تفاصيل العزاء في وفاة رجل الأعمال الشيخ عبداللطيف الجبر رحمه الله
تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT
انتقل إلى رحمة الله رجل الأعمال الشيخ عبد اللطيف الجبر أحد رموز الوطن بعد مسيرة حافلة في البر والعطاء والبذل في الخير ستبقى خالدة بالذاكرة.
ونشر ابن اخيه ناهض محمد الجبر، الخبر عبر حسابه على منصة إكس، فقال: "انتقل إلى رحمة الله تعالى العم الشيخ عبد اللطيف الجبر، نسأل الله تعالى ان يتغمده بواسع فضله ورحمته، ويسكنه فسيح جناته، والصلاة عليه اليوم عصرًا في المقبرة الشمالية بالأحساء، والعزاء في مزرعة الحمراء"
أخبار متعلقة أمير الكويت يتلقى العزاء في وفاة الشيخ نواف الأحمد بمقبرة الصليبيخاتمجلس الوزراء يعبر عن عميق مشاعر الحزن لوفاة الشيخ نواف الأحمدنائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء في وفاة الشيخ نواف الصباحواليوم التي آلمها النبا تتقدم لذوي الفقيد وأسرة الجبر بأحر التعازي والمواساة، سائلين الله العلي القدير أن يتغمده برحمته، "إنا لله وإنا إليه راجعون"
اللهم اغفر له وارحمه وتقبله واخلف له في عقبه، وأجزه خير ما جزيت محسنًا على إحسانه.
انتقل إلى رحمة الله تعالى
العم الشيخ عبد اللطيف الجبر
نسأل الله تعالى ان يتغمده بواسع فضله
ورحمته ويسكنه فسيح جناته
الصلاة عليه اليوم عصرًا
بالمقبرة الشمالية بالاحساء
العزاء في مزرعة الحمراء — ناهض محمد الجبر (@N_Al_jabr) December 20, 2023
ويمكن للرجال تقديم العزاء اليوم، في مزرعة الحمراء بالأحساء من 9 صباحًا إلى صلاة الظهر، ومن بعد صلاة العصر إلى 8 مساءً، عبر هذا الموقع:
https://maps.app.goo.gl/MqMDG692xu3Lvgdx8
ويتلقى ذوي الفقيد - رحمه الله- العزاء يوم الجمعة بعد صلاة العصر ويوم السبت بالدمام في منزل العم محمد بن حمد عبر هذا الموقع:
https://maps.app.goo.gl/WwYrDAZrEz84Si5D8?g_st=iw
ويمكن تقديم النساء للعزاء من 3:30 عصرا الى 8:30 مساء في مجلس الراشدية بالأحساء عبر هذا الموقع:
https://maps.app.goo.gl/TXt8wBrqVqbCF1f3A?g_st=iw
وفي منزل العم عبداللطيف بن حمد رحمه الله بالدمام عبر هذا الموقع:
https://maps.app.goo.gl/vsWUULWUd1rJZYKH8?g_st=iw
ويمكن تقديم العزاء في الفقيد هاتفيا لكل من العم محمد بن حمد، والعم عبدالرحمن بن حمد، والعم أحمد بن حمد، والعم صالح بن حمد، وأبناء الفقيد، ابن العم ماهر بن عبداللطيف، وابن العم عبدالله بن عبداللطيف، وابن العم يوسف بن عبداللطيف، وابن العم هشام بن عبداللطيف، وابن العم عبدالعزيز بن عبداللطيف.
المصدر: صحيفة اليوم
كلمات دلالية: اليوم الدمام وفاة المنطقة الشرقية السعودية المملكة العربية السعودية عبر هذا الموقع بن عبداللطیف العزاء فی بن حمد
إقرأ أيضاً:
حكم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية
قالت دار الإفتاء المصرية إن الجهر بالبسملة من المسائل المختلف فيها بين العلماء؛ فالشافعية يرون مشروعية الجهر بها، وغيرهم من العلماء يرون أن الإسرار بها هو الأفضل، وهذا الأمر معدود من هيئات الصلاة التي لا ترقى إلى درجة السنن المؤكدة؛ فالخلاف فيه قريب، والشأن فيه واسع.
الجهر بالبسملةومن المقرر شرعًا أنه "إنما ينكر ترك المتفق على فعله أو فعل المتفق على تركه، ولا ينكر المختلف فيه"؛ فمَن جَهَرَ بالبسملة فهو حسن، ومَن أسرَّ بها فهو حسن.
وأوضحت الإفتاء أنه لا يجوز أن تكون أمثال هذه المسائل الخلافية مثار فتنة ونزاع وفرقة بين المسلمين، بل يسعنا فيها ما وسع سلفنا الصالح من أدب الخلاف الذي كانوا يتحلَّون به في خلافاتهم الفقهية واختياراتهم الاجتهادية.
هل البسملة جزء من الآيات وحكم تركها
وأضافت العلماء أجمعوا على أن البسملةَ الواردةَ في سورة النمل هي جزء من آية في قوله تعالى: ﴿إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ [النمل: 30]، ولكنهم اختلفوا فيها أهي آية من أول الفاتحة ومن أول كل سورة، أم لا.
وأوضحت الإفتاء أقوال العلماء في حكم البسملة، وهم كالتالي:
الأول: هي آيةٌ من الفاتحة ومن كل سورة، وهو مذهب الشافعي رحمه الله.
الثاني: ليست آيةً لا من الفاتحة ولا من شيءٍ من سور القرآن، وهو مذهب مالك رحمه الله.
الثالث: هي آيةٌ تامّة من القرآن أنزلت للفصل بين السور وليست آية من الفاتحة، وهو مذهب أبي حنيفة رحمه الله.
البسملة
وترتيبًا على ذلك اختلف الفقهاء في حكم قراءة البسملة في الصلاة:
- ذهب مالك رحمه الله إلى منعِ قراءتها في الصلاة المكتوبة جهرًا كانت أو سرًّا لا في استفتاح أمّ القرآن ولا في غيرها من السور، وأجازوا قراءتها في النافلة.
- وذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنّ المصلّي يقرؤها سرًّا مع الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلاة، وإن قرأَها مع كل سورة فحسنٌ.
- وقال الشافعي رحمه الله: يقرؤها المصلي وجوبًا في الجهر جهرًا وفي السر سرًّا.
- وقال أحمد بن حنبل رضي الله عنه: يقرؤها سرًّا ولا يُسنّ الجهر بها.
حكم تكرار الاستعاذة في كل ركعة من الصلاة
قالت دار الإفتاء المصرية إن الفقهاء اختلفوا في حكم تكرار الاستعاذة في كل ركعة من ركعات الصلاة الواحدة، فذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى اقتصارها على الركعة الأولى، وأنَّ تكرارها في الركعة الثانية وما بعدها مكروه، بينما ذهب الشافعية في الأصح، والإمام أحمد في إحدى الروايتين إلى استحباب تكرارها في كلِّ ركعةٍ.
وأوضحت الإفتاء أن الاستعاذة هي اللجوء والاعتصام بالله عزَّ وجلَّ، يقال: عاذ فلان بربه يعوذ عوذًا؛ إذا لجأ إليه واعتصم به، وعاذ وتعوَّذ واستعاذ بمعنى واحد. ينظر: "تهذيب اللغة" للإمام محمد الهروي (3/ 93، ط. دار إحياء التراث العربي).
ومقصود الاستعاذة قبل قراءة القرآن: هي نفي وساوس الشيطان عند القراءة. ينظر: "تفسير الرازي" (1/ 67، ط. دار إحياء التراث العربي).
ورُوِي عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين افتتح الصلاة قال: «اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، والْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثم قال: أَعُوذُ بالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرجيم مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده".
البسملة
وما ورد عن أبي ذَرٍّ رضي الله عنه أنه قام يُصَلِّي، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «يَا أَبَا ذَرٍّ تَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَيْطَانِ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ» رواه عبد الرزاق في "المصنف" واللفظ له، وأحمد في "المسند".