أكّد المهندس حسين جعفر مكي القائم بأعمال الوكيل المساعد للثروة البحرية، الانتهاء من صيانة خمسة مرافئ بحرية في العام الجاري، مشيراً الى أن الصيانة في المرافئ البحرية تتم على مرحلتين، إذ شملت المرحلة الأولى جميع مرافق المرافئ من إنارة ومباني ومواقف، علاوة على ذلك المزالق والتي سيتم العمل عليها في المرحلة الثانية من صيانة المرافئ.


وأوضح بأن المرافئ التي تم الانتهاء منها هي مرفأ المحرق ومرفأ الحد ومرفأ البديع ومرفأ بندر الدار ومرفأ عسكر، مؤكداً أن المرحلة الثانية من صيانة هذه المرافئ تتمثل في صيانة المزالق (الأرصفة البحرية) والتي هي في طور الإجراءات الإدارية والمالية لطرحها في مناقصة عامة من أجل أعمال صيانتها.
وقال إن أعمال التطوير للمرافئ البحرية في مملكة البحرين مستمرة، لتطوير البنية التحتية التي تخدم العاملين في قطاع الصيد، مشيراً إلى أن وزارة شؤون البلديات والزراعة تعمل وبالتنسيق مع وزارة الأشغال لتطوير هذه المرافئ بما يخدم مرتاديها وأصحاب مهنة الصيد.
وأضاف: نعمل للنهوض بالمرافئ بما يتناسب وعراقة مهنة صيد الأسماك في مملكة البحرين، وبما تتطلبه هذه المهنة من بنية تحتية تخدم العاملين في هذا الحقل، كما تم وضع خطة متكاملة للحفاظ على مستوى الخدمات وصيانة المرافئ.
وتابع بأنّ الوزارة بدأت بتنفيذ استراتيجيتها في تطوير المرافئ بمملكة البحرين والبالغ عددها 11 مرفأ موزعاً بجميع محافظات المملكة، مشيراً إلى أن المرافئ تحتوي على العديد من الخدمات الخاصة بالصيادين والتي تلبي احتياجاتهم.
و تابع بأنه وفي إطار دعم وزارة شؤون البلديات والزراعة للصيادين، فقد أنشأت الوزارة عدداً من الأسواق الخاصة ببيع الأسماك في بعض المرافئ مثل الحد والبديع والدراز، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على تطوير البنى التحتية للمرافئ وذلك عبر تحسين وتوسعة ممر القوارب، لتسهيل حركة الصيادين، وإنشاء مسطح خرساني يسمح بانسيابية إدخال وإخراج القوارب من وإلى البحر، إضافة إلى تطوير الحواجز الخرسانية الجانبية لتوفير أكبر مساحة ممكنة لإيقاف القوارب، وعمل سلم خرسانية يسمح بصعود ونزول الصيادين للبحر.
وقال إن الوزارة عملت أيضاً على إنشاء مواقف سيارات يخدم مستخدمي مرافئ الصيادين، روعي فيه استيعابية لأكبر عدد ممكن من السيارات، وانسياب حركة مياه الأمطار، إضافةً إلى تركيب مصابيح الإنارة، والطوب الجانبي لتوفير ممر للمشاة، وتجديد المظلات أو بناء مظلات جديدة لتوفير مكان مضلل ومهيأ لعمل الصيادين وقيامهم بأعمال الصيانة الدورية لمعداتهم وأدوات الصيد.
وشدد أن إنشاء الأسواق في بعض المرافئ أضاف لها قيمة تجارية وترفيهية أكبر، وما زالت وزارة شؤون البلديات والزراعة تعمل على تطوير المرافئ بما يرتقي بالخدمات ويتناسب مع متطلبات مرتادي المرافئ والعاملين فيها، مشدداً أن تطوير المرافئ أحد مرتكزات الوكالة في استراتيجيتها لدعم البنية التحتية لمهنة الصيد، باعتبار ما توفره هذه المهنة من غذاء رئيسي للبحرينيين، ولما لها من ارتباط تاريخي بأهل البحرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا من صیانة

إقرأ أيضاً:

الوطني الاتحادي يشارك في ورشة عمل حول "عمل المجالس التشريعية"

شارك الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، اليوم الأربعاء، في الورشة الافتراضية التي عقدت تحت عنوان "التحولات في عمل المجالس التشريعية الخليجية في ظل الذكاء الاصطناعي: الفرص والتحديات"، التي نظمها مجلس الشورى في قطر، بمشاركة الأمناء العامين في مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وحضر الورشة من الأمانة العامة كل من المهندس مطر المهيري الأمين العام المساعد للتطوير المؤسسي، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، والدكتور سيف المهيري الأمين العام المساعد للتشريع والرقابة.
وقال الدكتور عمر النعيمي، إن "الذكاء الاصطناعي يوفر فرصة كبيرة لإحداث تغييرات في أعمال المجالس التشريعية وأنشطتها، خاصة وأن من ضمن أدوارها واختصاصاتها تعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب التنمية المستدامة والاقتصاد ومواجهة التحديات الملحة كافة ما يستدعي العمل على إعداد استراتيجيات واضحة لإدماجه في بيئة العمل البرلماني وأنشطته، إضافةً إلى وضع لوائح وضوابط وأطر تنظيمية وبنية تحتية وبناء القدرات البشرية، فضلا عن تعزيز التعاون مع أصحاب المصلحة من شركات التكنولوجيا والجامعات ومراكز البحوث المتخصصة في هذا المجال".
وأشار إلى أن "المجلس الوطني الاتحادي قام بإدماج منظومة الابتكار والتحول الرقمي واستخدامات التكنولوجيا الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتشجيع استخداماته ضمن أعماله وأنشطته في الأمانة العامة، وفي هذا السياق تم تشكيل فريق لإدارة مشروع الذكاء الاصطناعي في الأمانة، وهو في طور إعداد محاور دليل "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"، إضافة إلى ذلك قام المجلس في إطار جهوده نحو بناء وتطوير القدرات البشرية، وتعزيز قيم وممارسات الابتكار والتقنية الحديثة في بيئة العمل، بتنظيم ورش ودورات تدريبية حول الذكاء الاصطناعي وأدواته تطبيقاته".
وجرى خلال الورشة تقديم عرض عن الذكاء الاصطناعي، وتأثيره على عمل المجالس التشريعية، والتشريعات المناسبة بشأنه، والمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية والمخاطر، وشفافية الذكاء الاصطناعي والأدوات التنظيمية بشأنه، وحوكمة الذكاء الاصطناعي والفرص والتحديات.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: الانتهاء من تطوير المنشآت الدراسية وبدء تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • “الكهرباء” تبدأ غدا صيانة بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست يترتب عليها قطع التيار
  • شرطة دبي تتعامل مع 10 حوادث إنقاذ بحرية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • الهلال الأحمر العراقي: نصب مستشفيات ميدانية في منطقة القائم الحدودية لعلاج اللبنانيين المصابين
  • حرس الحدود يقيم مسيرة بحرية احتفاءً بيوم الملاحة البحرية العالمي
  • السفير حسام زكي يشارك في اجتماعات بالأمم المتحدة حول السودان
  • "استصلاح الأراضي" يتابع تطوير الجمعيات التابعة له وينفذ ندوة إرشادية بسوهاج
  • رئيس مجلس الوزراء يزور وزارة النفط والمعادن ويناقش مع قيادتها جوانب تطوير الاداء
  • "استصلاح الأراضي" يتابع تطوير الجمعيات التابعه له وينفذ ندوة إرشادية بسوهاج
  • الوطني الاتحادي يشارك في ورشة عمل حول "عمل المجالس التشريعية"