أكد الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين، حرص الجامعة على استدامة دمج الطلبة ذوي الإعاقة في الأنشطة الرياضية، والفنية، والثقافية، بما يساعدهم على التوافق النفسي والمجتمعي وتفجير طاقاتهم ومواهبهم، وبما يسهم في تحقيق رؤية الجامعة، وأهدافها، وتطلعاتها المستقبلية.
جاء ذلك خلال مشاركة د. الأنصاري في الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي العزيمة، الذي نظمته كلية العلوم الصحية والرياضية يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023م، في مقر الجامعة بالصخير، بحضور الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة مدير الاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة، مدير الاتحاد البحريني لرياضات الصم.


وقال: «إن جامعة البحرين تحرص على الاحتفال بهذه المناسبة، والمناسبات الدولية والوطنية، بوصفها وسيلة للدعوة والتثقيف والتوعية الفاعلة بحقوق ذوي العزيمة»، معبراً عن سعادته باحتضان جامعة البحرين عدداً من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يمتلكون العزيمة، والإصرار، والإرادة على التعلم.
وأوضح د. الأنصاري أن الجامعة تحتضن الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع بداية كل عام دراسي جديد، منذ اليوم الأول، عبر «شعبة ذوي الإعاقة» بعمادة شؤون الطلبة، فمن خلال برنامج التهيئة، يتم التعرف على الطلبة ذوي العزيمة المقبولين في الجامعة، وكذلك من خلال التواصل مع عمداء الكليات، ويتم تعريفهم بمكاتب شعبة ذوي الإعاقة، والخدمات التي تقدمها الشعبة لهم.
وتقدم جامعة البحرين خدمات عدة، لمساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على تخطي الصعوبات خلال مشوارهم الجامعي، وذلك عبر مساعدتهم على تسجيل المواد الدراسية، وتوفير سيارة مجهزة ومخصصة للطلبة ذوي العزيمة، تقلهم من الجامعة وإليها، وتوفير سيارة صغيرة لنقلهم بين مباني الجامعة ومرافقها، وإيجاد الطلبة المتطوعين لمساعدة الطلبة ذوي العزيمة أثناء تواجدهم في الجامعة، وأثناء فترات الامتحانات، والتنسيق مع كلية الآداب لاستخدام مختبر الفيزو برايل للطلبة المكفوفين، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم، لتوفير مدرسي لغة الإشارة.
ويصادف 3 ديسمبر من كل عام اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992م لدعم ذوي الإعاقة، وتوفير الالتزامات القائمة على أساس برنامج العمل العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي سُنَّ في العام 1982م، والقواعد الموحدة بشأن تحقيق تكافؤ الفرص لهم من قبل الأمم المتحدة، تعزيزاً لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاههم في العالم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا جامعة البحرین ذوی الإعاقة ذوی العزیمة الطلبة ذوی

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة في أسوان يوم 7 أكتوبر 

أعلنت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة الجديد بمحافظة أسوان اعتبارًا من يوم 7 أكتوبر الجاري بالتعاون مع جامعة أسوان، تمهيدا لافتتاحه رسميا خلال الفترة المقبلة، إذ أنَّه من المقرر أن يقدم المركز سنوياً الخدمة لقرابة 3 آلاف مريض إدمان ما بين عيادات خارجية وحجز داخلي من أبناء محافظة أسوان والمحافظات المجاورة، موضحة أنَّ جميع الخدمات العلاجية تقدم لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة ووفقًا للمعايير الدولية.  

المركز يتضمن عيادات خارجية

فيما أوضح عمرو عثمان مدير الصندوق أنَّ المركز يتضمن عيادات خارجية لاستقبال المرضى، وحجز داخلي لـ90 سريرًا، وصالة جيم، ومكتبة ومسرح، وقاعات تدريب وأنشطة رياضية وتنس طاولة وبلياردو وقاعة كمبيوتر، وأنشطة فنية وملعب كرة متعدد الأنشطة الرياضية وورش لتدريب المتعافين على حرف يحتاجها سوق العمل لإعادة تأهيل المتعافين من الإدمان ودمجهم في المجتمع مرة أخرى.

وأكّد أنَّ الخط الساخن للصندوق 16023 استقبل على مدار أول 9 أشهر من عام 2024 ما يقرب من 2000 اتصال هاتفي من أبناء محافظتي أسوان والأقصر لطلب العلاج من الإدمان، وهو ما يؤكّد أهمية هذا المركز الذي سيقدم خدمات العلاج والتأهيل للمرضى من أبناء أسوان والمحافظات المجاورة مجانًا ووفقًا للمعايير الدولية.

 

مكافحة وعلاج الإدمان

وأشار إلى أنَّ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان يوفر الخدمات العلاجية لجميع مرضى الإدمان مجاناً وفي سرية تامة من خلال 33 مركزًا علاجيًا وتأهيليًا في 19 محافظة حتى الآن، بالتعاون مع الجهات الشريكة مع الخط الساخن، بعدما كان عدد المراكز لا يتجاوز 12 مركزًا علاجيًا في 7 محافظات عام 2014، وتتضمن الخدمات سحب المخدر من المريض وتأهيل اجتماعي ودعم نفسي وتمكين اقتصادي من خلال تدريب المتعافين على حرف يحتاجها سوق العمل داخل ورش التدريب.

ونوه إلى أنَّه يتمّ توفير فصول محو الأمية للمتعافين من تعاطى المواد المخدرة وقاعات كمبيوتر للحاصلين على مؤهلات تعليمية مختلفة بمراكز العزيمة التابعة للصندوق، إضافة إلى توفير قروض لتمويل مشروعات صغيرة ضمن مشروعات التمكين الاقتصادي للمتعافين، التي أطلقها الصندوق بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، وذلك ضمن الحرص على تقديم خدمات بعد العلاج المجاني والدمج المجتمعي والارتقاء بجودة حياة المتعافين.

مقالات مشابهة

  • «التضامن»: بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة في أسوان يوم 7 أكتوبر 
  • جامعة 21 سبتمبر تُطلق مخيمًا طبيًا مجانيًا لأمراض الباطنة بصنعاء
  • مجلس جامعة حلوان يؤكد على شعار جودة التعليم هذا العام
  • وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تحت عنوان ذوي الإعاقة بداية جديدة 
  • "التضامن"و"جامعة القاهرة" تبحثان دور وحدة التضامن داخل الجامعة والخدمات المقدمة للطلاب
  • الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تطوير منظومة القضاء وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين
  • جامعة الإسراء تنهي الفصل الدراسي الاستثنائي بنجاح وتخرج كوكبة من طلبتها 
  • جامعة حلوان تستكمل الكشف الطبي الشامل لطلاب كلية علوم الرياضة
  • ملك البحرين يؤكد على أهمية وقف التصعيد القائم في المنطقة