انطلقت اليوم الأربعاء بالقاهرة، أعمال الدورة 43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب برئاسة مصر خلفا لقطر، ومشاركة وزراء الشؤون الاجتماعية ومن يمثلونهم.

ويناقش المجلس، عددا من القضايا والبنود المهمة في مقدمتها مواصلة تقديم الدعم لقطاع غزة اجتماعياً وإنسانياً، جراء استمرار إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) بممارساتها الإنسانية، والتزايد المستمر في عدد الشهداء والجرحى من أهالي القطاع، وما نتج عنه من زيادة في أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشرد الأسر وتفاقم الأوضاع الصعبة، حيث تم تدمير البنية الأساسية للقطاع، وتعطيل كافة المرافق، الأمر الذي تسبب في حالة شلل ممارسة الحياة الطبيعية اليومية لأهالي القطاع.

كما يناقش المجلس القضايا ذات الصلة بالفقر متعدد الأبعاد وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والموضوعات ذات الصلة بكبار السن والأسرة والطفولة، فضلاً عن تقديم الدعم للمشروعات الاجتماعية في عدد من الدول الأعضاء والإعداد للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك الدورة 33 للقمة العربية في مملكة البحرين.

ومن المقرر أن يفتتح وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بعد انتهاء أعمال الدورة 43 على المستوى الوزاري، "مبادرة نور للأشخاص ذوي الإعاقة" والتي ترعاها جامعة الدول العربية ووزارة التضامن الاجتماعي، لتشكل نموذجا مهما على المستوى العربي في إطار تحقيق مبدأ العيش باستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضاً«القباج» تتوجه إلى الأردن للمشاركة بالدورة 77 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

القاهرة تستضيف اجتماعات الدورة العادية رقم 43 لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب مصر وزراء الشؤون الاجتماعیة العرب لمجلس وزراء ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان

طوكيو-رويترز

 ذكرت صحيفة أساهي اليابانية اليوم الأحد أن رئيس الوزراء المقبل شيجيرو إيشيبا سيعين على الأرجح وزير الدفاع السابق تاكيشي إيوايا وزيرا للخارجية عندما يشكل الحكومة هذا الأسبوع.

وشغل إيوايا منصب وزير الدفاع في فترة بين عامي 2018 و2019. وقالت الصحيفة إنه ساعد إيشيبا في الاستراتيجية التي اتبعها للفوز بزعامة الحزب الديمقراطي الحر. ولم تستند الصحيفة إلى أي مصدر في المعلومات التي نشرتها.

وقال إيشيبا (67 عاما) بعد أن فاز بسباق زعامة الحزب يوم الجمعة إنه يعتزم تشكيل الحكومة يوم الثلاثاء بعد أن يصوت مجلس النواب، الذي يتمتع فيه حزبه بالأغلبية، بتنصيبه رئيسا للوزراء.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أمس السبت أنه سيعين كبير أمناء مجلس الوزراء السابق كاتسونوبو كاتو وزيرا للمالية. وقال مصدران مطلعان لرويترز إنه سيبقي يوشيماسا هاياشي في منصب كبير أمناء مجلس الوزراء وهو موقع مهم يتضمن الاضطلاع بدور المتحدث الرسمي باسم الحكومة.

وأحجم إيشيبا عن الإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق بخططه لتشكيل الحكومة خلال مقابلة مع التلفزيون اليوم الأحد لكنه أشار إلى استعداده لبحث أمر الدعوة لانتخابات مبكرة في المستقبل المنظور.

مقالات مشابهة

  • تفاؤل سوداني برئاسة مصر لمجلس السلم والأمن وتأكيدات بأنها ستساهم في رفع تجميد عضوية السودان في الإتحاد الأفريقي
  • اليوم.. اجتماع بالجامعة العربية للجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا
  • الأردن تترأس اجتماع لجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا بالجامعة العربية
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة
  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان
  • وزير الشؤون الاجتماعية: الرعاية الاجتماعية والتنمية المجتمعية سيكونان من أهم أولويات المرحلة المقبلة