبلوماسيون منقسمين حتى ساعات متأخرة من يوم الثلاثاء بشأن قرار لا يؤدي إلى استخدام الولايات المتحدة لحق النقض. ومع ذلك، بدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، باعتبارها داعمًا قويًا لإسرائيل، مستعدة للإشارة إلى استيائها من ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين - التي تقترب من 20 ألفاً، رغم أنها كانت تضغط من أجل اعتماد صيغة تدعو إلى "وقف الأعمال العدائية" بدلاً من وقف إطلاق النار.

 

 

Analysis | Israel is struggling to destroy Hamas, but it's destroying Gaza - The Washington Post https://t.co/GxIARCi2VJ

— ネット速報 (@netnews777) December 20, 2023


وبشكل منفصل، قد يكون هناك توقف محتمل لمدة أسبوع واحد في المستقبل القريب، إذا واصلت حماس إطلاق سراح حوالي 30 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة. لكن المسؤولين الإسرائيليين واضحون في أنهم مستعدون لحرب طويلة.
وقال هرتسوغ إن إسرائيل لن تتسامح بعد الآن مع كون غزة "منصة لإيران، التي تدفع الجميع إلى هاوية إراقة الدماء والحرب".

من الصعب هزيمة حماس


ويرى الصحافي إيشان ثارور في تقريره بصحيفة "واشنطن بوست" أن حماس راسخة، ومن الصعب هزيمتها. وحتى بعد شن واحدة من الحملات العسكرية الأكثر كثافة في التاريخ الحديث، لم تتمكن إسرائيل من تحييد سوى جزء صغير من القوة المسلحة للجماعة. وفي هذه العملية، دمرت الأراضي المحاصرة التي تسيطر عليها الحركة، وشردت ما يقرب من 90 في المائة من السكان، وسوت أحياء بأكملها بالأرض، وأثارت كارثة إنسانية مترامية الأطراف، ووجدت نفسها تتأرجح في معركة خاسرة لكسب الرأي العام العالمي.
وأضاف الكاتب أن مستشفيات غزة في حالة انهيار، والقليل منها فقط قادر على العمل، والمرض والجوع يطاردان المنطقة، وأنظمة الصرف الصحي انهارت. وهناك القليل من الكهرباء، وتقريباً لا غاز للطهي.

 

Israel is struggling to destroy Hamas, but it’s destroying Gaza https://t.co/Mlt8FOp6aE

— Debbie Blane (@revviedebbie) December 20, 2023


تحدث صحافيون مع الفلسطينيين الذين يمضون ساعات كل يوم في بحث يائس عن الطعام والماء.
وقال خليل طافش، وهو أب: "لقد أذلتنا هذه الحرب، في النهاية، نريد فقط أن نعيش. الأطفال يريدون فقط أن يأكلوا ويشربوا. كوالد، ستفعل كل ما في وسعك لتوفير الطعام لأطفالك".
وتتفاقم المخاوف بشأن الوضع الراهن. فقد سوي بالأرض جزء كبير من شمال غزة، الذي كان ذات يوم مكتظا بالسكان، وأصبح الجزء الأكبر من سكان القطاع محشورين في أماكن إقامة مؤقتة بالقرب من معبر رفح الحدودي الجنوبي مع مصر. وصار احتمال نزوح اللاجئين أكثر واقعية - وهو التهجير الذي قد ينظر إليه الكثيرون في المنطقة على أنه لحظة مأساوية أخرى من لحظات سلب الفلسطينيين ممتلكاتهم، وهي صدمة من شأنها أن تزيد من تعكير  السياسة في الشرق الأوسط.

 

 

Israel ???????? is destroying entire neighborhoods in Gaza instantly. This is barbarism in its cruelest form. pic.twitter.com/K2aRBCFYvH

— Danny Haiphong (@SpiritofHo) December 16, 2023


قال دبلوماسي مصري كبير سابق: "سواء حدث هذا (تدفق اللاجئين) نتيجة لاستراتيجية عسكرية إسرائيلية متعمدة أو بشكل افتراضي، فقد يكون هذا تمييزاً دون فارق".
وفي الوقت نفسه، يقول ثارور إن "حماس لم تُهزم، رغم إصابتها بانتكاسات".
وتسعى إسرائيل  إلى قطع رأس قيادتها العسكرية والقضاء على جزء كبير من قدرتها العسكرية. ولكن الحملة المستمرة أثبتت أن هذا الهدف صعب، بغض النظر عن قدرات إسرائيل ومواردها المتفوقة. وحتى تحقيق انتصار شبه كامل في ساحة المعركة لن يقضي على الجماعة، التي لها جذور في المجتمع الفلسطيني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل

بغداد اليوم- متابعة

ذكر موقع "ديكلاسيفايد" نقلا عن تقارير أن حكومة حزب العمال البريطانية أمرت بتسيير 100 رحلة تجسسية فوق قطاع غزة لمساعدة الاستخبارات الإسرائيلية.

وأوضح الموقع أن "متوسط ما سمح به رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر من رحلات تجسسية، يعادل أكثر من رحلة واحدة يوميا منذ توليه منصب رئيس الوزراء".

وأضاف أن "رحلات التجسس، التي بدأت في ديسمبر، استمرت بوتيرة سريعة، على الرغم من تعليق إدارة ستارمر 30 ترخيصا لتصدير الأسلحة الشهر الماضي".

وأشار الموقع إلى أنه "خلال الشهر الأول الكامل لحزب العمال في منصبه في أغسطس، حلق سلاح الجو الملكي البريطاني 42 رحلة فوق الأراضي الفلسطينية المدمرة".

ولفت إلى أن "الرحلات الجوية غادرت من أكروتيري - القاعدة الجوية البريطانية في قبرص نحو قطاع غزة".

ومع تزايد الضغط على الحكومة البريطانية، يزداد القلق بشأن إمكانية استخدام المعلومات الاستخباراتية في عمليات عسكرية قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني في غزة.


مقالات مشابهة

  • تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل
  • حماس: إغلاق إسرائيل للحرم الإبراهيمي جريمة واعتداء سافر
  • تقرير: إسرائيل دمرت 50 في المائة من ترسانة حزب الله
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • تقرير لـThe Hill يتحدث عن 5 نتائج لاغتيال إسرائيل لنصرالله.. ما هي؟
  • لقطات تظهر فرحة الفلسطينيين بصواريخ إيرانية تضرب إسرائيل
  • تقرير: هكذا ألغت إسرائيل غارة على نصر الله بعد هجوم 7 أكتوبر