(عدن الغد)متابعات:

قالت "هيومن رايتس ووتش"، إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، حولت حياة المرأة والناشطين الحقوقيين في مناطق سيطرتها باليمن إلى "جحيم"، منددة بحالة القمع المتزايد لحقوق الإنسان التي قالت إنه بلغ "مستويات مرعبة".

وأوضحت المنظمة في بيان أطلع عليه "يمن شباب نت"، أن سلطات الحوثيين حكمت على ناشطة حقوقية بالإعدام بتهمتَي التجسس ومساعدة جهة معادية، داعية الحوثيين إلى إلغاء الحكم وإنهاء قمعهم المتصاعد لحرية التعبير وحقوق المرأة.

وأضافت "في 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، أدانت "النيابة الجزائية المتخصصة" في صنعاء فاطمة صالح العرولي  (35 عاما) وحكمت عليها بالإعدام بتهمة التعامل مع العدو، في إشارة إلى الإمارات. تقع صنعاء وجزء كبير من شمال اليمن تحت سيطرة الحوثيين منذ العام 2014".

 وأشارت إلى أن "العرولي"، الناشطة والرئيسة السابقة لمكتب اليمن لـ "اتحاد قيادات المرأة العربية" التابع لـ "جامعة الدول العربية" لم تتمتع بأي تمثيل قانوني في المحاكمة، ولم تتمكن عائلتها من الاتصال بها إلا مرتين منذ اعتقالها في أغسطس/آب 2022.

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: "بلغ القمع ضد النشطاء الحقوقيين وناشطات حقوق المرأة في مناطق سيطرة الحوثيين مستويات جديدة مرعبة، إذ يقمع الحوثيون حقوق الإنسان والحريات بدل تزويد الناس تحت حكمهم بالضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء".

وأضافت: "شيئا فشيء، يحوّل الحوثيون حياة النساء والنشطاء الحقوقيين إلى جحيم في المناطق تحت سيطرتهم. ينبغي للحوثيين منح فاطمة محاكمة عادلة فورا وإنهاء قمعهم الواسع بحق النساء والنشطاء الحقوقيين تحت سيطرتهم".

وكانت ما تسمى المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة للحوثيين قد أصدرت، الثلاثاء 5 ديسمبر الجاري، قرارا يقضي بإعدام الناشطة العرولي بـ"تهمة التخابر مع الإمارات"، بعد إجراءات محاكمة وصفتها منظمات حقوقية محلية ودولية بأنها "مسيسة" و"جائرة".



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

استمرار أزمة مطار صنعاء.. الحوثيون لم يعد مقبولا الفتح الجزئي ونطالب بفتحه بشكل كامل

اتهمت جماعة الحوثي، التحالف بقيادة السعودية، بمواصلة إغلاق مطار صنعاء، مشترطة فتحه بشكل كامل بدلا من الوجهات المحدودة للخطوط الجوية اليمنية التي تسعى جماعة الحوثي للسيطرة عليها.

 

وقالت الجماعة في بيان صادر عن إدارة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء والخاضعة للحوثيين، إن التحالف "غير جاد في فتح مطار صنعاء الدولي من خلال قيامه بجدولة وجهة واحدة فقط هي "رحلات صنعاء - عمان" والعودة اعتباراً من اليوم الثلاثاء لشهر يوليو 2024م، لرفع الحرج عنه أمام المجتمع الدولي".

 

وأضافت بأن التحالف مستمر في إغلاق مطار صنعاء الدولي بشكل كامل وتخصيص المقاعد للبيع في خارج اليمن، معتبرة ذلك "التفافاً وتنصلاً واضحاً يدل على عدم جديته في فتح مطار صنعاء الدولي، بهدف زيادة معاناة الشعب اليمني".

 

وأكد البيان، أن "هذه الخطوة غير مقبولة نهائياً، كونها التفافاً على فتح مطار صنعاء ومحاولة لذر الرماد في العيون وتنصلاً من تحالف العدوان عن التزاماته في رفع القيود عن المطار الذي يقدّم خدماته الملاحية والإنسانية لثلثي سكان الجمهورية اليمنية".

 

وأوضح البيان، أن ما سماها بـ "الحلول الترقيعية والمماطلة التي ينتهجها تحالف العدوان السعودي غير مجدية ولن تقبل بها القيادة والشعب اليمني، إلا بالفتح الكامل والشامل لمطار صنعاء الدولي".

 

وأشار إلى أن إدارة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء الخاضعة للحوثيين، أرسلت للتحالف بجدولة رحلات ثلاث وجهات القاهرة والهند والأردن لاعتماد التصاريح لها، لافتا إلى أن ما تم إعتماده وجهة واحدة فقط.

 

وحملّ البيان، التحالف كامل المسؤولية عن الاستمرار في التعنت لمنعه فتح مطار صنعاء، وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

ومنذ قرابة أكثر من أسبوعين نشبت أزمة جديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، إثر إختطاف الحوثيين لأربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية، في مطار صنعاء، ورفض عودة أكثر من 1300 من الحجاج اليمنيين، الذين بقوا عالقين بمطار جدة السعودي، لتتدخل وساطة عمانية أفضت لعودة الحجاج واستمرار عمل مكاتب اليمنية في مناطق الحوثيين، غير أن التوتر عاد مجددا إثر مطالبة الحوثيين بفتح وجهات جديدة وعزما السيطرة الكلية على الخطوط الجوية اليمنية.


مقالات مشابهة

  • استمرار أزمة مطار صنعاء.. الحوثيون لم يعد مقبولا الفتح الجزئي ونطالب بفتحه بشكل كامل
  • فرض إدارة جديدة.. نهج الحوثيين لإنشاء نظام موازي للطيران اليمني
  • ”الحوثيون يحولون حياة معلم يمني إلى جحيم... قصة مروعة تهز اليمن!”
  • سفينة هاجمها الحوثيون في يونيو تُسحب خارج المنطقة
  • دبلوماسي صيني يعلن العمل مع الولايات المتحدة لإنهاء حرب اليمن
  • ورد الآن.. الحوثي يدعو قبائل اليمن لإعلان الجهوزية (فيديو+ تفاصيل)
  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • خارطة الطريق اليمنية إلى جحيم الحرب الحقيقية
  • كيف انتهت جولة مفاوضات مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثي؟