نصائح مهمة للتعامل مع الضغط العصبي
تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT
الضغط العصبي.. الضغط العصبي أو الإجهاد العصبي هو رد فعل الجسم تجاه المواقف الضارة سواء كانت حقيقية أو متصورة، فعندما يشعر الشخص بالتهديد، يحدث تفاعل كيميائي داخل الجسم يسمح للشخص بالتصرف بطريقة تمنع الإصابة بالمشكلات الصحية، بل يعاني من الإجهاد العصبي.
هيئة الدواء المصرية.. عند الشعور بهذه العلامات وأعراض جفاف العين توجه للطبيب 6 أدوية “مغشوشة” في السوق.. وهيئة الدواء تحذر
ويُعرف رد فعل "الضغط العصبي" بإسم القتال استجابة للضغط وخلاله يرتفع معدل ضربات القلب ويتسارع التنفس وتتقلص العضلات ويرتفع ضغط الدم لحماية الجسم.
وتختلف القدرة على التعامل مع التوتر بين الشخص وغيره حيث أن هناك بعض الاشخاص أكثر قدرة للتعامل مع التوتر والضغط العصبي عن غيرهم، والبعض الاخر يتعامل معه لإنجاز بعض المهام الموكلة لهم.
أعراض الضغط العصبي
الصداع
صعوبة في التركيز
الشعور بالإرهاق
تجنب الناس
التدخين بكثرة
شد عضلي
زيادة سرعة ضربات القلب
زلكن التعرف على سبب الضغط العصبي الذي يمر به الفرد الخطوة الاولى للتعامل مع المشكلة بطريقة سليمة؛ لذلك يجب مراجعة التغيرات التي طرأت في الفترة الأخيرة، وكيف كان رد فعل الفرد نفسيًا وجسمانيًا على هذا الضغط العصبي؛ وذلك لتفهم طبيعة الموقف والمشاعر.
وقد حذرت هيئة الدواء المصرية من الضغط العصبي الذي يتعرض له بعض الاشخاص ، موضحة بضرورة التعامل معه من خلال الاتي:
تقليل حجم الضغوطات المحيطة بالأشخاص عن طريق تجنب الضغوطات الغير ضرورية.
معرفة حدود الامكانيات لدى كل شخص، وعدم القبول بمهام أكبر من الطاقة أو القدرة على التحمل.
الابتعاد عن الاشخاص الذين يسببون ضغطًًا عصبيًا.
فحص جدول الاعمال بعناية وتصنيف المهام إلى مهام عاجلة وأخرى غير عاجلة؛ لتتمكن من ترتيب اليوم على النحو الصحيح.
لا يمكن القيام بكل شيء في آن واحد.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
الاستلاب المتراكب والذل الطوعي
غاية الدولة الحديثة انتاج الفرد المستسلم؛ لا يخرج عن الاطر واللوائح .
هذا الفرد الطيع يحوز على هامش حرية هي الأخرى مقيدة . لكن السلطة هذه تحفظ له سلامته الجسدية والنفسية. وهذان مدخلان للكرامة. تعوضه عم تسلبه من حريات بأمن جماعي وتحقيق ذات وحرية شخصية ووعد رفاه قيد البناء.
تضعه امام بنود عقد اجتماعي واضحة المعالم إلى حد ما.
ليست هذه السلطة خالية من العيوب لكنها لا تبنى على فرد ذي سلطة مطلقة انما تؤول السلطة لمؤسسة. الاعتبارية هذي تزيح المواجهة بين الافراد نحو نقاش عام ومواجهة مع احكام ولوائح وقوانين. ضابط الشرطة هو الحائز على سلطة ليس لذاته ولكن للمؤسسة الاعتبارية التي ينتمي اليها والاعتراض على سلطته لا يكون اعتراضا على شخصه انما على اللوائح المنظمة لعمله.
وهنا يتحقق انزياح عن شخصنة الصراع.
لم تسلم هذه السلطة من التهافت على التغول السلطوي. بل ان التكنولوجيا وتعزيز فرص المراقبة والضبط تجعلها كلية الحضور وشمولية.
مع هذا فهي قابلة لإعادة النظر والحفاظ على الحرية والحقوق، بالتالي الحفاظ على الكرامة الإنسانية .
لكن السلطة -على غرار السلطة الدينية – التي تتأسس على عقد مفادة خلق العبد الذليل المستلب عاطفيا وروحيا لا مجال لاصلاحها أو التصالح مع عيوبها.
انظروا إلى الفرد الخارج من سلطة الحوثية كيف يتصرف ضمن دوائر الاستلاب المتراكبة مذهبياً.
البديهي ان يتشكل داخل كل جماعة انتماء وولاء. وهو ولاء يمكن عقلنته في الجماعات المهنية او الحزبية والأندية الرياضية في إطار عقد (ضمني او صريح ) نفعي تبادلي. حتى القبيلة اليمنية تقوم على صيغة تعاقدية نفعية تبادلية.تتعرف فيها المسافة بين القائد والمقود. واهم ثوابتها الاحتفاظ بحيز خاص عاطفي وروحي لان العلاقة تضامنية بالأساس وهامش السلطة فيها لمن يحوز على القيادة محدود ومقيد.
إلا ان الولاء في الجماعات الدينية والطائفية ولاء مطلق يقوم على سحق التابع. يبيع التابع نفسه يبذلها ويسحقها. هذا الفرد المهدور قيمةً مرة لن يتوانى في ان يندرج في علاقة هدر وانسحاق تالية.
ما نراه من سلوك بعض اعضاء الجماعة الحوثية المشاركين في مراسم عزاء حسن وقد يستنكره ويأنفه البعض هو في نظر الجماعة حالة طقوسية وتأكيد ولاء لدائرة أعلى. كان حسن يقدم كل آيات وفروض الولاء والطاعة لمن هو أعلى منه في ايران ويخاطبه بأسمى ايات التبجيل.
لان العلاقة بين الفرد بقائده في اطار هذا التيار الديني السياسي علاقة تقوم على المحبة والتبجيل والتأليه. تبجيل ينسحب على القائد ومتعلقاته ودوائره البشرية ايضا.
خاتمه وجبته حذاؤه سيكونون غدا أشياء ذات قداسة. المحيطين به وخدمه وحاشيته هي الأخرى ستنال من التقديس حظها.
هذه البنى الطائفية لا تقوم إلا على علاقة ينسحق فيها التابع وتهدر قيمته الإنسانية. في المحصلة، هذه العبودية الطوعية لا يمكن ان تؤسّس لمجتمع متعاف .
لان الفرد المسحوق سيبحث عن دائرة اخرى يمارس عليها سطوته ويسحقها ولن يجد افضل من خصومه لتشيئهم. وهنا نجد واحدا من منابع العنف.
العقد الذي تفرضه من حيث المبدأ لا يحفظ للفرد كرامته او يخصص مسافة عاطفية تفصل بين الرئيس والمرؤوس .
هذه العلاقة هي النقيض الكلي للسلطة العقلانية .
انهم فرحون بكل هذا التذلل. وسيدافعون عنه. يدافعون عنه لانه شرط جوهري لوجودهم. إذا خضعت هذه الجماعات السياسية الدينية – وغيرها كثيرة – إلى عقلنة العلاقة بين الفرد وزعيمه سينتفي المذهب/الكيان السياسي.
سينتفي لانه سينفلت من حالة اختطاف الدين. من حيث المبدأ ظهر الإسلام كعقيدة توحيد تحارب الشرك وتنظم الأفراد في اطار شامل السلطة فيه أفقية.
اعادة بناء السلطة رأسيا تعني استعباد الأفراد وهذه خطوة سياسية دينية.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
Δ
شاهد أيضاً إغلاق آراء ومواقفهل يوجد قيادة محترمة قوية مؤهلة للقيام بمهمة استعادة الدولة...
ضرب مبرح او لا اسمه عنف و في اوقات تقولون يعني الاضراب سئمنا...
ذهب غالي جدا...
نعم يؤثر...
ان لله وان اليه راجعون...