أصدر عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، المرسوم الأميري رقم 14 لسنة 2023، بشأن جامعة عجمان، بهدف تعزيز رسالة الجامعة التعليمية والبحثية، وضمان استقلاليتها المالية، وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلبة من مختلف أنحاء العالم.

وبموجب المرسوم، يُعاد تنظيم الجامعة لتكون مؤسسة علمية أكاديمية غير ربحية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها المقررة، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وتعود ملكيتها لحكومة الإمارة، ولا تسري في شأنها الأنظمة المالية والإدارية وأنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة.

أهداف الجامعة

وحدد المرسوم أهداف الجامعة المتمثلة في دعم مسيرة التنمية والتطوير والبحث العلمي، وتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي على المستويات المحلي والإقليمي والدولي، بالإضافة إلى الإسهام في تعزيز فرص التعليم العالي، وتنوعها محلياً وإقليمياً، ورفد المجتمع بالكوادر المؤهلة، ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.
وبهذه المناسبة، أشاد ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس أمناء الجامعة الشيخ عمار بن حميد النعيمي، بالقرار الحكيم لعضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، الذي تم بموجبه تحويل جامعة عجمان إلى مؤسسة علمية أكاديمية غير ربحية.

جودة وريادة

وأكد أن هذا القرار سيفتح آفاقًا جديدة للتميّز الأكاديمي للجامعة، كما يمثّل امتداداً لنهج الجامعات العالمية المرموقة في التمتع بالاستقلال المالي والأكاديمي، ما يسمح لها بتقديم تعليم عالي الجودة وإجراء بحوث علمية رائدة.
وقال ولي عهد عجمان إن "هذا التحول يتماشى مع التزام جامعة عجمان الثابت بتوفير أعلى مستويات الجودة في التعليم وتعزيز مسؤوليتها في خدمة وتنمية المجتمع؛ إذ ستتمكن الجامعة من تعزيز مكانتها على خارطة التعليم العالي العالمية في التميز الأكاديمي، والمبادرات البحثية، وخدمات دعم الطلبة، وتحسين المرافق بحيث تعود بالنفع المباشر على طلبتنا وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية".
ويلغي هذا المرسوم، المرسوم الأميري رقم 6 لسنة 2021 في شأن تنظيم جامعة عجمان، كما ويلغى أيّ نص أو حكم ورد في أيّ تشريع آخر يتعارض مع أحكام هذا المرسوم، ويستمر العمل باللوائح والأنظمة المعمول بها لدى الجامعة إلى حين إصدار الأنظمة واللوائح المنصوص عليها في هذا المرسوم، ويُعمل بهذا المرسوم من تاريخ صدوره ويُنشر في الجريدة الرسمية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات عجمان هذا المرسوم جامعة عجمان

إقرأ أيضاً:

المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور عدد من رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب أعضاء المجلس، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

ورحب د.مصطفى رفعت بالحضور من رؤساء الجامعات ونوابهم، مقدّمًا لهم التهنئة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، مؤكدًا أهمية انتهاء جميع أعمال الصيانة للمنشآت، والمعامل، والورش، والمكتبات، وقاعات الدراسة، والمدن الجامعية، مؤكدًا على توفير كل ما يلزم لدعم العملية التعليمية من مدرجات، ومعامل، وأجهزة، مشيرًا إلى ضرورة الانتهاء من إعداد الجداول الدراسية، وإعلانها للكليات؛ حرصًا على انتظام سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول للدراسة، متمنيًا لهم مزيدًا من التقدم والازدهار.

وهنأ المجلس د.شريف صالح بمناسبة توليه منصب رئيس جامعة بورسعيد، ود.محمد حسين لتكليفه بالقيام بعمل رئيس جامعة طنطا، ود.لؤي سعد الدين لتكليفه بالقيام بعمل رئيس جامعة أسوان، ود.صابرين جابر لتكليفها بالقيام بعمل رئيس جامعة الأقصر، ود.محفوظ عبد الستار لتكليفه بالقيام بعمل رئيس جامعة الغردقة، متمنيًا لهم التوفيق، ولجامعاتهم كل تقدم وازدهار.


وخلال الاجتماع، تم تكريم نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب السابقين من جامعات بورسعيد، الزقازيق، الفيوم، الوادي الجديد، بنها، مدينة السادات، دمياط، السويس، بني سويف، العريش، والأزهر، بمناسبة بلوغهم السن القانونية للتقاعد، ووجه المجلس الشكر والتقدير والامتنان لهم على ما قدموه خلال فترة توليهم المسؤولية، متمنيًا لهم موفور الصحة ودوام التوفيق.

واستعرض المجلس التقرير  المقدم من د.السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ورئيس اللجنة العليا للإشراف على اختبارات القدرات، والذي تضمن أعداد الطلاب المتقدمين لاختبارات القدرات في مختلف الكليات، والتي بلغت127413 طالبًا وطالبة، منهم 70823 طالبًا وطالبة لائقين بكليات (التربية الفنية، التربية الموسيقية، الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة، والتربية الرياضية).

كما استعرض التقرير أهم الإيجابيات التي ظهرت خلال فترة الاختبارات، منها (وجود نظام متبع في الكليات والالتزام بالتعليمات بشكل كبير، وتوافر إرشادات واضحة حول نظام الاختبار، بالإضافة إلى دليل للطلاب والكليات ساهم في تقليل المشكلات، ومركزية وتوحيد الاختبارات؛ بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب، والدور الفعال الذي قامت به لجان المتابعة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، والتي ساعدت في إزالة أي عوائق تواجه الكليات) وتم أيضًا استعراض أهم التوصيات التي يجب أخذها في الاعتبار للعام المقبل.

وأحيط المجلس علمًا بالتقرير المقدم من الدكتور مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، والذي تناول الأنشطة المنفذة لتنمية الوعي المجتمعي ووعي الطلاب ضد الأفكار الهدامة وغير السوية؛ بهدف حماية المجتمع والوطن.

مقالات مشابهة

  • اعتماد برامج أكاديمية في جامعة كفر الشيخ من هيئة ضمان جودة التعليم
  • جامعة الأزهر تشدد على أهمية الحضور الأكاديمي وتستعد للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • المنشاوي يترأس اجتماع المجلس الأكاديمي لجامعة أسيوط الأهلية
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري
  • المنشاوي يترأس اجتماع المجلس الأكاديمي لجامعة أسيوط الأهلية  
  • النعيمي وخالد بن محمد وعمار بن حميد يعزون في شهداء الوطن
  • محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة سُلطة مركز دبي للسّلع المُتعدِّدة
  • محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة مركز دبي للسلع
  • محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة سلطة مركز دبي للسلع المتعددة
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فعاليات مبادرة سفراء التكنولوجيا بكلية الحاسبات