عجمان/وام
أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، المرسوم الأميري رقم 14 لسنة 2023، بشأن جامعة عجمان، بهدف تعزيز رسالة الجامعة التعليمية والبحثية، وضمان استقلاليتها المالية، وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلبة من مختلف أنحاء العالم.
وبموجب المرسوم، يُعاد تنظيم الجامعة لتكون مؤسسة علمية أكاديمية غير ربحية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها المقررة، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وتعود ملكيتها لحكومة الإمارة، ولا تسري في شأنها الأنظمة المالية والإدارية وأنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة.


وحدد المرسوم أهداف الجامعة المتمثلة في دعم مسيرة التنمية والتطوير والبحث العلمي، وتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي على المستويات المحلي والإقليمي والدولي، إضافة إلى الإسهام في تعزيز فرص التعليم العالي، وتنوعها محلياً وإقليمياً، ورفد المجتمع بالكوادر المؤهلة، ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.
وبهذه المناسبة، أشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء الجامعة، بالقرار الحكيم لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الذي تم بموجبه تحويل جامعة عجمان إلى مؤسسة علمية أكاديمية غير ربحية.
وأكد سموه أن هذا القرار سيفتح آفاقاً جديدة للتميّز الأكاديمي للجامعة، كما يمثّل امتداداً لنهج الجامعات العالمية المرموقة في التمتع بالاستقلال المالي والأكاديمي، ما يسمح لها بتقديم تعليم عالي الجودة وإجراء بحوث علمية رائدة.
وقال سمو ولي عهد عجمان، إن هذا التحول يتماشى مع التزام جامعة عجمان الثابت بتوفير أعلى مستويات الجودة في التعليم وتعزيز مسؤوليتها في خدمة وتنمية المجتمع؛ إذ ستتمكن الجامعة من تعزيز مكانتها على خارطة التعليم العالي العالمية في التميز الأكاديمي، والمبادرات البحثية، وخدمات دعم الطلبة، وتحسين المرافق، بحيث تعود بالنفع المباشر على طلبتنا وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.
ويلغي هذا المرسوم، المرسوم الأميري رقم 6 لسنة 2021 في شأن تنظيم جامعة عجمان، كما يلغى أي نص أو حكم ورد في أي تشريع آخر يتعارض مع أحكام هذا المرسوم، ويستمر العمل باللوائح والأنظمة المعمول بها لدى الجامعة إلى حين إصدار الأنظمة واللوائح المنصوص عليها في هذا المرسوم، ويُعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره ويُنشر في الجريدة الرسمية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات حاكم عجمان جامعة عجمان جامعة عجمان هذا المرسوم

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة العريش يعقد اجتماعه الدوري لشهر يونيو

عقد مجلس جامعة العريش، اجتماعه الدوري لشهر يونيو، برئاسة الدكتور حسن الدمرداش رئيس الجامعة، وبحضور نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء المجلس، بالإضافة إلى أمين عام الجامعة.

وأكد الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، أن الاجتماع تناول عدة جوانب مهمة منها ما يخص شئون التعليم والطلاب، تم خلال الاجتماع استعراض سير العملية التعليمية في الجامعة، ونقاش سبل تطويرها والارتقاء بها، بما يضمن تحقيق الأهداف التعليمية المرسومة وتلبية احتياجات الطلاب. وتم التركيز على توفير بيئة جامعية مناسبة تسهم في تحفيز الطلاب على التعلم والابتكار، والدراسات العليا والبحوث.

وناقش المجلس خطط وبرامج الدراسات العليا والبحوث العلمية المستقبلية، وبحث سبل تعزيز التعاون بين الجامعة والمؤسسات البحثية المحلية والدولية، بهدف رفع مستوى البحث العلمي وتحقيق التميز الأكاديمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة بمناقشة دور الجامعة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وسُلط الضوء على أهمية تعزيز التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال مشاريع وبرامج تنموية تخدم البيئة المحلية، وتسهم في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار إلى أنه تم استعراض تقرير مفصل عن نتائج الامتحانات النهائية للعام الجامعي المنتهي، مما يسهم في تقييم الأداء الأكاديمي للطلاب وتوجيه الجهود لتحقيق التحسين المستمر في العملية التعليمية.

وتمت مناقشة عدد من التقارير الفنية حول الأداء الأكاديمي والبحثي خلال العام الجامعي الماضي، بما يتضمن تقييماً دقيقاً للبنية التحتية الجامعية وتحديد المستويات التي تحتاج إلى تطوير وتحسين مستمر.

وفي ختام الاجتماع، أكد الدكتور حسن الدمرداش على أهمية الاستمرار في العمل بروح الفريق الواحد والتعاون المثمر بين جميع الأطراف الجامعية لضمان تحقيق الأهداف المرسومة ورفع مستوى التميز الأكاديمي في جامعة العريش.

مقالات مشابهة

  • سلطان القاسمي يصدر مرسوماً أميرياً باستبدال مسمى أكاديمية العلوم الشرطية بإمارة الشارقة
  • سلطان القاسمي يصدر مرسوما أميريا باستبدال مسمى أكاديمية العلوم الشرطية ليصبح أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية
  • برعاية حميد النعيمي .. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • برعاية حميد النعيمي.. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • مجلس جامعة العريش يعقد اجتماعه الدوري لشهر يونيو
  • حاكم عجمان يهنئ أمير قطر بذكرى توليه مقاليد الحكم
  • جامعة الفيوم تطلق مسابقة لاختيار أفضل مشروعات التخرج
  • جامعة الأزهر في غزة.. مؤسسة علمية تقاوم اعتداءات الاحتلال
  • محمد بن راشد يصدر مرسوماً بشأن نادي دبي لسباقات الهجن ويعين أحمد بن محمد رئيساً له
  • محمد بن راشد يصدر مرسوماً بشأن نادي دبي لسباقات الهجن وقراراً بتعيين أحمد بن محمد رئيساً له