بقلم: هيثم السحماوي

(زمان التركية)_ نظرًا للتحديات الكبيرة المتعلقة بجرائم الذكاء الاصطناعي؛ فأصبح من الهام التصدي لها ومكافحتها على الصعيد الدولي عن طريق جهود دولية متناسقة وفعالة، بجانب سُبل مكافحتها على الصعيد الوطني داخل كل دولة.

وهناك العديد من الاتفاقيات والمعاهدات التي تمثل أساس هذه المكافحة في القانون الدولي، منها على سبيل المثال اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولاتها الملحقة بها، التي تم اعتمادها بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 25/55 المؤرخة في 15 نوفمبر 2000، والتي تعتبر الصك الدولي الرئيسي في هذا الشأن.

وتعتبر مسألة إقامة تعاون دولي قوي بين الدول مسألة هامة للغاية في هذا المضمار، لما يشكله تحدي الحدود الوطنية تحديًا كبيرًا في مكافحة هذه الجرائم والعمل علي الحد منها، مما يتطلب معه تعزيز التعاون الدولي بين الدول، على كافة الأصعدة مثل تبادل المعلومات وتسهيل عملية تسليم المجرمين.

ومما يجب أن يحميه القانون الدولي هنا هي حقوق الإنسان ذات الصلة بهذه المسألة، مثل حق الأمان الرقمي والحق في الخصوصية، وغيرهم من الحقوق الأخرى، وتكون الحماية عن طريق آليات فعالة تضمن عدم انتهاك هذه الحقوق سواء أثناء عملية التحقيقات أو في مرحلة المحاكمة .

ولأن السمة الرئيسية لهذه النوع من الجرائم (الجرائم الجديدة) هي التطوير والتحديث، فيجب أن تكون قواعد القانون الدولي التي تتصدى لمكافحة هذه الجرائم، أول ما تتصف به هي المواكبة مع هذا التطور والتحديث، والمرونة والفاعلية، والقدرة الكبيرة في مواجهة التحديات الكبيرة في هذه الجرائم الخطيرة ، مما يؤدي في النهاية إلى النجاح في مكافحتها ومعاقبة مجرميها، حماية للفرد والمجتمع .

وما يثار في الأذهان الآن، تساؤل عن ما إذا كان هذا التعاون الهام للغاية لمكافحة هذه الجرائم مسألة سهلة أم أن الأمر ليس بهذه البساطة ؟ وإذا كانت هناك تحديات تحول دون تحقيق هذا التعاون فما هي ؟ هذا ما سأتناوله في المقال القادم بعد إذن القارئ الفاضل إن شاء الله.

مراجع للمقال:                                                                           

United Nations Office on Drugs and Crime. (2013). United Nations Convention against Transnational Organized Crime and the Protocols Thereto. Retrieved from https://www.unodc.org/unodc/en/treaties/CTOC/ Council of Europe. (2001). Convention on Cybercrime (Budapest Convention). Retrieved from https://www.coe.int/en/web/conventions/full-list/-/conventions/treaty/185 International Telecommunication Union. (2016). Global Cybersecurity Index. Retrieved from https://www.itu.int/en/ITU-D/Cybersecurity/Pages/global-cybersecurity-index.aspx

Tags: الذكاء الاصطناعيالقانون الدوليجرائم الذكاء الاصطناعي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي القانون الدولي جرائم الذكاء الاصطناعي القانون الدولی هذه الجرائم

إقرأ أيضاً:

سفير إسرائيلي يكشف هدف عمليات لبنان.. وخطأ 1982

أكد السفير الإسرائيلي في فرنسا، الثلاثاء، أن بلاده "لا تعتزم غزو لبنان ولا البقاء فيه لأشهر"، وذلك بعيد إعلان الجيش الاسرائيلي أن قواته عبرت الحدود لقتال حزب الله في جنوب لبنان.

وقال السفير جوشوا زرقا لإذاعة فرنسا الدولية: "لا نعتزم البتة غزو لبنان، وتكرار الخطأ الذي ارتكب في 1982" حين اجتاحت إسرائيل جنوب لبنان وصولا إلى العاصمة بيروت.

وأضاف الدبلوماسي الإسرائيلي ردا على سؤال عن الفترة الزمنية التي سيستغرقها هذا التدخل العسكري "لا أعلم ما إذا كانت مسألة ساعات أو أيام، ولكنها ليست مسألة أشهر بالتأكيد".

وأعلن الجيش الاسرائيلي أنه بدأ عملية برية محددة في جنوب لبنان تستهدف حزب الله رغم الدعوات الدولية إلى التهدئة.

إلا أن حزب الله نفى الثلاثاء أن تكون قوات إسرائيلية دخلت لبنان وكذلك فعلت قوة الأمم المتحدة (يونيفيل).

وأوضح زرقا أن الهدف "هو فعليا إجبار حزب الله على ألا يكون موجودا عند الحدود. ليس الهدف اجتياح كل لبنان، ولا اجتياح جنوب لبنان بكامله، بل تطهير قسم من لبنان على طول حدودنا".

وتابع: "إنها حرب فرضت علينا. لم نختر خوض حرب جديدة في لبنان، كما أننا لم نختر خوض حرب جديدة مع حماس في قطاع غزة. هذا الأمر فرضته علينا حماس، ولاحقا حزب الله الذي هاجمنا في 8 أكتوبر".

وفي اليوم الثاني لهجوم حماس غير المسبوق على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، فتح حزب الله جبهة "إسناد" للحركة الفلسطينية عند الحدود بين لبنان وإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد التزامها بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب
  • «برغم القانون».. مسلسل عامل ضجة ويشعل «السوشيال ميديا».. ما القصة وموعد عرض الحلقة الجديدة؟
  • النائب العام يبحث مع نائب السفير البريطاني سبل التعاون لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة
  • الإمارات تؤكد التزامها بدعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار
  • الإمارات تؤكد التزامها دعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب
  • نائب الرئيس الإيراني يدعو المجتمع الدولي لمواجهة جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان
  • سفير إسرائيلي يكشف هدف عمليات لبنان.. وخطأ 1982
  • اليحيا ترأس وفد الكويت في الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكافحة «داعش»
  • ما هي أهم التعديلات الجديدة بـ القانون الانتخابي التونسي 2024؟
  • مسؤولون إسرائيليون: غزو لبنان مسألة وقت